الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - فكرة البناء والايجاز في شعر تماضر وداعة

عدي العبادي - فكرة البناء والايجاز في شعر تماضر وداعة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

  عدي العبادي

 

 

هناك عناصر عدة يجب ان تتجمع في قصيدة النثر كي تكون قصيدة جيدة مستقلة في كيانها وتكون عمل إبداعي نثري مطروح ومن هذه العناصر الخيال والإبداع وهندسة القصيدة والقضية التي تتحدث عنها المبدع والاحساس الذي يتفرد به عن سواه وكل هذه العناصر اذا اجتمعت شكلت لنا قصيدة حداثوية تقول الناقدة الفرنسية الكبيرة سوزان برنار أنَّ قصيدة النثر هي: «قطعة نثر موجزة بما فيه الكفاية، موحّدة، مضغوطة، كقطعة من بلّور...خلق حرّ، ليس له من ضرورة غير رغبة المؤلف في البناء خارجاً عن كلّ تحديد، وشيء مضطرب، إيحاءاته لا نهائية». وهذا التعريف يوجز لنا قصيدة النثر حيث الايجاز اي عمق الكتابة وهذا ما نجده عند الشاعرة  تماضر وداعة التي تقول في احد نصوصها . 

يا ضياء الحقل

يا غنوة فلاح

أضناني شوقي

وعزفت على وتر الغياب

رتق ما بدا لك

 من دمي

فتش تحت جفوني

عن صورتك

 في قسماتك الف اجابة

وفي رموشي الف تدبير

لتحكي لك عن العشق

وكيف يضطرب التفكير

وظفت الشاعرة الكثير من الصور كما اشتغلت على الضربة الشعرية  مع الانزياح والترميز كي تخلق علاقة بين النص والمتلقي الذي ينتهي اليه الخطاب الشعري لن قيمة العمل الحقيقي وصله لكل الطبقات أي ان اشتغلها  على المنظومة الذائقة كلها وهذا يعني ان للشاعرة خاصية في عملها نعم هناك علاقة بين المنتج والمبدع لكنها تنتقل في حال نزول العمل للساحة وطرحه كمادة ابداعية ويصبح المتلقي والناقد المسئولين عن العمل ونلمس الجوانب الجمالية والبلاغية يقول طه حسين ان علاقة النص تنهي مع الشاعر بعد طرحه لكن محمود عباس العقاد يقول ان العلاقة مستمرة فكي نفهم النص يجب ان نفهم حياة الشاعر وقد وضحت وداعة في منتجها عن عشق بقولها رتق ما بدا لك من دمي انها تكتب بشفافية عالية في اطار حداثوي تقول في نص ثاني .

سأهدر محبرتي

سأبدل قلمي ..

لأمحو ذاكرتي ..

و ألملم  هواني ..

وأشلائي

كم حملتُ الأحجارَ

على ظهري

لأروي قصة

 مغايره

أبدلها بفستان

حريري

وأبدل الشوك

بعقد ماسي

لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة. اذن يمكن للعناصر ان تجتمع كي تخلق نص موحد في هذا المقطع يظهر جانب الإحساس هو أعمق في ما يملكه المبدع عن سواها حيث تصور  لنا الشاعرة ما يحس به من خلال تصورات داخلية تترجمها شعر ولن روحها الشفافة تدرك أحاسيس  لا يمكن للانسان العادي أي يملكها ولا يملك فن التعبير نجد تفوق المبدع ان المخاطب هنا شخصية الشاعرة نفسها التي وضعت حوار وشركنها المنجز لما فيه من جماليات ابداعية ترتقي الى تقبل الفنية .

أرجع لي

ضحكة الماضي

وأصحابي وأيامي

هات لي بلسم

 لجروحي

وأسكت شوق

حنيني

جعلتُ منك رجلاً

خارقاً .. سحرياً

جباراً عتيداً

وأنت كالريشه

تلاعبك الريح

كل يوم تحوم

 حول زهره

انزياح كثير في نصوص الشاعرة تماضر تصنعه حتى لا يضيع متعة الإبحار في النص والاشتباك معه لكشف معالمه وهذا ما يخلق قراءة جادة اتجاه المنتج ويتضح انها في هذه الاطروحات كان فيها حضور للتنوع وانفتاح على توجهات عده وهذا ما يشير اليه كثير من النقاد ان قصيدة النثر قد تكون كونية تحمل الشمولية وليس في كثرة الإدخال لكن حتى في رؤيتها اتجاه الأشياء وهذه المداخلات في نصوص الشاعرة تضعنا امام تجربة شعرية .

 

شوهد المقال 308 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فضيل بوماله ـ الموقف / تساؤلات ؟؟؟ علي بلحاج، رشيد نكاز ، النشطاء و النظام البوليسي؟!

  فضيل بوماله  سلوكيات النظام القمعية ضد النشطاء صارت من يومياتنا الحقوقية والسياسية. لقد صنع النظام تحالفا واضحا بين الداخلية والعدل اي بين جهازي الأمن
image

شاكر لعيبي ـ سمة المثقفين الجوهرية اليوم: الانبطاح

 د. شاكر لعيبي أمام القضايا الكبرى في الوجود، في السياسة، في استباحة الأوطان وفي القيم (العليا)، أجد أن توصيف المثقفين العرب، أقصد الغالبية، بـ (الانبطاح)
image

نبيل نايلي ـ أين فلسطين في كل هذه البيانات السمجة؟؟؟!!

  د.نبيل نايلي "إنّ إسرائيل ترفض بشدّةٍ القرار الذي اتخُذّ بأغلبية أوتوماتيكيّة معادية لإسرائيل، وهذا يؤكّد أنّه لا جديد تحت الشمس: نتائج القرار معروفة سلفًا!
image

أحمد يوسف ـ قدسية اللغة

د. أحمد يوسف   هل من بين لغات البشر منذ القدم حتى الآن لغة مقدسة؟أعلم أن تكون لغة للمعابد أو الأديرة أو دور العبادة لقوم من
image

غادة خليل ـ كلُّ هذا المطر

  غادة خليل                كلُّ هذا المطرولا تزالُ سماؤنا ملبدةً بالغيوم!!  يالَصوتِك الصباحيإذ يُغرِقُ قلبي... بالندى!  وجهُك بلون الشمسيشبه انتظاري الملوَّحَ .... تماما!  وحدك تجعلُ روحيتبكي ضحكا !  قلبي صار شارعا يقود
image

زين الدين شلغوم ـ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺗﺘﺤﻀﺮ ﻭﺗﻠﻐﻲ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

 زين الدين شلغوم الحضارة ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻣﺘﺪﺍﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺘﻨﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﻪ ، ﻓﺒﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻻﻳﺘﻴﻤﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻻ ﺍﻧﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻘﻄﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻳﺘﻔﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ
image

علاء الأديب ـ مهرجان الأدب والفنون في بوسالم انتقالة ملحوظة في المشهد الثقافي التونسي

علاء الأديب وأنا في بغداد بين الأهل والأحبة والأصدقاء فوجئت بدعوة أنيقة كريمة من إدارة مهرجان ربيع الأدب والفنون بنسخته32 في مدينة بوسالم التابعة لولاية
image

وليد عبد الحي ـ فلسطين : الخطوة القادمة

أ.د. وليد عبد الحي يقوم التخطيط الاستراتيجي الاسرائيلي حاليا على قضية واحدة وهي " التخلص تماما من سلاح المقاومة الفلسطينية في غزة" باعتباره الجدار
image

خميس قلم ـ ملحة العيون

خميس قلم      للعين و للعينان و للعيون حضور شاخص في تاريخ الشعر العربي  من قبل ما ينسب لعنترة: عيون العذارى من خلال البراقع أحد من البيض الرقاق
image

هاتف بشبوش ـ حميد الحريزي ومحطات مظلوم (3)

هاتف بشبوش   في ايلول 1967 وصلت حالة التوتر الى اشدها بين تياري قيادة الحزب الشيوعي ، فاعلن رسميا الانشقاق الى (( القيادة المركزية ))

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats