الرئيسية | إبداعات الوطن | قصة | علي بختاوي ....... النزع الأخير

علي بختاوي ....... النزع الأخير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

علي بختاوي 
 

من الرابعة مساء حتى منتصف الليل . انعقد اللسان . شحّت الطمأنينة . راب الهم . وتكدست الدنيا أكياس أسى في قلبه . مشى صوب الباب . في البال شيء ممل . يأبى أن يخرج . قال أن كل مافعله ليس سوى صرخة وسط بحر هائج . مسح بطرف كمه على الجبهة السمراء . عرق السنين تلزمه الراحة . استلقاء على الظهر مع شطب كل المواعيد والإنشغالات اليومية . صرخة تصحبها حركة داخل البيت . لا يريد أن يدخل . يعرف مسبقا النتيجة . الإحتمال الذي دسه في رأسه منذ يومين وارد . فتح كوة على الماضي . لا شيء يستدعي الفرح. لم يبش إلى نملة مرت بالقرب من قدمه . " سيأتي يوم وتنتهين" . صرّح لها بنظر مكسور . بيأس الفلاح حين يخونه المطر في غير موسمه . رمى نظرة إلى حَجَرة . تلك التي اعتاد الجلوس عليها حين يعود من عمله والسيجارة بين شفتيه . آه لو يعود . الشجرة التي تربعت أمام البيت أيقظه غصنها . لماذا الريح تنوح كذلك . على مدار الخمسين سنة التي مضت وهو ينظر إلى الشمس . تحتها لم يتغير أي شيء . البيت هو هو . أراد ترميمه لكنه تعثر . سقط . عبست الدنيا في وجهه وولت . كرر المحاولة . أراد أن يبعج الزمن بالضربة القاضية فوجد نفسه يبكي على رحيل ابنه الأوسط . من يراود الدنيا مجنون . غير مجرب . دائما كانت تنقصه التجربة . استخلاص العبر من جاره الشيخ التوهامي كانت ناقصة . لماذا لم يستمع اليه . لماذا تحاشاه . لماذا قفز على السبعين سنة ومشى وحيدا . الانسان بالإنسان وهذا الأخير بالله . يقول في خلده " عبثا نعمل حتى نسعد . فالأمر رهيب واجتباء الحيلة سلاح مغشوش " نادته سعدية من الداخل . صوتها تغيّر . بحة ما تستوطنه . تزوجها شابا . اكتسح مناطق جسدها جميعا . لا يسكن له عضو ساعة تنزع مشد النهدين . وتقف في لباس النوم . مهرة جامحة . يلزمها خيّال من العيار الثقيل . امتصته . ذوبته . دائما تغمره بعطرها الفذ دقائق قبل أن يرحلا على فلك الشهوة بعيدا . نبس في مسمعها ليلة " الحب في هذا البلد مستحيل . هلامي . بعيد ". ليلتها طفق يقطع شهد العسل من شفتيها. يبني أحلاما على أرض باطنها هش مثل أيامه . أعادته من هجرته بتمرير ساقها على ساقه المزغب . سلكا بحرا صفحته دافئة . هادئة . كل السواحل التي رسا عندها ليست سوى خطف نفَس لمواصلة المشوار . نادته مرة أخرى . دلف الحجرة . عيناه لا تستقران على وضع محدد . الأمر رهيب وحيلته ضعيفة . كان دائما يسمع من هنا وهناك أن أوضاع البلد سوف تتحسن . تتلبسه لحظتها قطرات ندى مبهجة . يذوق طعم السعادة بلسان إعتاد المرارة والحموضة . رمى بكاهله على الولد المسجى على حصيرة الدوم . أسبوع كامل قد مرّ والحمى لا تنفك تغرز إبرها الدامية في جسده الضعيف . قالوا له في المصحة إذا بقيت حالته كما هي فتلك أمانة الله ولابد أن تعود . لم يضحك ولم يبكي يومها . قريبا من دهشة الجنون كان . التمس دعاءا في الفجر حين صلى وراء السنوسي إمام القرية . هذا الأخير كتب له حجابا . يضمخه في ماء الزهر . ثم يمنحه له قبل الرقاد . لو يعود مهرا راكضا . آه . خامر سعدية فرح طائش . ركبها توازن مشكوك فيه . " بركتك ياسي علي بلجدارمي فالطفل يحمل اسمك . آمنت بك وليا صالحا " . محت الحجاب في فنجان ماء الزهر وأعطته إياه . تركت الشمعة تغالب الظلام . خافت أن توسّده ساعدها حتى لا يستيقظ اذا حدث وتحركت لطاريء ما . ليلتها لم ينم ساعد ولا زوجته سعدية . فالأمر رهيب والحيلة ضغيفة . على قفاه كان مسجى . شعره كستنائي . الوجه في صفة الملاك قبل أن تصيبه عدوى الماء . اذا بقي له عمر سيكون له شأن . من يدري ربما يصبح طبيبا أو مهندسا أو أمرا آخر . نجيب . ذكي . قرأ وحفظ كل دروس السنة التي يزاولها قبل نهاية العام الدراسي بشهور . " لماذا تركته يشرب من هذا الماء . حتى أنا لم أكن أدري أن ثعلبا مات في الأنبوب الضخم الذي يصب في خزان القرية . المؤسسة الوطنية للمياه نائمة . لم تتفطن للكارثة إلا بعد شهرين . لولا تلك الشاحنة التي مرّت وقسمت الأنبوب لحلت المصيبة بالقرية من أقصاها الى أقصاها "كيف يعقل أن يردموا الأنبوب دون أن يختبروه " . ألقت سعدية ذلك في مسمع ساعد . صامتا كان . ساهما . تغافله الحيرة فينسى لسانه يطل برأسه من شفتيه . ارتعش الطفل على الحصيرة . ناداه ساعد بتحنان. بحنو الأبوّة المقدّسة فرد عليه الطفل بأنفاس واهية . واهنة . في هذا المكان بالذات كان قد ودّع إبنه الأوسط . جراء سقوطه في الحفرة التي تتلاقى فيها قنوات صرف المياه . "عيب . ليس من الانسانية ترك العمل ناقصا". صرخ بغضب يومها جاره التوهامي .. حدجت سعدية زوجها بنظرة جانبية . هل تمده الآن بالصبر الجميل .؟. تؤازره ولو بقلب مجبول على الوجع والسواد . صمت مطبق . الأنفاس تذهب و تجيء في سفر محموم . أقسى الأمور تلك التي ننتظرها طويلا ثم تفاجئنا بدمعة . شخر الطفل قليلا . حاول أن يرفع أنامله كي يبعد أو يحك شيئا كان قد ضايقه . ثم تركها تسقط لتحدث شرخا في القلوب . في الأنفاس . في البيت الذي ولد وتربى وضحك فيه . زوت سعدية بين حاجبيها وهزت رأسها مستفسرة خطفا ماذا يريد . لم يجبها أحد . لا ساعد و لا الطفلة البكر هنية . تقدمت بوجهها نحوه . جرى في قرارتها أن تقبله . لكن شيئا ما أرجعها . مسّت جبينه . كالفرن كان . نزعت شعرة كانت قريبة من ذقنه . تأملتها .قبلتها . لم ترمها . دستها تحت ركبتها . نكس الزوج برأسه الى الأرض . حاول أن يقول كلمة لكنه أدبر. وهي تسوّي من حزامها الذي سقط بغتة عن وسطها لوى الطفل رأسه بنفَس مبحوح . دنت . طبعا ساعد كذلك إقترب ودنا . " علي . ياعلي . ياعلي .". في صوت إهتزت له زوايا البيت صرخت . شدها ساعد من يديها لكنها رمته وارتمت على الإبن المسجى على الحصيرة تقبله وتغرق وجهه بالدموع رمى هوكذلك بقدمه قاروة الماء التي وجدها في طريقه وخرج..

علي بختاوي
البرازيل 
من مجموعتي القصصية الثانية : رصيف العمر المهجور الصادرة عن دار نينوى سوريا

 

شوهد المقال 1983 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats