الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - سياقات وتنوع في نص لا تأتي أرجوك للشاعر أمين جياد

عدي العبادي - سياقات وتنوع في نص لا تأتي أرجوك للشاعر أمين جياد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

                     
  عدي العبادي

 

يشكل النص الشعرية عدة محاور في محيطه كفلسفته التي يطرحها التي قال عنها باختين إن الأثر الأدبي لا يحمل طابع جمالي فقط بل طابع معرفي والإيقاع إي ما يعرف بجرس القصيدة الداخلي كان او خارجي  والجانب الإبداعي الذي تتكون فيه الصورة الشعرية وهي التي تعني الملتقي وفكرة العمل التي يشتعل عليه الشاعر والعنوان الذي يكون ذو أهمية كبيرة فهو أول ما تقع عليه عين القارئ يكون جواز السفر الى الدخول إلى عالم النص وكشف محاوره وجوانبه التي يمتع بها وهو تعبة المنتج وقد اهتم المبدعين كثيرا بالعنوان حتى اعتبره البعض نص مستقل بذاته لا ينتمي الى متن القصيدة ونجد الشاعر امين جياد برع في وضع كل المقاييس الفنية والابداعية في نص عنونه (لا تأتي أرجوك ) انطلاق من العنوان حيث لم يحدد هوية المخاطب ولا سبب رفضه لقدومه تارك لنا الاشتباك مع المادة الأدبية وكشف الرسالة التي احتوتها

لا تأتي الآن ،

فللريح بيوت لا نعرفها،

لا تأتي الآن ،  

فعند الشاطىء تمتد الاحجار ،

على جسدي ،

أو تشتعل الازهار ،

على دمعي ،

لا تأتي أرجوك ،

فنصفي  تأكله اللوعة ،

والآخر ،

يمضي في عشق  قدّ على وجهي ،

لا تأتي الآن ،

وقلبي مذبوح ،

والشاطىء يدفع ضوئي  ،

 

صور عدت جمعت في سياق اسمه النص من ما جعل هذه المادة الإبداعية عبارة عن صور مختزلة بنسق متصل وتظهر فيه فنية البناء ودقة اللغة التعبيرية عن الحالة الخاصية في الكتابة اي انك تكون إمام تفرد في التنسيق الصورة وتدخل بعملية اكتشاف للوصول الى ما يريد امين جياد طرحه فهذا تعدد يعطي دلالة على مخزون  وقدرته في بناء منجز جيد

لا ارجوك ،

فأنت بكائي ،

سامحني من هذا الهمّ ،

وسامحني ،

أن  لا ألقاك وحيدا ،

كيف أحبك  ،

أو أنساك ،

وكيف أغادر عينيك ،

وكيف تغادرني كفيك ،

فلا تمسح دمعي ،

أترك قلبك بين الريح ،

ودعني أبحث عنه ،

أترك قلبك بين الموج ،

تكون هذه المقطوعة الفنية تداخلات متنوعة على إيقاع حسي حيث تجد كل مقطع منها صورة مستقلة ترتقي ان تكون نص ونحن نعيش مرحلة الومضة والشذرة فالشاعر بقوله أترك قلبك بين الريح ، و سامحني من هذا الهمّ يضع استعارات حداثوية يشكل صور متنوعة في نص المطروح ان عدم وجود المركزية في شعر جياد يجعله اكثر ثراء واحتواء على نوعية خاصية بالتعامل معه من قبل القارئ الذي هو الشريك الثاني بالعمل

شوهد المقال 994 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

شكري الهزَّيل ـ الحقيقة الساطعه: القيادة الفلسطينية الراهنة اخطَّر من "وعد بلفور"!؟

د.شكري الهزَّيل مئة عام على وعد بلفور المشؤوم والمجرم..مئة عام على جريمة بريطانيا المستمرة في تبجيل هذه الجريمة لابل الاحتفال والاحتفاء بهذه المناسبة التي اسست
image

عادل السرحان ـ قد حرر الانسان بالكلمات .. قصيدة للوطن الجزائري في عامها الثامن

لم نعهد افتتاحية شعرية لميلاد جريدة أو موقع , لكن وجدنا الشعر يلبي عن كتابة فقرة ... الوطن الجزائري تدخل عامها الثامن ضمن كثافة المشهد
image

وليد عبد الحي ـ الاقتصاد السياسي لمشروع " نيوم" السعودي

 أ.د. وليد عبد الحي   يستشعر القارئ لإسم المشروع السعودي (NEOM) والذي طرحه ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بدبيب نزعة الفكاك من قيود المجتمع الوهابي
image

حمزة حداد ـ أماني .. أحباب "الجزائر فرنسية" !!

  حمزة حداد   حادثة المركز الثقافي الفرنسي قبل أيام، اين اصطف الطلبة بطوابير طويلة للحصول على شهادة الكفأة في اللغة الفرنسية. فجرت كثير من النقاش الإيجابي منه
image

الفنان عبد الرحمن عكروت وتهويدة الثورة الجزائرية العظيمة .... طيارة صفراء ....

  لا يمكن أن يمر الفاتح من نوفمبر دون أن نحييه ونحيي ذكرى من استرخصوا دماءهم من أجل حرية الوطن والشعب. هذه الأغنية أو الترقيصة التي
image

محمد مصطفى حابس جرثومة الإسلاموفوبيا تطاردنا حتى في الدول التي لم يلوث تاريخها استعمار بغيض .. حرق مسجد في السويد، و تخريب مقبرة في سويسرا ، ثم ماذا بعد ؟؟

   محمد مصطفى حابس : جنيف / سويسرا  بعد أن تعرض لحرق متعمد منذ شهر تقريبا مسجد أوربرو الكبير بالسويد مما أسفر عن دمارٍ كامل في المصلى
image

جباب محمد نور الدين ـ الجزائري يكتشف هويته في الغربة:أوعندما يكتشف الجزائري هويته في جهازه التناسلي

 د .  جباب محمد نور الدين  التعليق الذي كتبته أمس عن تلك الصورة لشباب جزائريين جامعيين أمام المركز الثقافي الفرنسي فتحت نقاشا جميلا وهادئا ومثمرا وهي حالة
image

مخلوف عامر ـ هو التراث: فلا تقديس ، ولا تدنيس 2/9

  د . مخلوف عامر يحتوي التراث على أصناف من المؤلفات وألوان من المواقف ،فيه نقاط مضيئة وبُقَعٌ أخرى مظلمة.نلتقي فيه مثقَّفين وفقهاء لم يكونوا
image

مصطفى الشيخ الأحمد ـ سباق وفراق

مصطفى الشيخ الأحمد         نحن و الحياة  في سباق ...والكل يجري لما هو له منساق بالقرب و البعد هناك  فراق ...و للروح و الجسد  أفتراق أصنع ما شئت بكل
image

عزالدين عناية ـ البابا فرانسيس ورقصة التانغو

  عزالدين عناية * مؤلّف الكتاب الذي نتولى عرضه هو ياكوبو سكاراموتسي، وهو أحد المتخصصين الإيطاليين في الشأن الفاتيكاني، أي من طائفة الخبراء المعروفين

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats