الرئيسية | مجتمع الوطن | أسماء حديد ..... الأنثى ... تلك "المسحوقة تحت أقدام المجتمع"...؟

أسماء حديد ..... الأنثى ... تلك "المسحوقة تحت أقدام المجتمع"...؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 أسماء حديد *              

 

هكذا قال زميلي المحترم ذات يوم.

لا شكّ، إنّ أيّ قارئ قد يصطدم بهذا العنوان، سيتوقع للوهلة الأولى أن كاتبة المقال تطلق وصفا تقريريًّا على وضع المرأة اليوم، سواء كانت مثقَّفة أو غير مثقّفة...

 إلاّ أنّ الوقوف وقفة تأمُّل، على هذه المقولة، ستنتهي لا محالة إلى صدم أفق توقُّع القارئ؟ إنّ هذه المقولة هي من إنشاء رجل من الوسط الأكاديمي، شابّ في مقتبل العمر، بل هو من تلك النّخبة/النُّدرة التي يمكن عدُّها مثقّفة بحقّ؟ ولهذا قد نستغرب كيف لرجل يجسّد نموذج الرّجل المثقّف في الوسط الأكاديميِّ، أن تصدر عنه مثل هذه المقولة؟

 إن زميلي -الأستاذ الجامعيّ- مهما بلغ من التّهذيب الفكريّ والرّياضة النفسيّة والملكات الروحية...ومهما كان ذا نظرة إنسانيّة، ومهما بلغت المرأة من مكانة في وعيه (الرجوليّ) الفذّ، فإنه يبقى ذلك الرجل الذي يتواجد في مكان وزمان ما، في مناخ اجتماعيّ مشروط ثقافيّا، وداخل إكراهات التّاريخ. إنه لن يتحرر بهذه السّهولة، من بين (فكيّ كمّاشة) إن شئنا استعمال مصطلح محمد أركون؛ فالعنف الاجتماعي العامّ من خلفه، والعنف الذُّكوري الخاصّ من أمامه، والاستلاب الأنثويّ العامّ والخاصّ من فوقه ومن تحته؟؟؟

 إنه نموذج المثقف الذي يؤمن بكينونة الأنثى، ولا يمكنه التّصديقُ بها في آن؛ فهو لن يتمكّن من محو تاريخ لاشُعوره الجماعيّ بين ليلة وضحاها...ولن يتمكن من تجاوُز الواقع الذي تتخبّط فيه الرجولة والأنوثة معًا، ولذلك، فإنه سيرتفع بالنساء إلى عليّين وهو يتعامل معهن فرديا، ولكنه - وعلى حين فجاءة منا- سيُضطرّ للهبوط بها إلى أسفل سافلين في موقف ما، خصوصا إن تبدّت لبصيرته الخبيرة بمكائد الرجال- وما أعظم كيدهم- في موقف الغافلة أو الساهية عما يدور في هذا الفضاء الاجتماعي من انحطاط وتشوُّهات الكيان الإنسانيّ/الرّجوليّ.

 وقد يسوق هذا المثقّف، مثل هذه المقولة، على سبيل التّحذير من مأزق السّهو، و الذي قد تسقط فيه المرأة، حينما تتصرّف على سجيّتها النقيّة المحرّرة من كلّ تلك العقد النّفسية والأمراض الذّهنية، السبّاحة في فضاء الأساتذة والمثقفين، و تغفل عن التفطّن لأصول  البدائيّة والوحشيّة التي تعشعش في عقول النسبة الغالبة منهم، و في أعماق الفضاء الأكاديميّ بوجه عامّ...

 فكما سبق وأن أشرنا: فإن الوسط الجامعي والثقافيّ عموما، لم يعد يختلف عن طبيعة الأوساط في الشّارع العامّ، حيث يجوز للواحد منا أن يتوقّع أسوأ ما يمكن من مظاهر الانحطاط و البدائيّة والاختلال...؟؟؟ كما إن هذا النموذج المنفتح/المنغلق في آن، والذي ساقت هذه الوقفة التأمّلية/التحليلة مقولاته، يوافق واقع الحياة المعيشة، و لا يمكنه أن يتخطاها، مادام وعيا مشروطا بما يتغذى عليه عقله الباطن من قيم ومسلمات. وها هو، يعترف بنفسه، ويصف راهن الوعي الذّكوريّ ويقرّ بانحطاطه، ولكنه أيضا يقرّ بأن الأنثى ستكون ضحيّة هذه العقلية الذكورية المغلقة، مادامت مُهيمنة بمعية السيادة الاجتماعيّة.

 إنّه يعترف بأن أستاذة ما قد تقصد زملاءها في ضرورات مهنية ما، وتضطر لتوجيه خطاب عملي إليهم، أي توجيه رسالة إنسانية من خلال اعتبار هؤلاء يشتركون معها في الإنسانية، إنه يقر أن تلك الأستاذة الوقورة التي قد توجه رسالة ما إلى زميل أو مجموعة زملاء، ستُؤوَّل-في الغالب الأرجح- مباشرة تأويلات أخرى، ولن يتلقى هذا الرجل من تواصلها سوى مغزى وحيد: أنها أنثى تريد رجلا؟؟؟ أو بالأحرى: ترغب فيه ذكرا؟؟؟ وهنا، سيبدأ عمل المخيّلة الذكوريّة (الحالمة)؟؟؟ وأية أحلام هي؟؟؟ إن هذه الأستاذة، أو تلك المثقفة، لا تعامل الرجال إلا بنيّة الحصول على زوج...

 فهذه الأنثى، مستباحة، بلا رجل يكمّلها، وهي ستفقد قيمتها ومعناها كأنثى بالتدريج، كلّما ظهرت للوعي الجماعيّ على هذه الحال، أي ملاحقة الرّجال في هذا الفضاء، وهي بلا ريب –في منظورهم- لا تنفكّ تلهث من رجل إلى آخر، والشّعور الثابت بالنّقص يلازمها في كلّ لحظة بل مع كلّ نفس تتنفّسه. أو أنها –في حالات أخرى- أنثى غاوية، لا تنفكّ تبحث عن ضحايا تتسلّى بهم. ولا تقوم لها حياة، سواء كانت متزوجة أم غير متزوجة، إلا بممارسة فنّ الغواية، ولو من وراء حجاب.

 بل ستبدو هذه الأنثى مستباحة بلا شرف...لأن الشرف في أن تكون – قبل مجاوزة سنّ العشرين- تحت وصاية رجل. بالأحرى - وعذرا من القارئ فالواجب استخدام الألفاظ لتؤدي معناها الدقيق- إنها مرئية من خلال أعين هؤلاء المثقفين بوصفها: أنثى/ فرج. وهي مع مجاوزة سن العشرين أنثى (عانس) و يجوز أيضا النّظر إليها بوصفها: (عاهرة). فهي أولا: لا ذكر/عضو تملكه؟؟؟ وثانيا: مستباحة لكل الذكور عبر الفضاءات الاجتماعية العامة، ما دامت مجردة من هذا الملك العظيم؟؟؟ وهي إذن، أنثى بائسة ولا قيمة لها.

 فهذه (المثقفة) عموما، لا تخرج عن حالتين: إما أنها متكبرة على الذكور(المثقفين) وتحسب لنفسها حسابا وتستحق أن ينزلوا عليها لعنتهم؟ وإما أنها منبوذة محتقرة كأنثى من طرف الذكور(المثقفين) فهم يصدّون عنها إلى غيرها من (الشريفات) خارج تلك الفضاءات (المستباحة) في مخيالهم الذّكوري، فهي إذن في المحصّلة وفي منظورهم هذا: كائن بائس لا قيمة له خارج (معيار) العضو الذّكريّ.

  وفي ظل هذه المعطيات، يصبح تعامل المرأة المثقفة مع الرجال المثقفين خطرا يتهدّد شرفها ومستقبلها، وقد يؤول مصيرها في هذا الوسط إلى (اللاشرف/اللاوجود)، مع أقل حركة قد تصدر عنها، والتي ستجد لها مخيالا خصبا من العقد والأمراض، يلهبها بالمعنى (القبحي) ويشيع عنها في الوسط حكما يتحول إلى قضاء مبرم: الأنثى اللاشريفة. وهنا، تتحول تلك المرأة المثقفة، على مكانتها، إلى مجرّد أنثى...(مسحوقة تحت أقدام مجتمع جاهلي)...

 إنه "الوأد النفسيّ للأنثى"، والذي لا يختلف إلا في ظاهره، عن الوأد الجسدي الذي كانت تتعرض له في عصور الجاهلية الأولى: حيث تدفن الأنثى حيّة، وليس المعيار أنها أذنبت ذنبا، بل المعيار هو كونها (أنثى)...(وإذا الموؤودة سُئلت(8) بأيّ ذنب قُتلت(9))(القرآن:سورة التّكوير) وكفى بهذا الفعل إثما وظلما، أن يذكر في القرآن في سياق ذكر أهوال يوم الحساب، و هذا (السؤال)(هول)، لا يقلّ هولا عن تلك الأحداث المفارقة في ذلك اليوم العظيم (تكوير الشمس/انكدار النجوم/تعطيل العشار/تزويج النفوس/نشر الصحف/تسعير الجحيم/إزلاف الجنّة...= سؤال الموؤودة)، هذه الأخيرة ستنطق بالحق، كأي مخلوق في يوم الحق/الجزاء، يشهد - طائعا أو مكرها- على نفسه قبل شهادته على غيره بأمر من الله، وإذن، فإن العبرة في سياق الآية بالجواب، لأن الجواب لازم السؤال، والجواب، إذ تنطق الأنثى عن ظلم الرجال، يستلزم لا محالة ظهور ذلك الظلم الشنيع، أي (الوأد دون ذنب)، وهو ما يستلزم هول العقاب انتقاما من الظالمين بالضّرورة.

ولسنا نبالغ، في هذا الوصف الصادق، فهو توصيف تحليلي للواقع المعيش وللمخيلة الذكورية المهيمنة جمعيا، الفاعلة في الفضاء الأكاديميّ.

 إن الأنثى مهما بلغت من ترقّي، ومهما تجمّلت بالفضائل، ومهما غرفت من أنهار المعرفة، فإنها في مواجهة هذا الصنف من المثقفين الزائفين، ستظل الأنثى التي لا معنى لها إلا ما يريده لها المجتمع، فإن رضخت وأذعنت وأسلمت للإله/الذّكر، وكانت الأنثى التي يريدها،  فنعم الأنثى هي. وإن شهدت بأنها إنسانة خلقت للكرامة وللعلا، فبعدا للأنثى المتمرّدة، و لا قيمة لها إلا ما جادت به السيادة العليا...

 وهي إن غفلت عن المقصلة الذكورية لحظة...فستلفي نفسها غارقة في بحر من الشبهات والتهم والأحكام القضائية، التي لا نهاية لها بمقدار لا نهائية فضاءات المخيال الذكوري التي تنتجه...وستسمع بعد غفلتها، حكما عليها بالإعدام. وستجد نفسها حتى وهي تلك (الملاك الطّاهر)...مجرد أنثى مسحوقة تحت أقدام المجتمع...أليس هو تلك السلطة الأعلى التي يحق لها أن تحكم بمعيّة (وعي ذكوري بدائي) عاجز عن أن يرقى إلى تمثّل صفاته الإنسانية...؟؟؟

(العماء) الذي يحكم علاقات الرجال بالنساء في الأوساط المثقفة، ينزع أن يجسد فوضوية وعبثية ...حيث لا شيء سوى العماء الثقافيّ/الاجتماعيّ.

 

*جامعة جيجل 

شوهد المقال 3195 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة المبدعة وإفلاس السلطة "المرضعة"

  د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 160   تدخل الثورة السلمية عامها الثاني، الأسبوع القادم، وهي باقية ومستمرة، واضحة في رؤيتها، وسلمية وذكية في أدواتها، ووطنية في جغرافيتها
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. مفاجأة الجزائر لنفسها

نجيب بلحيمر   بدهشة اللحظة الأولى يحيي الجزائريون سنوية الثورة السلمية التي كانت مفاجأة الجزائر لنفسها.. جمعة أخرى ترتسم فيها صورتان، الأولى لجزائر المستقبل التي
image

العربي فرحاتي ـ الحراك ..والكيد لمحاولات اعتقال الحراك والسطو ...

 د. العربي فرحاتي  صحيح أن العصابات أرهقت الشعب طيلة حكمها منذ الاستقلال بكيدها ومكرها وبسياساتها التحكمية والاحتوائية .حيث أزاحوا الشعب ومقومات ثورته باسم الشعب
image

النظام الجزائري يرفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

وليد عبد الحي ـ في مختبراتهم نحو المستقبل

 أ.د . وليد عبد الحي  ما الجديد في جعبة العلم القادم ؟ وما هي المشروعات التي يفكرون ويعملون على انجازها ؟  1- الوصول الى
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats