الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - وظيفة النص عند الشاعر علاء عبد الهادي

عدي العبادي - وظيفة النص عند الشاعر علاء عبد الهادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

         عدي العبادي 
 
ان وظيفة كتابة الشعر عند الدكتور الشاعر  والناقد علاء عبد الهادي ذو إبعاد فلسفية فكرية فالأثر الأدبي لديه يأخذ شكل أطروحات ترجمها بطريقة إبداعية من خلال عملية القبض على اللحظة الشعرية ويتجسد بمنتجه الشعري اي كما يقول باختين ان المنتج الادبي لا يحمل طابع جمالي فقط بل طابع معرفي وقد قيل ان من الشعر لحكمة وقد ارتبط الأدب والفن بكثير من القضايا الإنسانية والاجتماعية والسياسية  على اعتبار ان الأدب والفن إنتاج فكري أنساني خالص فالأديب والفنان واحد من الناس يقول الشاعر علاء عبد الهادي في احد نصوصه 
البَابُ يَدُقُّ،
فَمَنْ سَيَفْتَحُ سَاعَتَهُ لِلْفَرَاغ!
فِي وَهَنِ الهَوَاءِ .. 
سَتُسَلِّمُ الحُجْرَةُ حِيطَانَهَا لِضُيُوفٍ ..
يَتْرُكُونَ عَلَيْهَا ..
ظِلالاً .. 
حَمِيمَة.
 الغَبُوقُ
الأَرْنَبُ ..
حَيَوَانٌ خَائِفٌ.
بدراما شعرية يحاول من خلالها الشاعر إيصال الحدث كامل للمتلقي الذي ينتهي اليه الخطاب على اعتبار انه الشريك الثاني في العمل ان آليات كتابة النص عند الدكتور علاء عبد الهادي حداثوية يعتمد فيها بناء صورة متعددة في تسلسل وهذا اللون كان سائد عند الجيل شعراء الثمانين قبل هيمنت  قصيدة النثر كمشروع شعري لا تخضع لبنية في كتابتها وقد  أغنا  الدكتور الموضوع وكون  لدينا فكرة عن حالة ترجمها شعراء ففي تعبيره فَمَنْ سَيَفْتَحُ سَاعَتَهُ لِلْفَرَاغ والأرنب حيوان خائف ضع تصورات للفضاء الخارجي فشكل إطار إبداعي فيه مفاهيم معرفية 
الحُرِّيَّةُ .. حَيَوَانٌ .. أَيْضَاً.
الأَرْنَبُ سَأَلَتْ صَاحِبَهَا، 
أسَمِعَ الذّئْبَ فَخَاف؟
أمْ خَافَ فَسَمِِعَ الذّئْب؟
 الأرنَبُ ذَهَبَتْ !
 تَشرَبُ .. وَكَأنَّ النَّهرَ .. صَدِيقٌ !
لمْ تَعْلَمْ هَذِي الأرْنَبُ .. 
أنَّ الحُرِّيَّةَ تَشْرَبُ أيْضَاً !!
{ الغَيْدَاقُ }
تحيلنا الدلالة في هذا الجزء من النص الى البعد الفكري والإفصاح عن أيدلوجيا فالشعر عملية تحول من خاصية يعيشه المبدع الى خطاب مفتوح وجهه للذائقة العامة مستخدم كلمات متشابكة يسوق من خلالها فكرة نضجت عنده فتجرمها شعرا وكان اهتمامه ان يضع علاقة بين نصه والقارئ المعني بالخطاب فعمد الى الانزياح وتعدد الصور وليكون تفاعل أكثر كتب بطريقة ترميزية  ليترك للمتلقي فرصة التأمل والاشتباك  مع النص  لفك شفره وفهم السؤال ففي كل مادة ادبية سؤال كما قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ ان لم يكن ليدك سؤال فلا تكتب 
 الغُدْوَةُ
البَشَرُ يَقْفِِلُونَ العُيُونَ الجَائِعَةَ كَي تَنَامَ،
وَحِينَ يَنْهَضُونَ .. يَمْنَحُونَ الليْلَ ..
فَرِيسَةً سََهْلَةً للضِّيَاءِ الخَبِيث.
أمَّا أنَا فَلَمْ أََزَلْ .. 
أمْسَحُ شُرْفَتِي،
فِي كُلِّ صُبْحٍ،
مِنْ بُقْعَةِ الضَّوْءِ ..
 بصورة شعرية يطرح الدكتور نصه  ومن خلال خزين أفكاره وتصورته اتجاه التجربة الحياتية أنها رؤية فنية حيث يمسح بُقْعَةِ الضَّوْءِ والدلالة هنا انه ا يجد نفسه في مفارقة فهو يمسح شيء لا يمكن مسحه انها استعارات إبداعية التي قال عنها مليا كرانسو ان الشعر الحديث لا يعتمد على الاستعارات السهلة بل على صناعة الخيال الشاق

شوهد المقال 6614 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

العربي فرحاتي ـ الحراك ..والكيد لمحاولات اعتقال الحراك والسطو ...

 د. العربي فرحاتي  صحيح أن العصابات أرهقت الشعب طيلة حكمها منذ الاستقلال بكيدها ومكرها وبسياساتها التحكمية والاحتوائية .حيث أزاحوا الشعب ومقومات ثورته باسم الشعب
image

النظام الجزائري يرفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

وليد عبد الحي ـ في مختبراتهم نحو المستقبل

 أ.د . وليد عبد الحي  ما الجديد في جعبة العلم القادم ؟ وما هي المشروعات التي يفكرون ويعملون على انجازها ؟  1- الوصول الى
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في
image

محمد هناد ـ مواصلة النظام الجزائري استغباء الشعب ..يوم الأخوة بين الشعب والجيش ؟؟

 د. محمد هناد   1. الرئيس عبد المجيد تبون يقرِّر «تخليد الذكرى الأولى لحراك 22 فبراير» ! 2. الرئيس عبد المجيد تبون «يعلن يوم 22 فبراير يوما وطنيا
image

زهور شنوف ـ عام الصوت المرفوع.. "قولولهم" 22 فبراير ثورة شعب

زهور شنوف  خلال عام الثورة هزم الجزائريون الغلق وتحدوا الاعلام المؤدلج.. قاموا بثورتهم الاتصالية بشكل عبقري وفعالية وابداع كبيرين.. رفعوا شعاراتهم ودافعوا عن خياراتهم..

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats