الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي ـ الإبداع وفنية الكتابة في المجموعة القصصية رأس للإيجار للقاص الدكتوركريم صبح

عدي العبادي ـ الإبداع وفنية الكتابة في المجموعة القصصية رأس للإيجار للقاص الدكتوركريم صبح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 عدي العبادي

 

 

تعد اشكالية انتماء القصة القصيرة جدا او الأقصوصة  الى جنس ادبي محدد من المشاكل التي عانا  منها النقاد فهناك من اعتبرها ومضة شعرية ناتجة عن قصيدة النثر لانها تحمل نفس شروط قصيدة النثر من حيث الاختزال والضربة الحداثوية وهناك من عدها من الخاطرة لوجود نوع من السرد او هندسة كتابتها ومع هذه الاطروحات ظلت القصة القصيرة جدا تشغل حيز مهم في الادب العالمي والعربي ولم نتشر في الصحف او تلقى على المنابر الادبية فقط بل طبعت على شكل كتب كما هو الحال في كتاب راس للإيجار هو مجموعة قصص قصيرة جدا كتبها القاص الدكتور كريم صبح ضم الكتاب قصص عدت اتشغل فيها القاص على الضربة الابداعية واختزال الصورة الفنية وعوامل اخرى يقول في احد القصص .

 

منذ وقت مبكر من حياتها، فهمت سلوى – ذات العشرين ربيعا – أن لكل انسان عالَميَنِ؛ عالم خاص صغير وآخر عالم كبير وشاسع. الخاص قد يكون حجرة، أو بيتاً، وقد تشاطرته مع مقربَين، هما - ما دامت أنها يتيمة الأبوين - جدها وجدتها المعلمان المتقاعدان، وهو مترع بالحب والحميمية. والعام يكون في خارج حجرتها وبيت جدها، وتشاطرته مع آخرين كثر لا تعرف عن قرب سوى العشرات من ملايين منهم، وهو عالم قاسٍ ووحشي، وزادت دسائس سياسات القرن الحادي والعشرين وألاعيبه من معدلات الظلم والقتل فيه.

يُتمها المبكر وعالمها العام القاسي الذي يصدمها في كل يوم، أجبراها على الالتصاق بعالمها الخاص والعمل - ما أمكنها -–على أن يظل دافئا وجميلا ونابضا بالحياة باستمرار. فلم تكن لها من صديقات أو اصدقاء في خارج كليتها، ولم تنسقْ- كما فعل كثر من صديقاتها واصدقاؤها في الكلية    - الى عالم الفيسبوك وصداقاته الافتراضية.

وهي تعلم - على وجه اليقين - أنه ما كان لها أن تنجح لولا وجود الاثنين في حياتها: جدها وجدتها، اللذين صارا الجزء الأهم في عالمها الصغير الخاص. فقد اسبغا عليها رعايتهما واهتمامهما وأحاطاها بحبهما. جدها، على نحو خاص، أشبع حاجتها الى كل ما تحتاج اليه.

 

تحلينا الدلالة المعرفية في هذا النص القصصي الى فهم فلسفة الحياة عند سلوى بطلة القصة التي شرح عنه الراوي وكيف انها فهمت ان هناك عالم باطني او خصوصية وحاول الكاتب ان يصل من خلال شرحه لشخصية تملك واعي كبير لأنها نشأت بين جدها وجدتها الذي يزرعون بداخلها مع الوعي القيم ان هذه القصة قريبة من مفاهيم جمهورية افلاطون المدينة الفاضلة والجميل في جمهورية افلاطون التي قال في خلاصتها ان المدينة الفاضل لم ابتكرها من خيالي بل هي موجودة في داخل كل انسان منا أي اننا كل انسان يطمح الى مجتمع نقي تسود به الفضائل يقول القاص في نص ثاني .

 

زحمة الامتحانات النهائية، وتعليماتها أجازت له الانفراد بموظفة تكتب له اجاباته على الاسئلة. اجلسته سكرتيرة القسم على كرسي قريب منها. قرأت عليه الاسئلة بحسب تسلسلها في ورقتها. انتظرت منه أن يحدد السؤال الذي سيجيب عنه أولاً، لكنه ظل صامتا. أعادتها على مسامعه وحذرته من مرور الوقت. ابتسم وطلب منها ان تصف له على وجه الدقة طول كل سؤال منها. فعلت ذلك، عندها همس في أذنها:

-       هذا هو الجمال الحقيقي.

  ثم انثالت ذاكرته المتقدة بالإجابات تباعا، فحرمها تركيزها على تدوين اجاباته من معرفة قصد هذا الطالب الضرير الجالس بالقرب منها، من تلميحه الى الجمال في ساعة امتحان.

 

اعتمد القاص على الدراما الفنية والصورة الشعرية وهذا الرابط يدل على مقدرته  في ايصال منجزه الابداعي بطريق متعددة وكان التركيز على الصورة الشعرية التي تبني العلاقة  بين النص و الملتقي الذي ينتهي اليه الخطاب فالمتلقي كل ما يعنيه بالنص الصورة اي الجوانب الابداعي  والمعرفية وقد برع الدكتور كريم صبح بصياغة نصه و ترجم لنا  أحاسيسه بطريقة فنية مبتعد عن السرد تارك للملتقي مهمة اتكشف المسكوت عنه والغوص في النص لمعرفة مدلولاته فهو الشريك في العمل او كما اطلق عليه الناقد الايطالي امبرتو ايكو الممول اي السبب في استمرار الكاتب بمشروعه من خلال مطالعته وإطلاق الحكم على المنجز وهذا ما جعل الكتاب يبدعون في صورهم ولحضنا مدى عمق فنية كتابة الأقصوصة عند صبح الذي استطاع ان يحقق منجز بمجموعته القصصية  .

 

شوهد المقال 677 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ تبون.. 100 يوم في قصر المرادية

د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 172  مرت مائة يوم على تنصيب عبد المجيد تبون في قصر المرادية بعدما فرضه العسكر في اقتراع 12 ديسمبر 2019، الذي
image

محيي الدين قشاشة ـ في حب إيران زمن الوباء

د. محيي الدين قشاشة  في أعماقي شعور دفين، سأحاول الإعراب عنه، وهو ما أكنّه من محبّة للإيرانيين كشعب، واحترام لإيران كدولة، وإعجاب بالفرس كحضارة. فعندي انطباع
image

وليد عبد الحي ـ العولمة بين الكورونا والواقع الدولي

 أ.د. وليد عبد الحي  يميل قدر غير يسير من الكتاب والباحثين الى الاعتقاد بأن الكورونا قصم ظهر العولمة، وان الانكفاء مرة أخرى نحو
image

عادل اورابح ـ السكتمبري يمكن أن يكون فرانكوفونيًا أيضًا ! حكيم لعلام نموذج

 عادل اورابح المنشور الذي كتبه حكيم لعلام(كاتب عمود في جريدة Le Soir d’Algerie) اليوم حول موقفه من سجن كريم طابو هو باختصار ذروة اللاشرف. أولاً: التضامن الإنتقائي
image

وليد عبد الحي ـ هوس التنبؤات بالكورونا

 أ.د. وليد عبد الحي  منذ الفترة القصيرة على بدء " حرب الكورنا" ، توالت الكتابة عن تنبؤات قديمة نبهت لهذا الفيروس، وبدأت الكتابات المتعجلة والمتبنية
image

حميد بوحبيب ـ الشعب الزوالي رآه تلف له الحساب ، وما جبر راس الخيط

 د. حميد بوحبيب  صح يبان مستهتر شوية بالوباء هذا ديال الكورونا، وفي الحق رآه خايف ...خايف ، رآه يحس باللي رآه يتيم...تخلات عليه آلهة السماء ...وآلهة
image

العربي فرحاتي ـ الشعب الجزائري ..يستحق التكريم لا القزول ..

 د. العربي فرحاتي  هذا الشعب الذي أعطى مثالا لشعوب العالم في التضحية من أجل الحرية ..هذا الشعب الذي أعطى أروع الأمثلة في الصبر على أخطاء أبنائه
image

عبد الجليل بن سليم ـ العلاج له علاقة مع ثقافة الشعوب

 د. عبد الجليل بن سليم  أعود إلى أهم كتاب كان لازم بل هو مفروض على الطلبة المختصين في الطب و الإحصاء البيولوجي و علم النفس
image

أحمد سعداوي ـ [سجن نيسان 2003] العراقي

 أحمد سعداوي  في الأشهر الأولى ما بعد الاحتلال وسقوط نظام صدام في نيسان 2003 كنت مثل غيري شاهداً على اختفاء الدولة، فلا شرطة ولا جيش
image

سعيد لوصيف ـ تسيير الآني مؤشر على الفشل المستدام..

د. سعيد لوصيف   من المخاطر المحدقة بدول الازمات المستدامة ( واقصد هنا الجزائر على وجه الخصوص ) في الاشهر المقبلة في التعامل مع الاشياء

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats