الرئيسية | مجتمع الوطن | ظاهرة الانتحار والعلة من عدم تجريمها

ظاهرة الانتحار والعلة من عدم تجريمها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها ، باتت القرية الصغيرة التي يسمونها العالم مسرحا للانتحار، بعض الشعوب لديها رمزية خالصة للانتحار كما هو عن اليابانيين، ففي الهند واليابان يكون الانتحار مصدر شرف عندما تحترق الزوجة بجانب زوجها الميت، أو مثل طياري الكاميكازي الانتحاريين*. وبعض المجتمعات تجعل الانتحار كجريمة وخطيئة لا تغتفر، وعادة ما يشعر أقرباء المنتحر بالذنب والعار والهجر. يعرف  الانتحار بأنه تعدي الإنسان على نفسه،  أي أن يقتل الإنسان نفسه متعمداً ، وهذا العمل كبيرة من كبائر الذنوب ، وقتل النفس ليس حلاً للخروج من المشاكل التي يبثها الشيطان ، والوساوس التي يلقيها في النفوس، تحريم الانتحار بكل وسائله من قتل الإنسان نفسه ، أو إتلاف عضو من أعضائه أو إفساده أو إضعافه بأي شكل من الأشكال ، أو قتل الإنسان نفسه بمأكول أو مشروب . ولهذا جاء التحذير عن الانتحار بقول الله جلت قدرته وتقدست أسماؤه ، في سورة  النساء  : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً }،.ان القاسم المشترك لمعظم حالات الانتحار هو الشعور باليأس، وأكثر الطرق شيوعا في الانتحار هي الشنق ثم القتل بالسلاح الناري ويحدث الانتحار لعدة عوامل منها النفسي حيث حلل فرويد الانتحار بانه عدوان تجاه الداخل .يوجد للانتحار أسباب عضوية منها الوراثة أو نقص السيروتونين * ،وهناك أسباب اجتماعية فسرها عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم حيث فسر الانتحار بسبب تكسر الروابط الاجتماعية والانعزال، وقد تؤثر عوامل الضغوط النفسية وعدم القدرة على كبحها وخاصة الفقر والبطالة، ويعزي علماء النفس ان  حوالي 35% من حالات الانتحار ترجع إلى أمراض نفسية وعقلية كالاكتئاب والفصام والإدمان، و65% يرجع إلى عوامل متعددة مثل التربية وثقافة المجتمع والمشاكل الأسرية أو العاطفية والفشل الدراسي والآلام والأمراض الجسمية أو تجنب العار أو الإيمان بفكرة أو مبدأ كالقيام بالعمليات الانتحارية. الغريب في الامر ان المشرع العراقي لم يجرم الانتحار او الشروع فيه على ضوء مسالة جوهرية هو ان حق الحياة مكفول قانوناَ. وعملية الانتحار قد يخطط لها وينفذها المنتحر لوحده وقد يحرضه او يساعده فيها الحزن، وعند تتبع نصوص قانون العقوبات العراقي النافذ لم نجد نص يحرّم الانتحار فلم يعاقب المشرع العراقي على الانتحار ولا على الشروع فيه ،وعدم النص والسكوت امر بديهي لان المنتحر تحقق مراده وازهق روحه وفارق الحياة وانقضت الدعوى الجزائية بحقه بالوفاة لانعدام الكيان الذي تقع عليه لعقوبة الجزائية وهو الانسان الحي وهو عين ما نصت عليه الفقرة (3) من المادة (408) عـقوبات بانه ( لا عقاب على من شرع في الانتحار)، ويبدو ان الفلسفة التي بني عليها هذا النص انه لا فائدة من عقاب الشارع في الانتحار لأنه يعتبر الموت وسيلة خلاص، في حين انه من منظور عقابي اقسى عقوبة تفرض على مرتكبي الجرائم. فاذا كان لا يخشاها من حيث المبدأ فلا فائدة من فرض اي عقوبة ادنى منها، لكن المشرع وان لم يكن قد جرم الانتحار او الشروع فيه لم يمنعه من معاقبة المحرض والمساعد عليه لحمله نفسية إجرامية ، وغالباً ما يكون ذوي التأثير النفسي الفائق ويستغل الحالة اللامستقرة للمنتحر إذا يكون حينها في حالة ضعف تستحق الحماية القانونية لذا فالفقرة (1) من المادة (408) عقوبات فرضت عقوبة السجن لمدة لا تزيد على سبع سنوات على من حرض على الانتحار او ساعد فيه ويقع الانتحار بناء على ذلك ، واعتبر القانون في الفقرة ( 2) من نفس المادة التحريض والمساعدة ظرفاً مشدداً إذا كان المنتحر حدثاً لم يتم الثامنة عشر من عمره او كان ناقص لإدراك والارادة ، اما إذا كان فاقداً لها فيعاقب الجاني بعقوبة القتل العمد او الشروع فيه حسب الاحوال.
المحامية علياء عبود الحسني
ALIAAALHSANE@GMAIL.COM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
•    الكاميكازي) :هجمات انتحارية قام بها الطيارون اليابانيون ضد سفن الحلفاء في الجزء الأخير من حملة المحيط الهادي إبان الحرب العالمية الثانية. حيث كان الطيارون الانتحاريون (الكاميكازي) يصطدمون بسفن الحلفاء عمداً بطائراتهم المحملة بالمتفجرات والطوربيدات وخزانات الوقود المملوءة بهدف تفجيرها).
•    السير وتونين (Serotonin): يسمى في بعض الاحيان هرمون السعادة فهو يُعدِّل المزاج ويمنع الاكتئاب ويعطيك احساس بالسعادة ويمكن ان يحصل عليه الجسم عن طريق التعرض لضوء الشمس او تناول الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات او التمارين الرياضية.
•    إميل دوركايم: فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. يعتبر أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث, وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معا. أبرز آثاره  عن قواعد المنهج السيسيولوجيا وعن الانتحار وعن التربية.
 

شوهد المقال 2378 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

النظام الجزائري ترفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في
image

محمد هناد ـ مواصلة النظام الجزائري استغباء الشعب ..يوم الأخوة بين الشعب والجيش ؟؟

 د. محمد هناد   1. الرئيس عبد المجيد تبون يقرِّر «تخليد الذكرى الأولى لحراك 22 فبراير» ! 2. الرئيس عبد المجيد تبون «يعلن يوم 22 فبراير يوما وطنيا
image

زهور شنوف ـ عام الصوت المرفوع.. "قولولهم" 22 فبراير ثورة شعب

زهور شنوف  خلال عام الثورة هزم الجزائريون الغلق وتحدوا الاعلام المؤدلج.. قاموا بثورتهم الاتصالية بشكل عبقري وفعالية وابداع كبيرين.. رفعوا شعاراتهم ودافعوا عن خياراتهم..
image

أمينة بومعراف ـ واش صار ليوم الثلاثاء 52 بالجزائر العاصمة ؟

أمينة بومعراف  الثلاثاء مسيرة الطلبة انطلقنا من ساحة الشهداء كيما مالفين، كان غاشي عيطنا مطالب مختلفة كيما مالفين كلش جايز أنتيك، حتى لحقنا la
image

عادل السرحان ـ وهناكَ أنتِ

عادل السرحان                  وهناكَ أنتِ وقد أويتِ لتربةٍ  عنيبعيدةالله شاء وقد قضىأن ترقدي بثرىًوحيدة وتنازعين الموت وحدك بينما تبكيك بعداًويح نفسي كل ذرّاتي الشريدةأوّاهُ كيفَ تبعثرت تلكَ السنين وأبحرت في موجة الزمنالعتيدةوكيف

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00
Free counter and web stats