الرئيسية | إبداعات الوطن | قصة | محمد بتش - حتما لم يكن هو

محمد بتش - حتما لم يكن هو

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

محمد بتش"مسعود"

 


خلف النـّافذة يمتد أفق بعيد,موحش كئيب,كان يجلس أبولحية وقد أثنى ركبتيه,تنساب حبّـات المسبحة بين أنامله.مطقطقة بين الفينة والأخرى.
تسـلّل صوت بومة إلى أذنيه,لم يعره أيّ اهتمام فأمّه كانت دوما تقول له أنّ البوم أحسن منه حظـّا.إستغفر ربّه,تنفّس الصّعداء وأرخى قدميه العاريتين على حلسٍ كان يفترشه.
لم يكن في الصفّ سوى بعض الافراد,لقد عهِد هذا المشهد منذ سنين,رغم خطب الإمام المتكرّرة عن فضل صلاة الفجر, لكن لم يكترث لأمره أحد.فقد قال أحدهم ذات مرّة ما أعذب النّوم والآذان مرتفع. 
راجت في القرية الصّغيرة أقاويل وأحاديث عجائز عن لصّ فتك بدجاج القرية, قيل إنّه محترف بامتيّاز,لقد أبكى عجائز القرية فمنهنّ من فقدت دجاجة وأكثر.ورغم محاولات الجميع النّيل منه إلاّ أنّ كل ّ ذلك باء بالفشل, لم يستطع أيّ أحد أن يقبض عليه ولا أن تُعرفَ هويّته.لقد كان ملثــّما عندما رآه أحد الأولاد ذات مرّة.
عندما كان أبولحية-كما اعتاد أهل القرية مناداته فوجهه زيّنته لحية كثيفة- عائدا لبيته ذات مرّة ترجّته عجوز وسألته إن كان قد رأى دجاجاتها, بحكم عمله كبائع متنقّل للملابس, فهو يطوف أرجاء القرية يوميّا جارّا عربته الصّغيرة, كان صوته يملأ الأرجاء...فساتين...فساتين...فأهل القرية يعرفونه جيّدا.
ذات صباح قال له أحد الصّبية ..لقد رأيتُ سارق الدّجاج, لم يعره أيّ انتباه, كشّر في وجهه وزمجر, رمقه بنظرة غضب قائلا...اذهب والعب مع أترابك...فهذه الأمور لاتعنيك يا ولد.
بقى في القرية بضع دجاجات لاغير,لقد استراح السّارق المجهول هذه الأيّام, ربّما سيعيد الكرّة من جديد حين يستعيد نشاطه وخططه فلا أحد يعرفه.
لم يخرج أبولحية هذا اليوم, عند صلاة الفجر سأل عنه الإمام, لكن لاأحد رآه,لم يعرف أحد وجهته.مرّت أيّام ولا أثر له .
ليلة مقمرة هادئة تخلّلها صراخ كبير وصيّاح...أمسكوه...أمسكوه...لقد عاد السارق من جديد , لكن لحسن حظّه تسلّل بخفّة مطلقا ساقيه للرّيح.تعالت صيحات الدّجاج من مكان قريب,إنّه بيت أبولحية ,قال أحدهم لم أسمع يوما أنّ له دجاجا, قال آخر حين يصبح الدّجاج قضيّة...ربّما وضعها السّارق ...قال آخر ضاحكا وقد فقد جلّ دجاجاته ربّما سرقها أبولحية...تساءل الجميع والحيرة تملأ أفكارهم.
الضباب يكتسح الأفق ,جاء صوت صارخ من أطراف القرية...فساتين...فساتين...سراويل....خرجت العجائز وبعض الرّجال, لقد عاد ذو اللّحية, كان الصّوت يقترب رويدا رويدا على أنغام صدى الضباب....أسرع أحد الصّبية نحوه وسرعان ما عاد راكضا وقد تقطّعت أنفاسه ...لايشبه أبولحية أبدا..إنّه رجل غريب.
حينها كان الضـّباب يزداد عتمة,ومرّ الرّجل بين جنبات البيوت ورزمة الملابس على كتفيه , لم يعرفه أحد... لم يكن أبولحية....حتما لم يكن هو. 

 

شوهد المقال 434 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

اليزيد قنيفي ـ الجزائر ..الوجه الآخر..!

اليزيد قنيفي في ايام الشهر الفضيل أعطى الشباب المتطوع صورة رائعة ومشرقة عن المجتمع الجزائري ..بهبات وخرجات تضامنية قمّة في العطاء والانسجام وخدمة المجتمع .
image

غادل خليل ـ خليك راكض بالحلم يابني

  غادة خليل            ما ضلّ في عيوني دمعيبكيكولمّا المسا .. تنسى العشاكيف ما ناديك؟!ومين في برد العتم..يمدّ الحلم.. تَيغطّيك ؟!ويفتّح عيونه الصبح..ع الورد فتّح فيك؟  يا ريحة أرض
image

ثلاث مؤلفات عن مركزية المغرب الأوسط للباحث الدكتور عبد القادر بوعقادة من جامعة البليدة 2

الوطن الثقافي  باحث مركزية المغرب الاوسط: د. عبد القادر بوعقادة.سنكون في معرض الكتاب الدولي 2018 على موعد مع مؤلفات الأستاذ القدير عبد القادر بوعقادة-
image

فوزي سعد الله ـ عندما تُردِّد مآذن قصَباتنا ...صدى ربوع الأندلس.

  فوزي سعد الله  عندما يحين آذان المغرب لتناول الإفطار في شهر رمضان المعظَّم بألحان وأشكال متباينة أحيانا بعمق، القليل منا تسعفهم البطون ليتساءلوا عن سر
image

سامي خليل ـ انقلاب 1992 المحرقة الجزائرية وتبعاتها

سامي خليل   لا حرج في إنتقاد بوتفليقة و محيطه و ذلك ما نقوم به شبه يوميا على هذا الفضاء لكن الخطر أن يتحول هذا
image

فرحات آيت علي ـ متي ينتهي الكرنفال الذي سيدمر الدشرة ان استمر

فرحات آيت علي   كما كان منتضرا حتى من المتخلفين ذهنيا، أنهت حوكمة "غير هاك"، مشوار قانون المالية التكميلي كما كان مقررا له بإلغاء
image

فضيل بوماله ـ الموقف! تساؤلات ؟؟؟ فرنسالجزائر: بين الدبلوماسية والمركوبية؟!

  فضيل بوماله  المتابع لسياسة الجزائر الخارجية وترجمتها الدبلوماسية يلاحظ ركودا و تحولا غريبا في اتجاهاتها. كما يلاحظ تأثرها الكبير بسياسات الدول الكبرى والفواعل الإقليمية
image

رياض حاوي ـ كيف تلاعب الصينيون بالبورصة الأمريكية وأخذوا 14 مليار دولار من جيوب الامريكيين؟

د. رياض حاوي  كان قد نبهني الأخ العزيز الدكتور سعيد عبيكشي الى شريط ممتع وكثيف المعلومات ويقدم تصور عن التحولات الجارية في عالم الاقتصاد اليوم..
image

6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. وتثبيت الحكم بسنتين سجن نافذة

الوطن الجزائري   6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. ابرز ما جاء في المحاكمۃ المستانفۃ

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats