الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | الجمالي والفكري في رواية رقصة اليعسوب للمبدع عبد الرزاق بوكبة

الجمالي والفكري في رواية رقصة اليعسوب للمبدع عبد الرزاق بوكبة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 
 كتب الدكتور وليد بوعديلة:
عبد الرزاق بوكبة في رواية "رقصة اليعسوب":
"هذه الرواية...زمن الفتنة، التجريب و ذاكرة مدينة البرج"

صدرت للكاتب والروائي عبد الرزاق بوكبة رواية رقصة اليعسوب ،عن دار خيال للنشر والترجمة،برج بوعريريج،الجزائر،2021،في طبعة أنيقة جميلة،وفيها يقترح على القارئ مغامرة فنية و ذاتية وجماعية مشوقة،تستفز الوعي و تخلخل الكثير من معايير وأدوات البحث الفني والفكري....من خلال قصة في زمن الفتنة.
1-بوكبة .. المراوغة الفنية ومنطقة البرج:
يمكن أن نقول بأن الرواية تتحدى القارئ وتطمح لمراوغته وإحداث الشك والاضطراب عنده،فهي تستعين بتقنيات روايات تيار الوعي،كما تعتمد التجريب الفني الذي لا يكتفي بالأحادية في التعبير والبناء والصياغة،كل هذا من خلال شخصيات سردية أبرزها عبد القادر الذي يدرس بمعهد المعلمين،وهو الشاب القادم من الريف، ويلتقي بمجموعة من الزملاء ويتعرف عليهم وعلى عائلاتهم وأفكارهم وهواجسهم...
إن الرواية تنقل لنا ذاكرة مدينة برج بوعريريج بالشرق الجزائري،زمن التسعينات،او العشرية الدموية التي بدأت ملامحها بعد توقيف المسار الانتخابي،فنقرأ،عبر التداعيات النفسية،عن أخبار الاغتيالات والمسيرات والصراعات الفكرية والدينية،كما نعود_مع تحولات السرد وتبدلاته الكثيرة_ إلى زمن الثورة التحريرية...
تتحرك أحداث الرواية في سياق هزها لوعي القارئ،بين الريف(البراءة والمراعي والفلاحة) والمدينة(صراعات الأفكار والقناعات)، وبين الوطن والغربة، و بين الجمالي والأخلاقي(رغبة البعض في تحطيم تمثال الطفل والسمكة وسط الحديقة)،وتحيلنا لأوضاع العمال المهاجرين الصعبة في فرنسا،ومشاغلهم ومشاكلهم بين الهنا والهناك...
نجد في الرواية إشارات للممارسات الاستعمارية الهمجية (مثل اغتصاب النساء)ونجد الاحالات لأحدث واحتجاجات اكتوبر 1988،و نقرأ عن اهم الفاعلين السياسيين بالجزائر وأفكارهم وأحزابهم،زمن التسعينات،وعن المعتقلات وبحث الأهالي عن أبنائهم المعتقلين ،ونقرأ عن اغتيالات الأئمة والمثقفين (امام المسجد وأستاذ التاريخ كمثال) وعن المجاهدين المزيفين(شخصية يحي الذيب)،ونجد خطابات الأجداد وقيمهم واصواتهم،ومواقف وعواطف الشباب و أفاقهم، لهذا استعان السارد كثيرا بتداعي الذكريات والمشاعر، وبالمنامات و أحلام اليقظة...
كما نجد شوارع وأزقة ومعالم مدينة البرج و ضواحيها(برج المقراني،مجانة،جنان الزيتون،المسجد،الزوايا،حي الفيبور،المقبرة،،) فتكون الرواية محاولة فنية وثقافية من عبد الرزاق بوكبة لمكاشفة برج بوعريريج،الذاكرة والمكان والانسان،بتقنيات فنية حداثية،تقترح هوية مكانية للمدينة،بأداء سردي تجريبي مراوغ وصعب....يتداخل فيه الواقع مع الوهم،والحقيقة مع الخيال، فتنسى_ايها القارئ_ بوكبة المؤلف ولا تتذكر الا شخصيات مضطربة ومتناقضة (شخصية أصيل بين التدين الظاهر والمجون الخفي).
2-الرواية والخرق الفني:
نقول بصعوبة فهم دلالات الرواية،لأنها تمارس الحكي بتشظي الزمن وكسر خطيته،وبخرق السرد العادي البسيط،كما نجد فيها : شعرية السرد،المونولوق،تداخل الفنون(مسرح،موسيقى،فن تشكيلي،،نحت التمثال،أغاني المالوف...)،وتوظيف التراث والسير الشعبية (ألف ليلة وليلة) وشخوصها،ويربط عبد الرزاق بوكبة هذه الأجواء التراثية بأحلام شخصياته ومناماتهم،ومعاني السفر نحو بغدادا،بين التاريخ والراهن،ويعبر عن الخواطر الحميمية القريبة من اللاوعي ،ويصور الصراعات والأشواق والرغبات عند شخصيات كثيرة( عبد القادر،اصيل،الخالة... )،فأي قارئ يمكن له فك كل هذه الشفرات والفنون؟!
لقد أدخلنا الكاتب للمساجد بالبرج والكنائس (بفرنسا)،وقدم المشاهد والصور،واحالنا على الثقافة الدينية واصواتها ونبضها،كما دخل المشافي في زمن الاستعمار، وأشار لكثير من معالم وملامح وهويات الأمكنة....
في الرواية،يذوب الحد الفاصل بين الواقعي والمتخيل،البسيط والفانتازي،مثل توظيف التمثال الموجود وسط حديقة بالمدينة،واطلق عليه اسم وليد،و تحول لشخصية متخيلة في النص،أي أنه متخيل في ذهن عبد القادر،او هو " متخيل في المتخيل" (يلا..افهم يا قارئ....دنك مليح في المعاني)...؟!
ونرى بأن اكبر مفتاح يمكن به تأمل النص هذا هو التحليل النفسي،لجانب الانفتاح على نظريات الأجناس الأدبية (النص المفتوح الرافض للقواعد والأنواع الأدبية).
يريد منا بوكبة من خلال نصه ان نبحث في الذاتي قبل الموضوعي والجماعي(أفضل تجاوز اسئلة واشكالات تداخل السير ذاتي مع الروائي هنا...بالبحث في روائية الرواية )،لأن الكاتب/الراوي مارس الانكفاء على ذوات الشخصيات و أمراضها وحاجاتها،عبر شخصياته العديدة والمتناقصة،وقد منحها فرصة السرد والبوح والمناجاة،فغاب الحدث كمحور درامي واضح،وبرزت التجارب الوجودية ومشاهد البوهيمية والعبث،إلى جانب القناعات الدينية(مشهد رفض بعض المتشددين لوجود موائد الصدقات بالمسجد) والسياسية(الأحزاب الإسلامية واليسارية...)،في وطن واحد متعدد،لم يكن_ يظن في بداية التسعينات_ أنه سيخسر الكثير بحثا عن اوراق الديمقراطية،فكان ينتقل بين الصندوق/الجنائز والصندوق /الانتخابات،فكتب واقعه الدم والنار والرصاص والتطاحن،لتكتبه بعد ذلك الكثير من الروايات، فيما سمي بأدب الأزمة أو الادب الاستعجالي،وهاهو بوكبة يعود لتلك الفترة برواية تحاور الشعري والثوري والعاطفي والدرامي... وتبحث عن أيام الصفاء والبراءة والمحبة،حتى لو جاءت متأخرة في مشهد أخير من الرواية،بعد الهرب من الموت والدم نحو باريس....
اخيرا..
جاءت النهاية الرواية صادمة لتلقي القارئ،حيث يكشف المؤلف سبب اختيار العنوان،عبر ظهور حشرة اليعسوب لتطير وترقص من حقيبة السفر،في غرفة بباريس،كما يكشف عن عدم موت سيلينا،رغم تاكد أخبار موتها حرقا في سياق الرواية سابقا،يقول عبد القادر في الختام:"كيف أغفر لنفسي كوني صدقتُ موتكِ؟"
هي تجربة فنية جديدة للمبدع عبد الرزاق بوكبة،تحتاج لتأملات فنية وأخرى ثقافية متعددة وكثيرة...لما تقوله من تجريب ادبي وتجاوز سردي للمألوف السردي في عرف الكتابات الروائية،ولما تحيل عليه من عوالم ثقافية تختصر ذاكرة منطقة البرج وتحولاتها الفكرية والسياسية، وجمالياتها المكانية العديدة.
وسيكشف،مستقبلا، القراء المحبون لكتابات المبدع الكثير من عوالم واسرار وجماليات و أنساق الرواية.
د.وليد بوعديلة
جامعة سكيكدة.

شوهد المقال 2080 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

583 مليار دولار موازنة العراق لعشر سنوات قادمة تعمر الشرق الأوسط بالكامل يا مجرمين.. يا سفلة..!!

- 583 مليار دولار موازنة العراق لعشر سنوات قادمة تعمر الشرق الأوسط بالكامل يا مجرمين.. يا سفله..!! يا أبناء شعبنا العراقي الجريح الصامد يا

النعش وعرش أكتاف الرجال..!!

د.شكري الهزَّيل بعد أن شاهدت في حياتي الدنيوية أمورا كثيرة وبعد أن تأملت كثيرا وعلى طول سنين افاق افق فلسطين المرصعة بالنجوم وقمرها التارة
image

بثينة في شعر جميل حلم وليست واقعا .....بقلم ..علاء الأديب

يكاد فضيض الماء يخدش جلدها اذا اغتسلت بالماء من رقة الجلدِ جميل بثينة ........ لأثبت لكم فقط بأن جميل ما قال هذا لبثينة الواقع بل
image

موازنة باراك بين ثمانينية إسرائيل وثمانينية دول أخرى موازنة فاسدة

حماد صبح كل سنة ، في ذكرى قيام دولتهم في الوطن الفلسطيني ، يتساءل الإسرائيليون على تباين مستوياتهم إن كانوا سيحتفلون بهذه الذكري في
image

"فتبيّنوا"

محلب فايزة. إن الانتشار الهائل للمعلومة عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ صاحبه انتشار "الطفيليات" التي تتغذّى على الأخبار الزائفة والشائعات، والمواضيع الرائجة وما تفه من قول
image

هتلر والإنحراف النرجسي..بقلم علاء الأديب

بمناسبة عيد مولده المقيت ...................... عندما أدرك بانه قد خسر كل شيء أطلق النار على رأسه وانتحر. فمثل هذا المنحرف النرجسي المصاب بجنون العظمة
image

أنْ تتجرد لكي تصل إلى الحقيقة المُجردة

  لا أستطيع أنْ اتجاهل فكرة العشق الإلهي، وهل نحن نحب المولى عزّ وجل بالفعل، قولاً وعملاً، سرًا وجهرًا أم لا؟!، وهل نُدرك جيدًا حقيقة الابتلاء
image

تجنيس اليهود في الدول العربية يستهدف السيطرة عليها بقلم : حماد صبح

 بقلم : حماد صبح جنست الإمارات 5000 يهودي ، وهذا الرقم المعلن ، وربما يكون الرقم الحقيقي أكبر ، وربما تكون عملية التجنيس متواصلة
image

نَْحْنُ و بَغْلَةُ عُمَرْ

  إنَّ البَغْلَةُ الَّتي أَتَتْ على لٍسانِ سيدِنا عُمَرُ بنُ الخطَّاب رضي الله عنه وأرضاه، ما كانَتِ بِزَلَّةِ لِسانٍ، وما هي بكلامٍ عابرٍ، وما كان

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats