الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - فكرة البناء والايجاز في شعر تماضر وداعة

عدي العبادي - فكرة البناء والايجاز في شعر تماضر وداعة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

  عدي العبادي

 

 

هناك عناصر عدة يجب ان تتجمع في قصيدة النثر كي تكون قصيدة جيدة مستقلة في كيانها وتكون عمل إبداعي نثري مطروح ومن هذه العناصر الخيال والإبداع وهندسة القصيدة والقضية التي تتحدث عنها المبدع والاحساس الذي يتفرد به عن سواه وكل هذه العناصر اذا اجتمعت شكلت لنا قصيدة حداثوية تقول الناقدة الفرنسية الكبيرة سوزان برنار أنَّ قصيدة النثر هي: «قطعة نثر موجزة بما فيه الكفاية، موحّدة، مضغوطة، كقطعة من بلّور...خلق حرّ، ليس له من ضرورة غير رغبة المؤلف في البناء خارجاً عن كلّ تحديد، وشيء مضطرب، إيحاءاته لا نهائية». وهذا التعريف يوجز لنا قصيدة النثر حيث الايجاز اي عمق الكتابة وهذا ما نجده عند الشاعرة  تماضر وداعة التي تقول في احد نصوصها . 

يا ضياء الحقل

يا غنوة فلاح

أضناني شوقي

وعزفت على وتر الغياب

رتق ما بدا لك

 من دمي

فتش تحت جفوني

عن صورتك

 في قسماتك الف اجابة

وفي رموشي الف تدبير

لتحكي لك عن العشق

وكيف يضطرب التفكير

وظفت الشاعرة الكثير من الصور كما اشتغلت على الضربة الشعرية  مع الانزياح والترميز كي تخلق علاقة بين النص والمتلقي الذي ينتهي اليه الخطاب الشعري لن قيمة العمل الحقيقي وصله لكل الطبقات أي ان اشتغلها  على المنظومة الذائقة كلها وهذا يعني ان للشاعرة خاصية في عملها نعم هناك علاقة بين المنتج والمبدع لكنها تنتقل في حال نزول العمل للساحة وطرحه كمادة ابداعية ويصبح المتلقي والناقد المسئولين عن العمل ونلمس الجوانب الجمالية والبلاغية يقول طه حسين ان علاقة النص تنهي مع الشاعر بعد طرحه لكن محمود عباس العقاد يقول ان العلاقة مستمرة فكي نفهم النص يجب ان نفهم حياة الشاعر وقد وضحت وداعة في منتجها عن عشق بقولها رتق ما بدا لك من دمي انها تكتب بشفافية عالية في اطار حداثوي تقول في نص ثاني .

سأهدر محبرتي

سأبدل قلمي ..

لأمحو ذاكرتي ..

و ألملم  هواني ..

وأشلائي

كم حملتُ الأحجارَ

على ظهري

لأروي قصة

 مغايره

أبدلها بفستان

حريري

وأبدل الشوك

بعقد ماسي

لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة. اذن يمكن للعناصر ان تجتمع كي تخلق نص موحد في هذا المقطع يظهر جانب الإحساس هو أعمق في ما يملكه المبدع عن سواها حيث تصور  لنا الشاعرة ما يحس به من خلال تصورات داخلية تترجمها شعر ولن روحها الشفافة تدرك أحاسيس  لا يمكن للانسان العادي أي يملكها ولا يملك فن التعبير نجد تفوق المبدع ان المخاطب هنا شخصية الشاعرة نفسها التي وضعت حوار وشركنها المنجز لما فيه من جماليات ابداعية ترتقي الى تقبل الفنية .

أرجع لي

ضحكة الماضي

وأصحابي وأيامي

هات لي بلسم

 لجروحي

وأسكت شوق

حنيني

جعلتُ منك رجلاً

خارقاً .. سحرياً

جباراً عتيداً

وأنت كالريشه

تلاعبك الريح

كل يوم تحوم

 حول زهره

انزياح كثير في نصوص الشاعرة تماضر تصنعه حتى لا يضيع متعة الإبحار في النص والاشتباك معه لكشف معالمه وهذا ما يخلق قراءة جادة اتجاه المنتج ويتضح انها في هذه الاطروحات كان فيها حضور للتنوع وانفتاح على توجهات عده وهذا ما يشير اليه كثير من النقاد ان قصيدة النثر قد تكون كونية تحمل الشمولية وليس في كثرة الإدخال لكن حتى في رؤيتها اتجاه الأشياء وهذه المداخلات في نصوص الشاعرة تضعنا امام تجربة شعرية .

 

شوهد المقال 412 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

ستار بغدادي ـ باعوا الوطن

ستار بغدادي            في وضح النهار .. اقتلعت الأمطار من مدينتنا أيدي أهلها .. قطعان الأغنام انحبست في حظائر أصحابها في الليل .. ظلام دامس
image

بادية شكاط ـ أحداث استراسبورغ تُغرب صحيفة الشروق الجزائرية عن وجه الحقيقة وتقذف العائلة المجاهدة شكاط

  الكاتبة والمدونة الجزائرية بادية شكاط أحداث استراسبورغ تُغرب صحيفة الشروق عن وجه الحقيقة  في الوقت الذي تنطلق فيه السترات الصفراء
image

بادية شكاط ـ صراع السياسة والأخلاق،في دوائر النظام الدولي

 بادية شكاط                                                                                                                                                                 يقول الشاعر الإنجليزي"بيرسي شيلي" :"إنّ أكبر جرم إرتكِب في تاريخ البشرية،هو فصل السياسة عن الأخلاق" فإلى أيّ مدى
image

حوار مع عزالدين عناية : القدرات العربية في علم الأديان ضحلة ـ حاورته باسمة حامد

  حاورته باسمة حامد  في كتابك "العقل الإسلامي: عوائق التحرر وتحديات الانبعاث" نبّهت إلى ضرورة فهم عميق للدين في المجتمعات العربية التي يتصارع
image

رائد جبار كاظم ـ الإيمان العجائزي والتدين الجنائزي

  د. رائد جبار كاظم  لا أعرف ما هي القيمة المعرفية والروحية والفكرية والدينية الايجابية التي تحققها مقولة ( اللهم ايمان كإيمان العجائز)،
image

محمد محمد علي جنيدي ـ روحُ والدي

محمد محمد علي جنيدي – مصر         يا حناناً غاب عن قلبي طويلا يا غراماً عاش في الوجدانِ جيلا لم تزل نوراً لروحي لم تزل قلباً
image

محمد محمد علي جنيدي ـ لا أنساكا

محمد محمد علي جنيدي - مصر           قُلْ لِـي شَيْئـاً غَيْـرَ هَوَاكَـا فَــأنَــا أبَــــداً لا أنْـسَـاكَــا تِلْـكَ عُيُـونُ الْبَـدْرِ بِعَيْنِـي أحْسَبُهَـا مِـنْ نُـورِ بَهَـاكَـا ثُــــمَّ إذا تَــدْنُــو
image

عادل السرحان ـ حين يحلّقُ قلبي بعيدا

عادل السرحان               في هذه الساعة قلبي يحلق بعيدا بين السماء والأرض ومعزوفة الحزن تتعالىتُحيطُ به عيونٌ وآذانٌ أغار  منهاورداء الوحدةيخلع كل شيءويرتديني كل ماحولي مثل قطعة ثلجٍحتى أطرافي وحيدا  أتململُوتعصف بي الريحمثل
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats