الرئيسية | إبداعات الوطن | شعر | سمير خلف الله ـ وعادت رفات البواسل

سمير خلف الله ـ وعادت رفات البواسل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

سمير خلف الله ـ  الطارف 

 

 

 

 

 

 

 


وعــادت رفـات الأبـاة الـــبــواسـلْ فـمَـرحى بمـن في الجـنـائـن رافـلْ
ومرحى بـسـادات أهـلـي الأفـاضـلْ ومَنْ عـنهـمُ الـمجـد ما كان مـائـلْ
وحيّوا معي من بـروض الخـمـائـلْ نـزيـلا وفـي غُـرَفِ الخُـلْـد عـاهــلْ
بـأرضـي هُـداة كـنـور الـمــشاعــلْ فــمَـن ذا بــدنـيــا الـبـرايـا يُـعــادلْ ؟
ومن فـوقـهــم نـور خـلـد يُـعَــانــقْ ومِـن تـحتهم نـور روض يُـساحـلْ
بـعَـالــيــة الـفـخـر حـطّــتْ رواحـلْ مِـن الـنـور تُـدْنـي لـخـيـر المَـنَازلْ
وسرب ُ ُمن الـرُّوح زفَّ الـبـشـائـرْ لمن في الفراديـس يـحـيا وصـائـلْ
جـمـاجـم تــروى بُــطــولات ثـائــرْ وتُـخْـبـِرُ عـمَّــا جَــرى مـن نـوازلْ
وتُـخْـبِــرُ عـن قُـبْـح سيل الـمجازرْ فـأفٍّ لـِمَـن عـن بــيــجــو يُــجـادلْ
وتُـنْــبــأُ عــن جـأش قــوم أكــابــرْ يَــرُدُّون كــيــد الـعِــدا والــغـوائـلْ
زغـاريـد مـن مـلء كُـلّ الـحـنـاجـرْ ومدحُ ُ يضاهي قـريض الـفـطـاحلْ
لِـمَـنْ مـات يـومـا لأجـل الـجـزائــرْ فـَمَـن لـلـقـصـائد فـي الأسْـد قـائـلْ ؟
فـمِـنْ بـعـد خـيـل الأمـيـر المـجاهدْ تــنــادت هــنـا أو هــنـاك مَــكَـاحِـلْ
وبُــوبـغـلـة الـمـجـد خـطَّ الـملاحـمْ وأقـبـر بـالـســيـف زيـفـا وبـاطـــلْ
وشـدّتْ لـعـَــضْـدٍ بُـطـولات فـاطــمْ وشـــدّتْ لأزْرٍ بــلاد الــــقــبــائـــلْ
ومـا نـال مـنـه وعِــيـــد ُ ُلـغــاشــمْ ومـا فَــتَّ بـأسُ الأعـادي لــكــاحلْ
فَــهَــزّ فــــرنـســا دويُّ الـحـوافــرْ فــمـا الحُـرُّ يـوم الـوقـيـعــة هـازلْ
وهـا إنّـه بَــدوَ بـاريــس قــــاهـــرْ برجم الحـصـون وسحــقِ المُـنَازلْ
وجُــرْجُـرَة ُ ُمـعـــقــل ُ ُلـلـكــواسـرْ ومــنــهـا الــشّـواظ ودكّ الــزّلازلْ
ومــا نـال مـنـه صـهــيــل المَـدافعْ ولا فــيــلــق ُ ُلـلـبُـغَـاة الأســـافـــلْ
ورَنْـدُونَ ما نــال إلا الـــفــواجـــعْ وأحـزان ثـكــلـى وعــضّ الأنـامــلْ
بــذا هُـدهُـد ُ ُجـال بـين المحـافـــلْ ومِـن قَــبْـلـه سِــرب ريــمٍ وزاجــلْ
لـشـيـخ الزّعــاطــشـة الـذّكــر آثـلْ ومـا كـان بـــيـن الخـلائـق خــامـلْ
وقـَــدَّسَ رَبِّـــي ثــراه الـــمُـبــاركْ وفي الخُـلد مــن حـولـه ألـف نـادلْ
وبـيـن ربـوع الـفـراديــس سـائـحْ ومِـنْ قــبــلـهـا بـاب ريّـانَ غـــازلْ
وفي الأرض غـنـَّـتْ طيور الـبلابلْ وهامتْ شموس الضُّحى والأصائلْ
وعَـطّــرَ زَهْــرُ الــرُّبَـى لـلـمـدافــنْ وزاحـم جـبـريـل عــنـد الــمـداخــلْ
أمَا عاش يَـفْـري صفـوف الكـتائبْ وفـي ساحةٍ لـلوغى الـبَـنْـد حـامـلْ
ومَا مِنْ مُـنَى غـيـر أرض الجزائـرْ ولــو بِـرُبَـى لـُـؤْلـُـؤٍ لــن يُـــبَــادلْ
لـهـا العُمر وقْـف ُ ُوما من مُـزاحِـمْ ومـا دونـها في الـرُّؤى يَـتــضـاءلْ
وبـِـرّا بــهـا بـِــرُّ يـحـي وفــاضـــلْ ومِـنْ شـرِّ عـاقٍ لـهـا الـيـدّ غاسـلْ
وفـرض ُ ُهـواهـا أيـا مـن يُـســائلْ ومـا كان في الـقـلب صِـنْوَ النَّوافلْ
خُـذي يـا فــرنــسا أراجـيـف واهمْ وعَــنّي زخــارف قــول المُـخَـاتـلْ
وبـيـني وبـيـنـك سـيـف الـمُـجـالـدْ وعـَـهْـُد الـقِــلَـى لا مَـحـالـة زائـلْ
وهــيـهـات يَـفْـلـحُ كـيـد الحـبــائـلْ ويُـثـْمِـرُ في الأهل فـضـلا وطـائـلْ
لـكَ الـذكـر وارى لـذكر ابـن وائــلْ وفــيـنـا دروب خـطـى كـلّ سـابــلْ
ومـا لِـنْـتَ والــسّــام نـحـوك قـادمْ وطـيـر الـرَّدى لـلـمـنـايـا مُـنَــاولْ
أمـــوتُ وأبـلـى لأجــل الــجــزائـرْ وسـاح الـمُـنـون لـنـعـم الـمَـنَـاهِـلْ
فـفـي حـتـفـنـا عــزُّها والــمـفـاخـرْ ولا عــاش مـن لــلأمـــانــة خـاذلْ
لـكَ الخيل والسيف خـير مُـصاحـبْ تُـضاهي لوحـدك سـيـل الـجـحـافـلْ
وكــلُّ الــذى فــــيـك تـام ُ ُوكــامــلْ ومـا كـنـتَ كالخائــنــيـن العَـواطـلْ
وتـَبْـطِـشُ بَـطـْش أسـود الـقـواحلْ ومـــثــلـكَ بـيـن الـرّجــال قــلائـــلْ
وحُـزْتَ حـَـمَــيّـة كــلّ الــفـــوارسْ وفي ساحة الحـرب ما كـنتَ عَـائـلْ
وموسى يُـعـاضد جـيـش الأشاوسْ وشـعــبـيَ بـالـحـمـد مـا كان باخـلْ
فـشكـرا لـضُـمْـياط فـالـقـلب عَـابقْ بـذكرى لمـوسى وما مـن مُـطـاولْ
وشَـاويّــة الـعـِـزِّ أسْـد ُ ُضــراغــمْ لهـم سهـم رعدٍ ظـهـور الـرّواحـلْ
يُـذيـقـون جـيـش الغُـزاة الفـواجـرْ جِـمَـارا لــلـظـى ونــار الــمـراجـلْ
كأجــنـاد بَـدْرٍ بِــوَاحِ الــزَّعَــاطِـشْ وسِـجـّـِيـل سـيل العَـوارض هـاطـلْ
وإنّـي لأغــبـط تـلــك الــسّــواعــدْ على حـمـلها مَـنْ لنا خـيـر شاغــلْ
وطُـوبى لـهـا لـمس تلك الجـماجـمْ فـهـذا الــذي كـنــتُ أرجــو وآمـــلْ
بـقـلـبي لـهـا مـا بـمُهـجـة عـاشـقْ قـطـيـن ُ ُومـا كـان يــومـا بــراحـلْ
ومـا أعـذب الــدّاء داء ُ ُوعـاضــلْ يَـحُـوز عُـرَى مُهـجـتي والمفاصلْ
يُـجـَـمِّـلُ بـيــت الـقـصــيــد أسـاورْ جــــدائـــلُ قــافــيــةٍ وخــــلائـــــلْ
تَــحَـلَّـتْ بـهـا رابـيـات الـجــزائـــرْ فـعــنّي الذي ما حـوى طـيف وابـلْ
ودمع العيون جرى فـي المـحـاجـرْ لـهـول الــذي جـاء جــانٍ وقـــاتــلْ
ومـا ذنـب أهـلي سـوى صدّ ظـالـمْ وتـحـطـيـم أغــلال قــيـد الـسلاسلْ
فـرنـسا بـوجــدانـــنـا الجرح غائـرْ وبـيــن الـضّـلـوع مـقـيـم ُ ُومـاثــلْ
وهـيـهـات يُـمْحَى بـسير الحـوادثْ فـمـا جـئـتِ مـا كـان يـومـا بــزائـلْ
حصدّتِ الـرؤوس كـحقل السَّـنـابلْ فـويـل مـتـى اشـتّـد عُـوْد الفَـسائـلْ
سَـيُـقــبــرُ بـارود نـار الـــبـنـــادقْ زُيُـوفــا لــشَــارلَ وأنْــصَــاب نـائلْ
وهـيـهـات نـسـيـان تلك الـفـظـائـعْ ومـا حـاق بـالأهــل أو بـالـعــقـائـلْ
ومـا كــنـتُ عــمَّـا أتـيـتِ بـغــافــلْ ولــسـتُ بـتـلــك الـقــذارات جـاهـلْ
فـما بـيـنـنـا مـن عـتـاب الـمُـؤاخـذْ ومــا بــيـــنــنـا مـن مَـلامٍ لــعـــاذلْ
فـمـا جـئـتِ غـيـر شـنـيـع القـبـائحْ ومـا فـي الـذي جـئـتـه من شـمائلْ
ومـا لـمَـمَـا جـئــتِ بـعــد الـكـبــائرْ وكـلُّ الـذي جـئــتِ سـقـط الـرّذائـلْ
وكـلُّ صـــنـــيـــعـــكِ إجــرام آثـــمْ ولــلـجـــرم بــنـــيــانـه يــتــطــاولْ
فـعـنّـي اعـتــذار الكـذوب المخادعْ وأنّـى لــه مَـحْــو تــلــك الـبَــوَاطِـل
ومـا بـيـنـنـا يـا فــرنـســا لَـوَاعِــجْ وحــبـل الـمــودة مـا كـنــتُ واصـلْ
فـما كـان مــنــكِ يُـجـافـي الـمـآثــرْ ويُـــذهِـــبُ لُـــبَّ حــلـيــمٍ وعــاقــلْ

البحر المتقارب 

شوهد المقال 727 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه
image

رشيد زياني شريف ـ ماكينة الإعلام، مخلب العصابة

د. رشيد زياني شريف  مرة أخرة، ومن جديد، تتوّحد كافة وسائل الإعلام، المكتوبة منها والمرئية، المعربة والمفرنسة، "العلمانيةّ و"الإسلامية"، الحداثية والمحافظة، في الدفاع كلها عن الجلاد

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats