الرئيسية | مجتمع الوطن | عاشور فني - نجوى مستعمل ال Wifi في Etusa أو كيف تساهم التكنولوجيا في تطوير التخلف

عاشور فني - نجوى مستعمل ال Wifi في Etusa أو كيف تساهم التكنولوجيا في تطوير التخلف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. عاشور فني

لمن ينتقدون حالة وسائل النقل في مدينة الجزائر ويتحسرون على المرحلة التي كانت فيها حافلات النقل العمومي تغطي كل أحياء مدينة الجزائر ولو بالزحام، وردا على كل الشكاوى المقدمة ضد سائقي حافلات النقل الخاصة ورعونة السائقين في الطريق وإلحاح القابض ونرفزة الركاب. وقطعا لدابر النقد والتشكيك في وجود سياسة للنقل الحضري في العاصمة ولمواجهة الانتقادات من أي نوع كان وتحقيقا لمطامح الشباب وتنفيذا لبرنامج الرئيس في العهدة الرابع وطبقا لتوجيهات الوزير الأول وبقرار من وزير النقل وفي إطار قسنطينة عاصمةً للثقافة العربية ها هي المفاجأة التي تجمد العقل واللسان وتعطل الفهم والبيان: منذ اليوم التاسع أفريل داهمت أمواج التكنولوجيا حافلات الإيتوسا وأخرجت الركاب من مستنقع التخلف والملل وادخلتهمفي عالم الحضارة ورفعنهم إلى زحل. وها هم شباب العاصمة يتدافعون على أبواب حافلات باب الواد المدنية وبلكور والحراش وحيدرة والمرادية ليستماعوا برحلة خرافية لا في الحافلة في على الشبكة العنكبوتية.

هاهم الشباب يتسابقون لاحتلال المقاعد الأمامية والخلفية ويفتحون هواتفهم النقالة ويدخلون في اتصالات لا تنتهي بكل الشبكات الاجتماعية والفايبر ويجرون مكالماتهم لما وراء البحار من حافلات الإيتوسا. ويطالبون بالمزيد من الحافلات ليقضوا أوقاتا ممتعو على متنها وينسون زحمة الطرقات وتلوث الجو وأبواق السيارات. يغرقون في عالم التقدم وأرجل الحافلة عفوا عجلاتها غارقة في الوحل والحفر والدودانات. هاهم الركاب يطلبون من السائق أن يتمهل ولا يستعجل في السير لتطول مدة المتعة التي يقضونها في الحافلة قبل الوصول إلى بيوتهم التي لا تصل إليها خيوط الهاتف ولا شبكات الويفي. أيها السائق حاول أن تراعي الظروف وأن ترحمهم من الدخول إلى بيوتهم مبكرا. ولا تحرمهم من ان يعيشوا حلمهم على ظهر دابتك عفوا حافلتك. الازدحام على أبواب حافلتك هو دليل عدم قدرتهم على دفع حق الاستعمال في السيبر كافي لأنهم بلا عمل وربنا يفتقرون إلى تكوين ورببما لا يجدون مكانا يلعبون فيه في الحي وربما لا يجدون متسعا في بيوتهم فيفيضون إلى الشارع. وربما يصل بعضهم إلى المحطة الأخيرة ويتثاقل في النزول حتي يكمل الجملة الأخيرة مع متصله. وربما يضطر إلى العودة إلى المحطة التي ركب منها لكي تطول الرحلة لا على ظهر دابتك بل على شبكة الويفي. حافلتك أرحم لهم من الشارع. حافلتك بيت لمن لا بيت له وسيبر كافي لمن لا قدرة له. وبيت لمن لا يجد في بيته نعم التكنولوجيا ولذائذها. أيها الساقي عفوا أيها السائق مرت عقود ولم يتم القضاء على الحفر في الطريق بل إنها تنمو وتترعرع ولا على أزمة السكن بل هي تتكاثر ولا على أزمة المرافق الحضرية فهي تتفاقم ولا على التخلف فهو يتطور ويتعمق ويتعقد حتى أصبح صفة من صفات الأصالة. مرت عقود ولم تندمل الجروح ولا تجبر الانكسارات في الروح . فما أعجلك عن قومك يا موسى؟ لايمكن للتكنولوجيا ان تقضي على لاتخلف بل هي تطور التخلف. ليست التكنولوجيا عنصرا ف يالتنمية بل أصبحت بديلا للتنمية.لا تزد في عذابي… تمهل قاتلك الله .عفوا سماحك الله.

هذه نجوى راكب من ركاب الإيتوسا هذا المساء.

Wifi

 فني دي زاد 

شوهد المقال 1582 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats