الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | قطوف لغوية .. في رحاب لغة القرآن (رشيد.م)

قطوف لغوية .. في رحاب لغة القرآن (رشيد.م)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
• في رحاب لغة القرآن

• الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:
فقد جاء في:" حول الغلط والفصيح "(ص34):
1***" ويقولون: ( ينبغي ألاّ ) وهو خطأ لم يرد به متن، ولا أيّده سند من شعر الفحول ونثر البلغاء.
والصّحيح أن تُسبق بنفي، فتقول: ( لا ينبغي ) أو ( ما ينبغي )، والقرآن المرجع الأعلى، ولهم في ذلك آية في آية: (( وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ )) [يـس:69]. "اهـ.
وقد قال تعالى أيضا: (( وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً )) [مريم:92]، (( قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء )) [الفرقان: من الآية18]، (( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ )) [يـس: من الآية40]..
فالصّواب إذاً أن تُسبق بنفي، لا أن تأتي مجرّدة منه. والله تعالى اعلم.

2***إنّ من الأفعال الشّائعة الاستعمال في الصّحف والمجلاّت والخطب وكلام النّاس والإذاعات، استعمال ( رضخ له ) بمعنى ( خضع ) و( استسلم ) وهو استعمال مختَرع مكذوب، لا أصل له.
فإنّ الرّضخ له حالتان:
1-أن يتعدّى بنفسه فيكون معناه الكسر، يقال: رضخ رأس الحيّة، أي: كسره، ومنه قولهم: رضخت المرأة النّوى، أي: كسرته لتجعله خلصا للمواشي.
2-وأن يتعدّى باللاّم، فيكون معناه العطاء القليل، يقال: رضخ له من ماله أي: أعطاه شيئا قليلا، ومنه الرّضخ في باب الميراث، هو إعطاء من حضر القسمة كما قال تعالى: (( وَإِذَا حَضَرَ القِسْمَةَ أُولُو القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفًا )). ومنه الرّضخ في باب الأنفال، فإنّه لا يُعطى النّساء ولا العبيد ولكن يُرضخ لهم كما في الأحاديث الصّحيحة.
قال الشّيخ تقيّ الدّين (ص104-105):
" ومن لا يزن كلامه بقسطاس مستقيم، بل يأخذه إنشاء من كلام كلّ من هبّ ودبّ، فإنّه يقع في أخطاء لا تُعدّ ولا تُحصى. ولا نتعجّب من العامّة إذا فعلوا ذلك، وإنّما نتعجّب من الخاصّة الذين يُرجى منهم أن يسهروا على تحقيق اللّغة وإصلاح الخطأ، فإذا بهم يرتكبون الأخطاء ولا يبالون، وربّما يغضبون ويتعصّبون، وهذا مضرب المثل: ( بالملح يَصلُح ما فسد، فكيف إذا الملح فسد ) فلسان حال اللّغة ينشدهم:
إِذَا رُمْتُمْ قَتْلِي وَأَنْتُمْ أَحِبَّتِي إِذَنْ فَالأَعَادِي وَاحِدٌ وَالحَبَائِبُ " اهـ.

3***جاء في "حول الغلط والفصيح" (ص24):
ويقولون: ( سِيَمَا في الصّيد )، وهذا خطأ، إذ لا تُستعمل" سيما " إلاّ منفية بلا الجحد، وهي ناصبة لها، قال امرؤ القيس:
( ألا ربّ يوم لك منهنّ صالح ولا سيما يوم بدارة جلجل )".
انتهى كلامه رحمه الله.
واعلم أنّ الاسم بعد ( لا سيما ) إن كان نكرةً جاز فيه:
- الرّفع على أنّه خبر لمبتدأ محذوف وجوبا، والتّقدير: لا سيما الّذي هو يوم.
- والنّصب: على أنّه تمييز.
- والجرّ: على أنّ ( سِيَ ) مضاف و( ما ) مقحمة، و( يومٍ ) مضاف إليه.
وإن كان الاسم بعدها معرفة لم يجز فيه إلاّ:
- الرّفع.
- والجرّ.
ولا ينصب على التّمييز لأنّ شرط التّمييز أن يكون نكرة عند جمهور العلماء خلافا للكوفيّين.
والله أعلم.

4***قل:"على حين" ولا تقل :"بينما"
فقد قال تقيّ الدّين الهلالي رحمه الله في " تقويم اللّسانين " (17):
" لقد اعتدى عامّة كُتّاب العصر على هذه الكلمة، فشوّهوا جمالها، وسلخوها عن معناها الحقيقيّ، وألبسوها معنىً مكذوبا، فإنّهم يستعملونها في معنى ( عَلَى حِين ) كقول بعضهم: كما أنّ هذه المحاولات قد اتّخذت أشكالا مختلفة، بعضها اقتصاديّ صرف، وبعضها سياسيّ صرف بينما البعض الآخر اتّخذ الشّعارين معا.
فهذا الاستعمال فاسد مختلق، لا أصل له في كلام العرب، وهو أيضا من جِنايات جهلة المُترجمين، فإنّهم ترجموا كلمة while الإنكليزيّة، فوضعوا مكانها ( بينما ) فظلموهما جميعا.
والتّرجمة الصّحيحة لهذه الكلمة ( على حين، أو في حين ).
أمّا الاستعمال الصّحيح العربيّ ( بينما )، فإنّها تكون في صدر الكلام، ولا بدّ لها من جملتين كأدوات الشّرط فمن ذلك ما جاء في "صحيح مسلم" عن عمرَ بنِ الخطّاب قال:" بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ "..الحديث، وكقول الشّاعر:
وبينما المرء في الأحيـاء مغتبـط إذ هو في الرّمس تعفوه الأعاصير
يبكي الغريب عليه ليس يعرفه وذو قـرابتـه فـي الحـيّ مسـرور
وشواهد ذلك في كلام العرب لا تُعدّ ولا تُحصى ".

5***قل :"أجاب عن ولاتقل:" أجاب على".
قال الشّيخ تقي الدّين رحمه الله ص(45):
" ومن الشّائع في هذا الزّمان قولهم: (أجاب على سؤاله)، (ولا يمكنني الجواب عليه)، والصّواب: تعدية الفعل بـ"عـن" فيقال: أجاب عن سؤاله.
قال في "اللّسان": والإجابة رَجْعُ الكلام، تقول: أجابه عن سؤاله. اهـ.

وتجيء "على" بمعنى "عن"، قال القُحَيف:
إذا رضيت عليّ بنو قشير لعمر الله أعجبني رضـاها
قال ابن هشام رحمه الله في "المغني" بعد إيراده هذا البيت شاهدا على مجيء "على" بمعنى "عن": " ويُحتمل أنّ رضي ضُمِّن معنى عطف، وقال الكسائي:حُمل على نقيضه وهو سخط "اهـ
وقال العيني والصبّان مثل ما قال ابن هشام في تضمين (رضي) معنى (عطف)، أي: فلذلك عُدّي بـ"على"، والشّاعر يُضطرّ إلى مثل ذلك، وأمّا النّثر مندوحة عن استعمال النّادر.
وهؤلاء الكُتّاب الذين يستعملون (على) بعد (أجاب) جاهلون بالنّحو، لا يعرفون أنّه يتعدّى بـ(عن)، وكيفما كان الأمر فإنّ هذا الاستعمال ليس من الأخطاء الفاحشة في النّثر، أمّا في الشّعر فهو جائز لا يُعاب ".اهـ


وختاما أيّها المباركون احفضوا الأمانة وصونوا الوديعة
أخوكم (رشيد.م) ثنية الحد.تيسمسيلت
 
التحرير : تحياتي لك أخي رشيد ، شكرا على المساهمة ، نتمنى أن تستمر هذه العطاءات 

شوهد المقال 5323 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats