الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - قراءة في مجموعة اشيائي الاخرى للشاعر الدكتور عماد العبيدي

عدي العبادي - قراءة في مجموعة اشيائي الاخرى للشاعر الدكتور عماد العبيدي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


        عدي العبادي                       

 

يقول الناقد الايطالي الكبير امبرتو ايكو الى ان الملتقي ممول لأنه المعني في الخطاب الادبي والشريك الثاني بالعمل وهذا ما جعل المبدعين يسوقون مشاريعهم الابداعي وفق ما يشعرون به اتجاه الذائقة العامة فتجد من يكتب المباشرة كي يخاطب الطبقات البسيطة كما كتب نزار القباني وسعاد الصباح واحمد مطر وهناك من اشتغل بالرمز كأدونيس وانس الحاج الى الخ ومن هنا تعرف سبب اختلاف التجارب الشعرية وتفاوت نوعية الخطاب من شاعر الى الاخر وهذا التفاوت ليس من شاعر لشاعر بل حتى من مجموعة شعرية الى اخرى فكل واحد طريقة يكتب بها مجموعته وفق رؤية خاصة وهذا ما نجده عند الشاعر الدكتور عماد العبيدي الذي اعتمد على التأويل في مجموعته الشعرية التي عنونها ( اشيائي الاخرى ) ومن العنوان الذي هو عتبة العمل ومفتاح الدخول الى متنه لكشف عوالهم نجد ان العبيدي يضنا امام سؤال حيث لم نعرف اشيائه السابقة حتى يقول الاخرى انها مفارقة شعرية  يقول في احد نصوص المجموعة

منذ أن كنا نتهجى اسمك المُذهّب

كنتَ تحملنا أشجاراً فوق كتفك

الينابيع غذيتها بالشموع كي تفضح الظلمة

وحين فتحت عيونك للفرح المبكي    

اشتعلوا ركضا  لتشويك وجهك ..هُم

لكنك أنتَ .. غابة للجمال

فكلما تعطش نخلة تروّي فمها بالقبل

وسعوا الصحراء إليك

وتناسوا أنك روح الموج

فأغرقتهم بفضائحهم ، بظلامهم ، بذلتهم

وبقيت طاهراً يا بلدي

 ان أي قراءة أ للنص شعري تعطينا معرفة انطلاقيه الشاعر في كتابته او حتى فهم تجربته اتجاه ما يشعر به فالدلالة النصية تعريف لما جعله يكتب هذا النص لما يحتويه من مفاهيم  ان عملية القبض على اللحظة تكون لها تأثير على الشاعر الذي يولد نصه فيها لانه يترجم لنا ما بداخله وحسب قدرته بطرحه منتجه ونحن الذائقة العامة كل ما يعنينا جماليات الكتابة لا نشاركه الإحساس كما نفهم من ما نطالعه بنية الفكرية عند عماد العبيدي الذي حاور وطنه وصفه بمشهد درامي بنه ظل

 طاهراً رغم حين فتحت عيونك للفرح المبكي تعد العلاقة بين الصورتين بناء يعرف بالحدث بإيصال الصورة كاملة الى الملتقي وتوضيح ما يريد الشاعر قوله      

كن ملجأ

للمساقين نحو الرصاص الرخيص

للعصافير حيث انخسفت زقزقاتها

للطفولة التي خافت مراجيحها

وأنت تسوّرك الطلقات كي لا تقوم

تبقى محمولا بذاكرة العشق والمواويل

ماذا أسميك لتحيا ؟

بماذا أدعوك كي تعبر نحو صدري ؟

هل ستورثني الوقت المجلل بالجثث ؟

من إذا انشقت السماء رمى بدمعه الفراتي

نحو امتدادك غير وجهي المخبأ

 

مجموعة أطروحات تتسم بروعة الانبثاق وقد برع الشاعر باختزال شعري فكان اشتغاله بالتأويل تاركا للمتلقي عملية الاشتباك مع النص وفك شفرة لمعرفة ما يريد الشاعر قوله فالمتلقي المرسل له المعني بالخطاب ولهذا يسعى الى بناء علاقة بين نصه والذائقة ونلاحظ انه جعل الخطاب مفتوح حيث كانت صور جميلة وتشبيه حداثوي بقوله هل ستورثني الوقت المجلل بالجثث ؟ وهذه الاستعارات وغيره في شعر العبيدي من سمات الشعر حيثيذهب كوهن الى ان منبع الشعر مجاز المجاز اي الخروج عن المألوف وصناعة لغة بعيدة عن المتعارف عليه 

 

شوهد المقال 907 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

عماد العبيدي في 12:03 17.02.2018
avatar
جهد نقدي فيه كثير من التقصي الدقيق .شكرا لك ايها الناقد المميز عدي العبادي .

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ بلاد الروح

محمد محمد علي جنيدي – مصر         في بلاد الروح ادور واجري فيها أمشي بين الناس وروحي مش لاقيها كل لحظه تعدي طيفها يمر بيه مر
image

للتاريخ! مع تحيات المادة 102 من الدستورالجزائري المغتصب

 للتاريخ!مع تحيات المادة 102 من الدستور المغتصب.  المادة 102:" إذا استحال على رئيس الجمهوريّة أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدّستوريّ وجوبا،
image

جمال الدين طالب ـ الإسرائيلي يوفال هرري.. يفقد عقلانيته عند سؤاله عن فلسطين .. ملحد لكنه يؤمن أن الله وعد اليهود بفلسطين

جمال الدين طالب يُقدّم الكاتب والمؤرخ الإسرائيلي يوفال نوا هراري على أنه "أهم مفكر في العالم حاليا"، كما وصفته مجلة "لوبوان" الفرنسية. كتبه تحقق مبيعات
image

يسين بوغازي ـ بوحجة ــــ اويحيـي ـــــ ولد عباس حواش من صراع في البرلمان ؟

يسين بوغازي     بدأ مند ما يقل عن شهرا ، صراع سياسي  في البرلمان الجزائري ، ففتحت  بوابات هذه الأزمة في
image

عزالدّين عناية ـ نهضة الزيتونة.. أو كيف نخرج الحيّ من الميّت

  د. عزالدّين عناية*   بموجب الفترة المطوَّلة التي قضّيتها في جامعة الزيتونة طالبا وباحثا، على مدى السنوات المتراوحة بين منتصف الثمانينيات
image

إبراهيم يوسف ـ دهرٌ من التّشهيرْ والسُّمعةُ المُسْتباحة للأطفال الصِّغار.. والكِبار

  إبراهيم يوسف – لبنان   تقتضي الأمانة الأدبيّة الإشارة أنّ الحكاية نُشِرْت في مجلة عود النّد منذ
image

سيد أمين ـ وجهة نظر حول سوريا وايران والربيع العربي

  سيد أمين غياب الرؤى العميقة ، والأمية السياسية ، والتزمت والرعونة والانتهازية ، هي من الأسباب الأصيلة المسئولة عن تحول وطننا العربي
image

إيناس ثابت ـ ليالي شهرناس 2

 إيناس ثابت  حلَّ المساء ولف الظلام السماء. ولكن القمر كان ينشر خيوطه في الفضاء، والغيوم تحجب نوره من حين إلى حين. وهكذا تثاءبت حقول
image

مجمع اللّغة العربيَّة يصدر العدد التاسع من مجلّته المجلّة

    سيمون عيلوطي، المنسّق الإعلاميّ في المجمع         صدر حديثًا عن مجمع اللّغة العربيَّة في النّاصرة، العدد التاسع من مجلّة المجلّة، لعام 2018،
image

مادونا عسكر ـ الحبّ حتّى المنتهى قراءة في ديوان "لنتخيّل المشهد" للشّاعرة اللّبنانيّة سوزان عليوان

  مادونا عسكر "الحبُّ لا يصنعُ المعجزات هو، بحدِّ ذاتِهِ، معجزة" (سوزان عليوان) يتجلّى الحبّ في ديوان "لنتخيّل المشهد"، عذباً  رقراقاً

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats