الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي ـ الواقعية في شعر الشاعرة العراقية ‏أسماء الحميداوي

عدي العبادي ـ الواقعية في شعر الشاعرة العراقية ‏أسماء الحميداوي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

                             

عدي العبادي

 

يعتمد النص الحديث على عدة عوامل منها البناء الدرامي أي ما يعرف ببنية العمل والخيال المشوق في المتن والصورة الشعرية التي حددها جاك ادريدا على انها اهم ما في النص سواء كان شعر او مسرح او رواية الخ ومع كل هذه العوامل تظل هواية النص يحددها براعة كاتبه الذي اسهم في وضع منجزه من خلال ما طرحه في الساحة فقد اصبح انتاج يمثل بصمة مطروحة تفهم من خلالها ما يريد ان يوصله الكاتب ومن هذا المنطلق نفهم فكرة نصوص الشاعرة العراقية  ‏أسماء الحميداوي‏ التي اتشغلت على تنوع في منتجها .

أنا الأن بوابة

للرحيل

أتقن سرعة خطواتي

المترهلة

أبتلع الأسى

وأشرب رحيق

ذكريات على

أرصفة باردة

لن أحي ضحكات

الطبول وسط أعراس

أفلة حملتني أناي

ألقابا فخمة تركتها

على ناصيتي

على اعتاب الكراسي

لا ابوح سرا...!

لن أغتاب صحبتي

أحب كل من حولي

 

مجموعة تصورات على نسق متصل تحت مسمى النص سوقت من خلاله الشاعرة منتجها الادبي بطريقة حداثوية وقد تعدد في بطرحها مع حفاظها على بنية العمل الذي يدور حول موضوع الْأُنْثَى وكسرها للقيود بطرحها مفردات مثل لن أحي ضحكات الطبول وسط أعراس و لا ابوح سرا ترمز القوى في شعر  أسماء الحميداوي بوضعها استعارات تجديدية معتمدة على قدرتها في المحاكاة وبناء اسلوب يميز منتجها ومع تنوع ما تكتبه لكن نجد الان الاطار في مكانه .

تداعوا باسمي

وباعوا سجايا قلبي

بأسواق نخاستهم

المستعارة

وتركوني كطير القطا

بلا جمع مبتلى

مسيحيا يقاد الى

الصليب

لكم عذبتنا

عاطفتنا البائسة

لقلوب شفافة تتعرى

عند ألم الأخر نبض

لتنسج صولجان القلب

بدراما شعرية  تُعالج الحميداوي‏ المشهد الشعري في نصها وهي تصور حالة عن الذات .انه بوح عن كينونة وبناء علاقة بين عالمها الداخلي والخارجي وقد اوصلت  لنا فكرة العمل من خلال الدراما الشعرية التي كان يشتغل بها في العراق الشاعر الكبير يوسف الصائغ ومع اشتغاله بخاصيّة, لكن هناك صور عدة جعلتنا في تناغم متواصل معها لفهم ما تريد قوله, انها تشتغل على ابتكارات حداثوية مع الانزياح لتضع بصمة ذو ابعاد فنية .

 

شوهد المقال 684 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats