الرئيسية | مجتمع الوطن | سياسة التغريب نسفٌ للتعريب و دكٌّ لحصون الثوابت

سياسة التغريب نسفٌ للتعريب و دكٌّ لحصون الثوابت

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
أجمع أهل اللسانيات أن لغة شعب ما تعتبر آيلة للإنقراض إذا تكلم 30% بغيرها.
لا شك و لاريب أن الناظر بعين العقل إلى ما آلت إليه المنظومة اللغوية في بلادنا،والجرعات المتتالية لطمس الهوية العربية الإسلامية يذرك تمام الإدراك الخطر الذي يحدق بأمتنا،
فالصراع بين الثقافة الفرنسية و اللغة العربية على أرض الجزائر الحبيبة ليس وليد اليوم ، بل هي فصول من مسرحية طويلة دشن فصلها الأول اللوبي الفرنكفوني ، جحافل من الخفافيش و الغربان ، كانت تعيش في صمت تحت ظل المستبد الجبان ، ولما أشرق نور الإستقلال هب هؤلاء المنسلخون فكريا للخذلان ، هبت الأيادي الآثمة الملطخة بالبغاء الفكري و العهر الثقافي ، المتشبعون بفكرالتغريب و نسف التعريب. لتجسد المسار الذي رسمه و خطط له الأسياد ،وتضرب مقومات الأمة في الصميم ، و على حين غفلة من أهلها ،أججو نارها و أذكوا أوارها ،وحشدوا الغث و السمين من أجل زرع بذرة خبيثة في رحم طاهر،وكان لهم ما أرادو ، فصارت اللغة العربية غريبة بين أهلها وقد غادرها أكثر أهليها قسرا و أصبحت ترزح تحت نير مدنسيها ، تئن بين يدي جلاديها، تنشد الأمل المفقود و تنتظرمن يفك قيدها ويرجعها عروسا كسابق عهدها.

أما الفصل الأخير من المسرحية فقد تناوب على حبكه السيد الدكتور بن زاغو و السيدة المحترمة قريفوعلى دفتر الإصلاح للمنظومة التربوية سنة 2003 فقد صنعو شرنقة من الأوهام وجَمّلوها بخيوط من حرير الأحلام ، لتخدع الناظرين .
و يبدو أن هذه المسرحية ستكون أطول من عمر القائمين على دعك فصولها. وفقا للنظرية الإيديولوجية و التخطيط الإستراتيجي الذي ينتهج سياسة التوريث للأدوار لنهب و تجفيف المنابع الصافية للثقافة العربية الإسلامية ، مادام نيّف من أحفاد طارق ينافحون عنها و يرون فيها خلاصهم من براثن التخلف .
نعم هي مسرحية اختار لها القائمون على كتابة السيناريو عنوان الغربال لتحجب روعة لغة الضاد بكل معانيها و إيحائاتها الحية ، عن جيل أراد أن يطوي المسافة الفاصلة بين السقوط في فخ التغريب ، بمعانيه الساقطة ، والتسامي لتذوق حلاوة التعريب بنقائه، و يرتقي على سلم السمو فوجد بأنها لا تتجاوز حد البعد الزمني بين شعارات جوفاء ، التحضر و التمدن يعقبها حلم اللحاق بالركب المزعوم . و النهاية يـَحْفلُ مشهدنا الجزائري بكَمٍّ هائل من تراكمات السقوط بمعانيه على منحدر بورصة النخاسة ، نعانيه من جراء ظهور تُّجار جُبِلت طبائعهم على حب البقاء و التزعم و التبعية للأسياد و للأسياد فقط ،يتمسحون على أعتابهم ، و يلعقون أحذيتهم ، ليصنعوا لنا كل مظاهر التخلف العلمي و التربوي ، مظاهر بلّدت المشاعر و الأحاسيس و صرنا نحن غير نحن.
فاللهم سَلّم سلّم

لست ضد تعلم اللغة الفرنسية كلغة تواصلية، فمن تعلم لغة قوم اتقى شرهم ، وتذكر بعض الروايات أن النبي صلى الله عليه و سلم ، أمر الصحابي الجليل زيد بن ثابت بتعلم لغة اليهود ، وتضيف الرواية بأنه تعلمها في خمسة عشر يوما.
لكن أن تُفرَض لغة قاصرة أثبتت فشلها في بلدان عدّة ،وتُسوَّق على أنها لغة العلوم ، وأنها مكسب تاريخي وغنيمة حرب ، وتزاحم أو تحل محل اللغة الأم في المؤسسات العمومية و في أعلى هرم السلطة ، فهذا ما لا نرضاه و لانقبله أبدا ، على الأقل إنكارا بما نملك ، لأنه خرق صريح للهوية قبل أن يكون خرقا الدستور الجزائري.
 
          يوسف زكرياء
 
 
 

شوهد المقال 1507 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الاتصال في قصر المرادية.. من اللقاءات الدورية إلى الحوارات الفرنسية

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 182   الحوار الذي أجراه المسؤول الأول عن قصر المرادية مع قناة فرانس 24 الفرنسية عشية الاحتفال بالذكرى 58 لعيد الاستقلال،
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري في بسكرة الجزائر بسبب محاولته اعطاء حلول لانقاذ مدينته من جائحة كورونا

عين الوطن  الدكتور #فارس_شرف_الدين_شكري تم اعتقاله امس بسبب منشوراته على الفايسبوك حول كورونا وتفشيها، في #الجزائر لا تتحدث لا تناقش لا تهمس ببنت شفة ،
image

نجيب بلحيمر ـ الحوار الخطيئة في التوقيت الخطأ

نجيب بلحيمر  إلى من توجه عبد المجيد تبون بحديثه في فرانس 24؟ السؤال تفرضه المناسبة. من الناحية الرمزية يعتبر ما أقدم عليه تبون أمرا غير مسبوق في
image

رشيد زياني شريف ـ حراك الشعب وحراك القصر

د. رشيد زياني شريف  لا شك لاحظتم شراسة الهجوم على الحراك في الآونة الأخيرة، وخاصة أثناء "الهدنة الصحية" ولم يفتكم تعدد التهم وتنوعها، من كل
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجالية الجزائرية ..رسالة للعالم

 د.العربي فرحاتي  بشعارات الوحدة ونبذ التفرقة بين العرب الأمازيغ وبين أحرار الداخل والخارج ..وبالاناشيد الوطنية وزغاريد الحراير.. وفي مناخ أخوي نضالي..انتفضت الجالية الجزائرية في
image

خديجة الجمعة ـ الفارس الملثم

خديجة الجمعة    وفي ليلة ظلماء أسهبت بنظري للسماء محلقة بفكري . علني أجد شيئا ما بداخلي. وإذ بي أراه حقيقة لاخيال وتلعثمت حينها . وفركت عيني
image

عادل السرحان ـ شهداء الجزائر يعودون

عادل السرحان                   أهلاً بمَنْ فدّى الجزائربالدمِإذ عاد مزهواً بأجمل مقدمِأرواحهم قد حلّقت فوق  العُلاورفاتهم مسك يضوع بمعصمِ مُذْ في فرنسا والجماجم عندهاشطر الجزائر تستديرُ لتُحرمِسبعون عاماً بعد
image

علاء الأديبالنصر للذباب والبعوض... من قصص الحرب

علاء الأديب المكان موضع تحت الأرض بثلاثة أمتار مغطى بالصفيح وكومة من التراب في إحدى جبهات القتال والساعة تقترب من الثامنة مساء.ودرجة الحرارة اكثر من 54.درجة
image

محمد محمد علي جنيدي ـ على حرفي

محمد محمد علي جنيدي                    على حَرْفٍ من الفُصْحَىأُهَادِي الحَيْرَى والجَرْحَىيُسَامِرُ ودُّكُم قلبيولا يَغْفُو إذا أَضْحَىعلى حَرْفٍ بإفْصَاحِونُورٍ مِلءَ مِصْباحيتُسَافرُ دَمْعَتي دَوْمالِبُلْدانٍ وأرْوَاحِأيَا حَرْفِي بلا مَأْوَىتَسِيحُ وأَحْمِلُ
image

نجيب بن خيرة ـ من بعيد .... جماجم.... وجماجم

د. نجيب بن خيرة   رجوع رفات الشهداء إلى أرض الوطن ليس مَزيةً من فرنسا ( البغي ) تتفضل به علينا ... إنه حق شعب في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats