الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - مجموعة البنا في نصوص الشاعرة الاماراتية اسماء صقر القاسمي

عدي العبادي - مجموعة البنا في نصوص الشاعرة الاماراتية اسماء صقر القاسمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 عدي العبادي                     

     

تعد الشاعر ة اسماء صقر القاسمي  تجربة شعرية نسائي مهمة و واحدة من اهم شاعرات الوطن العربي وهي من دولة  الاماراتية لها تجربة مهمة في كتابة الشعر وتعد من الشاعرات المميزات بحضورها الابداعي  لها ثلاث دواوين وهي عضو حركة شعراء العالم بالشيلي وراعية الموسوعة الكبرى للشعراء العرب ترجم ديوانها “شذرات من دمي” إلى الأسبانية. تمثل الشيخة أسماء بنت صقر القاسمي نهضة نسوية حديثة في عالم التنمية الفكرية والثقافية للمرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وحصولها على مساحة في مجالات الإبداع والأدب والمعرفة ابرز ملامح شعرها الصورة الشعرية ومصطلح الصورة الشعرية اول من استخدمه ارسطو في كتابه فن الشعر الذي يعد اول كتاب نقدية وهذا المصطلح لا ينطبق على الشعر بل واسع في محتواه فيمكن ان يدخل في المسرح الرسم الرواية على اعتبار ان الابداع مطلق لا تقيده حدود كما وصيف الدادائيوان الذي رفضوا حصر الفن بلوحة او كتاب فكانت حركتهم (الدادائية) ثورة وهي حركة ثقافية انطلقت من زيوريخ (سويسرا)، أثناء الحرب العالمية الأولى، كنوع من معاداة الحرب، بعيداً عن المجال السياسي، وإنما من خلال محاربة الفن السائد.  وقد برزت في القترة ما بين عامي: 1916 و 1921. أثرت الحركة على كل ما له علاقة بالفنون البصرية، الأدب، الشعر، الفن الفوتوغرافي، نظريات الفن، المسرح، والتصميم.

جَـمْرًا بِرَغْوَةِ ثَلْجِهِ

يَسْتَنْزِفُ الْأَنْوَارَ

نْفُخُ فِيهِمْ جَمِيعًا لِتُولَدَ نَارُ

الاِحْتِجَاجِ

يَنْبُتُ سِرُّهَا

يُدَوِّي صَوْتُهَا فِي أَسْـمَاعِ

الْقَبِيلَةِ

يَتَأَجَّجُ وَهَجُ الرَّفْضِ

رْسُمُ بِأَظَافِرِي مَسَارًا لَانِهَائِيًّا

لِلصُّرَاخِ

تَتَّسِعُ لُغَتِي لِكُلِّ كَلِمَاتِ التَّذَمُّرِ

تَتَرَنَّحُ رَايَةُ الْمَاضِي عَلَى جِسْرِ

الْـهَاوِيَةِ

أَنَا الْأُنْثَى

ارْضُ الْأَرْضِ وَبَقِيَّةُ الْكَوْنِ

مجموعة تصورات على نسق متصل تحت مسمى سوقت من خلاله الشاعرة منتجها الادبي بطريقة حداثوية وقد تعدد في الطرحة مع حفاظها على بنية العمل الذي يدور حول موضوع الْأُنْثَى انها تثور على الواقع انه الرفض في الذاتية وانطلاق من كبرياء الشعراء الذي يرفضون الواقع ويصنعون لهم عالم افتراضي غير عالمنا ان لغة الرفض معروفة في تاريخ الشعر الطويل فقد انتقد ابو نواس امرؤ القيس بما يعرف  بالثورة النواسية وانتقد افلاطون الشعراء ورفضهم بجمهوريته ونرى ان رفض الشاعرة جاء بحداثة جميلة بقولها يَتَأَجَّجُ وَهَجُ الرَّفْضِ رْسُمُ بِأَظَافِرِي مَسَارًا لَانِهَائِيًّا للصُّرَاخِ انها تتجرم  الرفض بشعرية عالية تتجوز بها المباشرة وتصل بنا الى منتج ادبي رائع ذو ابعاد دلالية فلسفية وكلامك مختزل يمكن تحليله واخراج الكثير منه فوعيها الباطني به خزين معرفي يتضح من ما كتبته لا اجزم ان النقد يمكن تحليل ما هو مكتوب فهناك خاصية تملكها الكاتبة 

الِفُ الزَّمَنِ الْمُشْتَعِلِ عَلَى

أَصَابِعِي

وَأَخْرِقُ جِدَارَ الصَّمْتِ مِنْ غَيْرِ

كُلْفَةٍ

تُوَاصِلُ الْـمَخَالِبُ انْـحَنَاءَهَا فِي صَدْرِهِ

التُّرَابِيِّ

تَشُقُّهُ بِـحَسْبِ وَجْهِ الْأُنْثَى

 

الْمَوْؤُودَةِ فِيهِ

يطْوِي الْأُفُقُ عَلُوَّهُ عَلَى عَتَبَةِ كَلِمَاتِي

مِنْ هُنَا :

آدَمُ

لـمْ تَـحْتَمِلْ فَاكِهَةَ السِّرِّ

وَهُبُوطُكَ لَا يَزَالُ

اِنْزَلَقْتَ

تَشَرَّدْتَ فِي حَيْرَتِي

ان وظيفة الكتابة عند الشاعرة اسماء صقر القاسمي هي التعبير عن شخصياتها وافصاح أيدولوجيات خاصة في الظاهر لكن عند تفكيك خطابها الشعر تجدها تعني كل النساء انها تدافع عن القضية وحاول ان توصل لنا ان المرأة لا تكون بخارطة الانثى المنكسرة  فقط بل هي عالم مستقل وكان دخول قصة النبي ادم ونزله من الجنة يشكل الضربة الحداثوية في النص وقد استطاع الشاعرة ان تصف الحالة بروعة وخيال ووضع تسأل مهم معتبرة عن تشرد في حيرتها انها تفسر الاشياء  وفق رؤيتها كشاعرة بعيد عن منظورنا نحن الناس وكمال يقول الناقد العالمي سكوت ان الشاعر حين يقترب من المدينة او تقرب هي منه يتغير كل شيء أي انه يملك نظرة تختلف عن الأخرين ولذا كان الاغريق يقولون ان اله تدخل في اجساد الشعراء وتقول على لسانهم الشعر لانه كلام يمكن ان يقوله بشر ووصف سقراط الشاعر بالكائن الخرافي والضوء وقال ارسطو انهم عباقرة وكان العرب يقولون ان الشعراء يخالطون الجن وعلمهم الكتابة ومن هناك جاء ما يعرف بشيطان حتى قال الشاعر العربي الكبير ابو نجم

إني وكل شاعر من البشر ... شيطانه أنثى وشيطاني ذكر

واهتم العرب بشعرائهم بدرجة كبيرة وكانت القبيلة التي يولد فيها شاعر تقيم احتفالان له وتعطيه مكان لنه سيف كبير يدافع عنها ويرد من يهجوها وسجل التاريخ مبدعين في ذكرته ظلوا الى يومنا

وَأَنْتَ لُغَةُ الْعِقَابِ فِي النَّارِ

تَأَمَّلْ عَيْنِي

كَيْ تَصْعَدَ أَنْفَاسُكَ عَلَى حَبْلِ الرَّجَاءِ

وَاتْرُكْ كِبْرِيَاءَكَ الْـمَلْعُونَ عَلَى

مَائِدَةِ الرِّيحِ

لَسْتُ قَابِلَةً لِلْهُبُوطِ

هَذَا الْأُفُقُ

ثَوْبِيَ الْأَزَلِيُّ

تِلْكَ الشَّمْسُ

وَرْدَةٌ

نَسِيتُهَا عَلَى خَدِّي لَـحْظَةَ

الْوُجُودِ الْأَوَّلِ

كَفَرَاشَةٍ كَسَرَتْ حِجَابَ الْغَيْبِ

أَرْتَدِي إِرَادَتِي

بِالصَّمْتِ يَسْمَعُنِي الْوُجُودُ

ان عملية القبض على اللحظة الشعرية تحويلاها على نص يحتاج لعدة عوامل منها الموهبة وامكانية استخدام المفردات والاعتماد على خزين لغوي ومعرفي وكل هذه الشروط حين تجتمع تولد لنا اثر ادبي كبير متكامل الجوانب ان الكاتب الذي يملك هذه الامكانيات يستطيع ان يصنع شيء مميز يتخطى الى العالمية والشواهد كثيرة على اعمال اثرت في الواقع الادبي مثل قصيدة الأرض اليباب للشاعر  الامريكي تي س اليوت والتي تُعّد بإجماع النُقّاد أروعَ أعماله الشعرية على الإطلاق والقصيدة التي أكسّبّتهُ شهرته الدولية ولا ننسه رباعياته المشهورة وقصائد لوركا الاسباني واشعار ريلكة وغيرهم من كبار المبدعين نحن الان نقف على عتابة قصيدة الشاعرة اسماء صقر القاسمي التي ضمت مجموعة الشروط ترتقي الى مستوى العالمي من خلال سلامة اللغة وابداع اللقطة والقضية التي تناولتها انه عمل متكامل من كل الجهات ناضج بما يكفي ان يطلق عليه قصيدة نثرية مفتوحة على فكر ومتن جيد  

تَزْدَحِمُ الْـمَسَافَةُ قُرْبَ هَذَا

الشَّوْقِ

فِي الْكَيْنُونَةِ الْـحُبْلَى بِوَهَجِ

النُّورِ

أَنَا هَا هُنَا

مَكْنُوزَةٌ بِاللُّطْفِ حَدَّ

الْعَاصِفَةِ

سَأَطِيرُ رَغْمَ كَثَافَةِ الْأَعْرَافِ

رَغْمَ غُبَارِ فَوْضَى الْوَقْتِ

لِأَغْدُو مَا أَكُونُ

كَعَبِيرِ وَرْدٍ يَفُكُّ قَيْدَ اللَّيْلِ مِنْ

زِنْزَانَةِ الْعَمَى

ان الية الكتابة عند الكتابة عند الشاعرة ليست الاختزال او الابداع فقط بل فنية التصور والتقاط المشهد الذي تطوره حيث نجدها تصور فِي الْكَيْنُونَةِ الْـحُبْلَى بِوَهَجِ وعبير الورد الذي يفك قيد الليل من زِنْزَانَةِ الْعَمَى ان هذه الارهاصات الشعرية هي ترجمة الاحساس ونقل واقعية بطريقة سحرية بعيد عن الترهل وطول السرد وهذا ما يجعلنا بتشوق لمعرفة المزيد ومتابعة تسلسل الحدث في القصيدة المطروحة

كَصَوْتِ نَايٍ

يَهْدِي مَـحْزُونًا إِلَى إِيـمَانِهِ

بِالْفُرْصَةِ الْأُخْرَى لِمِعْرَاجِ

الْفَرَحِ

انَا هَا هُنَا

يَتَجَسَّدُ صَوْتُ الْمَاضِي

تَـخْرُجُ عِشْتَارُ مِنْ مَـخْبَئِهَا

تَلْمَحُ إِيزِيسَ كَنَجْمَةٍ قَادِمَةٍ

مِنْ صَوْتِ

الْعَدَمِ

أَنَا الْأُنْثَى

وَالْوُجُودُ حَقِيقَتِي اللَّانِهَائِيَّة

يا من هواهُ قصائد

غنيتها

رقصت على أنغامها

تداخل جميل بين إِيزِيسَ ربة القمر والأمومة لدي قدماء المصريين. التي  كان يرمز لها بامرأة علي حاجب جبين قرص القمر، عبدها المصريون القدماء والبطالمة والرومان. أصبحت إيزيس شخصية بارزة في مجموعة الآلهة المصرية بسبب أسطورة أوزوريس. كانت إيزيس شقيقة ذلك الإله وزوجته. واستعادت جثته بعد أن قتله ست وكانت مثال الزوجة الوفية حتى بعد وفاة زوجها، والأم المخلصة لولدها. وبين عشتار وهي إلهة والحب والجمال والتضحية في الحرب عند البابليين، ويقابلها لدى السومريين إنانا، وعشاروت عند الفينيقيين، وأفروديت عند اليونان، وفينوس عند الرومان. وهي نجمة الصباح والمساء ثم تعود الشاعرة الى نفسها بقولها أَنَا الْأُنْثَى وَالْوُجُودُ حَقِيقَتِي اللَّانِهَائِيَّة ان التداخل بين الاسطورة والواقع من سمات ما بعد الحداثة وقد اهتمت الكاتبة بتوظيف نساء اسطوريات لكن مزجته بواقعها وختمت انها سر الحقيقية اي الانثى

وللشاعرة اسماء نص ابداعي يحمل عنوان انكسارات الهلال الصدىء  يعتبر من النصوص الناضجة برؤياه التقدمي نحو الاشياء التي تناولها 

يقول الناقد العالمي أرشبيلد ماكليش ان الشعر لا صنع من الافكار انه مصنوع من اشياء او كلمات تدل على اشياء نستنتج من هذه المقولة المهمة كيف ان الشاعر الذي تربطه علاقة  فنية روحية بالأشياء من حوله يستطيع ان يعبر عنه بحساس عالية ويبتكر منها صور ابداعية بعيدة عن الترهل فهناك فرق بين الحالة الابداعية والتقريرية  ان احساس الشاعر العالي وشفافيته تجعله يتصور روحية للأشياء حتى الجماد منها فخرجها من خارطة الجمود الى فضاءات اوسع وهذا ما يعرف بثقافة المكان التي اشتغل عليه كل من باشلار وفوكو كما للنص الذي ينتجه المبدع علاقة داخلية خاصة به غير علاقته بما من حوله وهي فكرة العمل وقيمته والايقاع اي ما يعرف بجرس القصيدة الداخلي والخارجي والصورة الشعرية التي تعني المتلقي الذي ينتهي اليه الخطاب بصفته المرسل له كما يحمل جماليات تفوق الكلام العادي فالشعر يصيبك بالدهشة عند سماعه لذا تتعد مدلولاته وهذا ما نجده في نص ( انكسارات الهلال الصدىء ) ومن العنوان نفهم انه نص حداثوي ذو ابعاد فكرية

سقط المكان

توكأ الزمن الصبي

على لفافة تبغها

وانحسرت مداركها على مدن الخيال

سياج الخاطر الممزوج بالأمال

زلزلة المحال

يا طالع السعد الذي لا ينطوي بيدي

سألف صوتي دائما

بحرير أنفاسي

لأخبىء الكلمات من وجع الجبال

شربت افاعي السيخ

خالص سمها

وتعممت ليل الضياع بكمها

وتقطعت تلك الحبال

شوهد المقال 425 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من
image

محمد مصطفى حابس ـ المرحوم عبد الغاني بلهادي: نعم الرجال الذين يهبون عند الفزع و يفسحون الطريق لغيرهم عند الطمع.

محمد مصطفى حابس إنَّ مرحلة الشَّباب هي الفترة الذَّهبيَّة من عمر الإنسان، وهي الَّتي ترسم ملامح مستقبل المرء وتحدِّده، لذلك حرص الإسلام كلَّ الحرص على التربية
image

خالد صبر سالم ـ ـغنيّةُ الألـَق

  خالد صبر سالم                                          النهرُ يفيضُ وجوهَ حَبيباتٍ تـَتـَألقُ   في خاطرة القنديلِ   
image

علي المرهج ـ المحبةُ سلطة

  د. علي المرهج إذا فهمنا السلطة على أنها فن إدارة العلاقة مع مُقربين، أو مع الأسرة، أو الجماعة، بل وحتى المؤسسة،
image

إبراهيم يوسف ـ رَوَافِدْ لم تَنْشَفْ بَعْدْ

  إبراهيم يوسف – لبنان    أنا يا عصفورةَ الشّجنِ مثلُ عينيكِ بلا وطنِأنا لا أرضٌ ولا سكنٌ أنا عيناكِ هما سَكني 
image

رائد جبار كاظم ـ نقد النقد النرجسي (هيمنة الأيديولوجيا على نقد الأنا للآخر)

  د. رائد جبار كاظم   ( لقد آن الأوان لأن نبحث في العيوب النسقية للشخصية العربية المتشعرنة، والتي يحملها ديوان العرب وتتجلى في سلوكنا
image

ناهد زيان ـ جوازة على ما تُفْرَج !!!

د. ناهد زيان   يبدو العنوان صادما حتى لي أنا نفسي غير أن الواقع لا ينفك يصدمنا بما لم نكن نتوقعه ولا يخطر
image

مصطفى محمد حابس ـ سجال متجدد فمتى يتبدد ؟! "ليس المولد هو البدعة.. بل البدعة أن لا تعرف معنى البدعة"

مصطفى محمد حابسرغم أنه كُتب عن المولد خلال هذا الأسبوع العشرات من المقالات، من أهل الشرع و الاختصاص أخرهم الأسبوع الماضي أستاذنا الدكتور عبد الرزاق،
image

أمل عزيز احمد ـ رحلة بلا مطر ....

أمل عزيز احمد        حينَ ضمّنيبرد المساء فيمدينة ِالضبابراحتْ همساتُ أولَابتسامةٍ للقياكَترّنُ مع نبضاتِ قلبيروحي ..وخاطرييعبرُني ..الشارع تلوَّ الشارعابحثُ عن نفسي بينَمطر ِالليلة ِوصباحكَ المؤجلعندَ آخرِ غيمة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats