الرئيسية | مجتمع الوطن | سلمى اللواتية .... هبة الموت!

سلمى اللواتية .... هبة الموت!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

سلمى اللواتية

لا يشل الحياة كما الموت، ولا يُحيِهَا كماه، وهو الموت لا يهرب المرءُ من حدث مثله، والمفارقة أن لا تجربة تلازم الإنسان كالموت؛ فمهما هرب منها أو تهرب؛ فهو يعلم يقينا أنه ملاقيه، والعجيب أنه مع ذلك يستمر في تجاهل حقيقة الموت. ولست أدري هل يجوز لنا أن نسميه تجربة، والتجارب عادة ما تزيد من رصيد خبرة المرء، وخبرة من عرفها، والموت هو التجربة الوحيدة التي لم يعرف مخلوق قط ما طعمها وذائقتها ممن سبق له خوضها، ولا يتمكن أبدا من نقل خبرتها؛ فهو يدفنها معه سرا غامضا لا يعرفه سواه! وبمقدار تجنب الإنسان له في حياته بالحرص والحذر على روحه، وبمقدار ما يخيل إليه أنه لن يكون الأول من بين أقرانه، وبمقدار طول الأمل الذي يلازمه بالعيش الطويل في هذه الحياة، يظل ويظل العالم الغامض لما بعد الموت محور تفكيره الذي ينطق به لسانه كاشفا حديث روحه معه. بيد أنه ومنذ وجوده تقبل حقيقة أنه سيكون واعيا تماما في حياته الثانية، وأنه سيحقق هناك الخلود الذي استحال عليه تحقيقه في سابقتها. والواقع أن الإنسان في كل الديانات الوضعية سعى لتثبيت أنه موعود بالخلود بعد هذه الحياة، استجابة لندائه الفطري؛ هذه الفطرة التي أكدتها الأديان السماوية؛ وهي الحقيقة تمامًا فهو لم يخلق لينتهي، بل ليرتقي؛ فمن ماء مهين يُنشأ خلق آخر محفوظا في رحم مُعجز، ويخرج للدنيا بشرًا سويًّا يكدح ليحل لغز الكون والحياة، فإذا انتهت أيامه انتقل إلى برزخ من عجائبه... إنه جنة المؤمن والآخر له ما له!! تلك الدار الغامضة التي تقود الإنسان إلى الخلود عبر أي سبيل سلك، وهي رحلة تكلمتْ عنها كل الديانات: وضعية كانت، أم سماوية، وكلها تقريبا تحدثت عن مصير سيئ للأشرار وطيب للأبرار؛ إذن فهو الارتقاء الذي تمنته البشرية وفطنت إليه في كل توجهاتها الفكرية؛ فمنها ما دفنت مع ميتها الطعام والمتاع، ومنها التي وضعت في فمه النقود التي ستمكنه من العبور للخلود.

ومهما كان من غموض العالم الآخر؛ فالارتباط عجيب بينه وبين عالم الحياة الدنيا التي يعيشها؛ والذي يكشف له بعض ظلام معالم القادم؛ فهنا يعمل؛ ليحصد هناك، وهنا يتحمل ليحيا بسلام هناك، ولكل فيها فلسفة خاصة لا تعدو هذه الحقيقة وهو ما لو تعمقنا فيه سيبعدنا عن هدف الحديث، ولكنني أتكلم عن الديانات السماوية والتي كرمت الخير الذي بذله الإنسان في حياته ليكون هو الرفيق الأوحد له في رحلته تلك، لاغيا كل الفوارق المادية التي قد يهان بسببها طيّب فقير، أو يعلو بسببها شرير ثري في الحياة الدنيا! وأما الماديون الذين ينهون الحياة بالموت، فقد أوقعوا أنفسهم في شراك قناعتهم تلك؛ إذ إن قولهم: "بأن المادة لا تفنى"، يعنى أننا سائرون نحو الخلود، وبعيدا عن الجدليات التي صنعوها لأنفسهم والدوائر المغلقة التي حبسوا أنفسهم فيها، وبعيدا كذلك عن إيمان المؤمنين بالبعث والقيامة، فالكل يموت.. وهذه هي سنة كونية، وبالموت يرتبط الفقد والحزن والألم والأسى، وهي مشاعر لم يستثنَ منها إنسان عاقل تقريبا على ظهر البسيطة -بل وحتى الحيوان والطيور- وفي بعض الدراسات أن الشجرة تحن لغصنها الغض المنزوع عنها!! لتتأكد حقيقة المساواة الإنسانية؛ في ظواهرها الأساسية وحاجاته الإنسان الأساسية، ومشاعره الفطرية، وتكوينه الجسدي، والتي لولاها لحار الطب وعلم النفس، والاجتماع، ولتاهوا في فلسفات أودت بحياة البشرية أسرع مما تفعله الحروب اليوم.

ولتقريب الفكرة، يمكننا أن نتخيل كل جسم بشري بتشريح مختلف؛ كيف كان الطب ليكون حينها يا ترى!! وطالما أوصلنا الحديث إلى هنا، فلنقل إن التأمل في الوحدة الكونية لو تعمقنا فيه سنجد أنه دال على وحدة الخالق في مفاهيم الذرة والنواة، بل وتقنية النانو اليوم، وقد يتاح لنا في مقال قادم التطرق إلى هذه الفكرة باتساع أكثر.

غير أنني أتطرق هنا لثنائية الموت والحزن، والتي لم يسلم منها أحد منا، ولا سلم منها من عاش قبلنا أو من سيأتي بعدنا! إن ذاك المنظر المهيب الذي نرى فيه أمواتنا حين يلفون بكفن أبيض، ويزيد الأمر رهبة أننا نراهم أجسادا كاملة لا تجيبنا ولا تلتفت لدموعنا الحارقة، والأكثر مهابة حين نودع تلك الأجساد الكاملة الثرى، ونسلمها لهوام الأرض، كي تفعل فيها فعلتها، ثم ننشغل بالحزن والبكاء متناسين. وأحياناً هاربين من طاقة التخيل التي قد تصور لنا أجسامهم بعد مرور عدة أيام!! ومهما كان منظر الكفن مُؤلما، ومهما كان منظر الدفن مهيبا فإن ألم الفراق تكون له السلطة الأكبر في أن نغرق أحيانا قي أحزاننا، بل ونستحث الذاكرة كي تزيد من اشتعال الحزن، واستمرار الأسى.

وفي وقوف قسري على هذه الثنائية التي أرغمتْ على المرور بها خلال عدة حوادث في الفترة الفائتة، ولفقد الأحبة وجع خاص، ولكنه يكون وافر المردود أحيانا حين يطول وقوفنا متأملين في الحزن إذ يعصف؛ والفقد إذ يغرس أنيابه؛ وفي أوج الحزن، وحين الحنين يموج بك في بحوره، تفكر يا ترى ما الذي سيجلب الصبر الآن؟ ترى ما المشترك الإنساني الذي تحتاجه لتصبِّر من يشترك معك في الإنسانية، بعيدا عن مفاهيم الإيمان؟! وكيف يمكن استثمار الحزن ليكون شعلة عطاء، بدلًا من أن يتحول إلى استغراق في النواح والبكاء؟!

لقد أودع الله الحزن كما الفرح، وغيرها من المشاعر والعواطف في تكويننا الإنساني، لذا فإنني ربما أختلفت مع الكثير ممن يقول بعدم جدوى الحزن تماما، وإنه وسيلة الضعفاء للمرور من منعطفات الحياة، فهو كالإحباط، واليأس تماما! ولا اظن أني لن أجد نصيرا للنظرة التي أؤمن بها، من أننا بحاجة إلى الحزن كي يلقي بظلاله علينا، ولو ذهبت أكثر من ذلك أقول إننا بحاجة إلى أن نخضع أنفسنا للحزن أحيانا؛ ذلك أن المشاعر الملتهبة والتي تمس الفقد بالذات هي عميقة عادة إلى حد كبير، أكثر من المشاعر المبهجة، وقد صدق المعري حين قال: وإن حزنا في ساعة الموت، أضعاف سرور في ساعة الميلاد، وهذا لا يحتاج إلى دليل، فقد تنسكب الدمعة رغما عنا حين نتذكر فقيدا عزيزا مرَّت على فقده سنوات، بينما لا نعيش لحظة فرحة ميلاد طفل بعد نفس العدد من السنوات! وفي هذا الاختلاف الفطري في تفاعلنا مع مشاعرنا حكمة بالغة لو أحسنا استثمارها!

ألسنا نرى أننا -ومن دافع الحب المُطلق لأحبتنا- قد نخلد أسماءهم بإطلاقها على المكتبات والمتاحف، وربما دور رعاية الأيتام ومراكز أبحاث ومؤسسات خيرية. وفي سبيل ذلك، فنحن نبذل من أموالنا، لإذكاء شمعة شمعة متقدة على الدوام تذكرنا بذلك الحبيب!! ألا يتحول الحزن هنا إلى دافع للبناء والعطاء، ثم أليس المرور على ذكراهم بين حين وآخر يدفعنا إلى فعل كهذا!! وهنا التفاتة جد مهمة ألا وهي أنه لو لم يكن الحزن المرافق لذكراهم في كل مرة دافعا للعطاء، فإنه سيكون أجوف، وفارغا، نعم فليس الهدف من الحزن ذاته بمقدار ما الهدف منه العطاء المتعلق به، هذا هو المشترك الإنساني العام بين البشر، وله جانب أجلت ذكره إلى هنا بالذات، ذاك هو سطوة أسى الفقد الذي ذكرت قبل عدة أسطر أنه يوقف طاقة التخيل لتتفكر في مصير أجساد من نواريهم الثرى، عند هذه النقطة بالذات أتوقف وأتمنى أن يقف معي القارئ العزيز ليفكر خارج الذات في فلسفة مفهوم العطاء الأكمل، إن هذه الأجساد التي ستختلط بأديم الأرض من أعضائها ما يمكن أن يهب الحياة لآخرين، فما بالنا غافلين عن هذا الجانب منه، والذي -وحسب اطلاعي- لا يحرِّمه الإسلام؛ بشرط مراعاة القواعد التي أسس عليها علماؤه الجواز، إن هذه الفكرة وهذا النهج وإن كان جديدا أفرزه العلم الحديث، إلا أنه حريٌّ بنا كأفراد مثقفين وعلماء الالتفات له بمزيد من الوعي والبيان لقيم العطاء المستمر الذي يحتويه، خاصة لإنسان تتوقف حياته على كلية أو قلب نابض بالحياة.

وإن كان العطاء -بمفهومه الإنساني- هو فطري، فإن الإسلام أطره وأعطاه أبعادا إيمانية هي الدافع لبلوغ مرضاة الله، واحتساب الفقد عنده فلكل ألم أجر، ولكل عطاء ثواب، وكلما مرت عليك ذكرى حبيب استدعي الحزن عظة العطاء من جديد، من صدقة أو دعاء أو قرآن يجلب السعادة والرضا على الذات، والنور والسلام على الأحبة الراحلين.

s.allawati@hotmail.com

الرؤية العمانية  

شوهد المقال 3093 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

نورا الواصل في 04:14 28.05.2014
avatar
السلام عليك وبارك الله فيك لى هذا المقال الرائع والهمنا الله الصبر من عنده
عند الشدائد وانما الحزن رفيق االانسان لا يبارحه ابدا.

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ قناة المغاربية وحرب النظام الجزائري عليها ... صوت الحرية سينتصر

 د. العربي فرحاتي   طرب الملوثون بالديكتاتورية من الباديسيين والنوفمبريين والذباب الأكاديمي لحجب قناة المغاربية (قناة الشعب) على نايل سات..واعتبروه حدث جلل وانتصار لهم
image

سالم الأصيل ـ راهْنامَج أمجد المحسن

سالم الأصيل هَلْ يحتاج الدليل الى دليل؟ ظني أنّ في التدليل على من كان دليله شِعره تضليل، وتمجيد من كان مجده شعره
image

عثمان لحياني ـ المشكلة في الصندوق أم في الديمقراطية

عثمان لحياني  مشكلة الجزائريين مع النظام لم تكن مرتبطة بالانتخابات فحسب، والا لكانوا انتخبوا في أابريل أو يوليو، لأن تركيز السلطة واصرارها على الانتخابات
image

نجيب بلحيمر ـ عدوى الإنكار تنتقل إلى "المعارضة"

نجيب بلحيمر   بعد جمعة حاشدة، وأحد تاريخي، وثلاثاء أعادت مظاهرات الطلاب إلى أعلى مستويات المشاركة، جاء خطاب رئيس الأركان ثابتا على الخيارات القديمة؛ الانتخابات
image

نوري دريس ـ الحريات الدينية و صناعة الطوائف في سياق تاريخي....

د. نوري دريس   مثلما اقف ضد السلفية و الاحمدية و الشيعية و كل المذاهب الوافدة، انا ايضا ضد صناعة طوائف دينية جديدة  ، ما نعيشه منذ سنوات
image

حميد بوحبيب ـ الشرذمة ترفض رهن البلد :

د. حميد بوحبيب  القفزة النوعية التي حدثت في الحراك الشعبي جديرة بالتأمل :كانت الجماهير من قبل تطالب بحقها في السكن بكل صيغه ، وتغلق الطرقات
image

رضوان بوجمعة ـ إلى أين تتجه الجزائر؟ التوافقات الممكنة لتغيير النظام وإنقاذ الدولة

د. رضوان بوجمعة  هل تتجه الجزائر نحو الوصول الى توافقات سياسية من أجل بناء الدولة وانقاذها؟ أم تسير بمنطق ستينيات القرن الماضي، أي بالإقصاء والعنف
image

مروان لوناس ـ الحراك الجزائري ليس غوغائيا أو شعبويا

 مروان لوناس    البعض لم يبتلع أن يخرج الحراك في جمعته 34 صارخا ورافضا ومنددا بقانون المحروقات..فبدأ التشنيع والهمز واللمز في حق الحراك باسم الشعبوية
image

خالد لنوار ـ الحراك وقانون المحروقات الجزائري الجديد

خالد لنوار   بصفتي إطار في سوناطراك وعامل في مجال العقود والشؤون القانونية "Direction juridique et Contrats - Division Association "،مداخلتي ستكون فيما يخص قوانين المحروقات السابقة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats