الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | أحمد الشيخاوي - التجربة الزجلية المغربية … غلّة جمالية مضاعفة

أحمد الشيخاوي - التجربة الزجلية المغربية … غلّة جمالية مضاعفة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

احمد الشيخاوي

 

 ما الانتعاشة التي بات  يشهدها هذا الجنس التعبيري والوثيرة المتسارعة لتفشيه في المشهد الإبداعي الطليعي المغربي على نحو خاص، إلاّ برهانا ساطعا على وعي جماهيري آخذ في التوهج وحسّ يستغرق الصميم الإنساني ويختصر المسافة إلى ذائقة الهامش عبر القاموس الدارج نحو أدبيات الانفصال عن الشفهي إلى ذاكرة النصي والمخطوط .

 المنطوق المجذوبي الموزون

 هكذا وباعتماد تلكم المرجعية،أخالها مجانبة للإنصاف أيما مقاربة في هذا المضمار لا تستحضر رموز التأصيل للإنزياحات اللسانية و تولج في نسيج الفسيفساء الكلامية اللهجة كآلية للبناء الذاتي والمجتمعي، و تحتفي بالريادي الأول حامل لواء الشعر العامي المغربي وأسطورة كل الأجيال ولسان القرن السابع عشر الميلادي ، الزاهد والصوفي عبد الرحمن المجذوب وكيف أن تأثير موروثه اجتاز بلاد المغرب العربي ليخترق إفريقيا قاطبة مرورا إلى آفاق العالمية، بحيث لم تزل حتى يومنا هذا تتغنى برباعياته الأمصار القاصية والدانية على حد سواء، لما يتضمنه نسغ شعريته من وفرة وغزارة في جرد للحكم وتعدادها اتكاء على أسلوبية تروم التجريبية والابتكار وتعارض المتعارف عليه و تعانق بذخا بنيويا يتبنّى لغة السهل الممتنع.

 حتى أنه ما انفك ينهل من أدق التفاصيل الحياتية لإبراز تجربة ذروة في الفنية والفرادة القائمة على تشاطر الهم كاملا وصادقا مع المتلقي احتماء بأقنعة خطابية تنشد التلاقح والتفاعل دونما تلفيق أو تنميق، الشيء الذي أتاح للمنطوق المجذوبي الموزون ذيوعا وانتشارا لافتا لا يتسنى لغير عمالقة البوح على مرّ وتعاقب الأجيال.

 

" 
 يا صَاحب كُن صَبّاراُصبر على ما جرَى لَك

 

اُرقد علَى الشُوك عريان حَتّى يَطلع نهَارك

 

 لا تْخَمّمْ لا تْدَبَّرلا تَرْفَدْ الهَمْ دِيمَة

الفلك ما هو مسَمَّر و لا الدنيا مقيمة

 

 لا تخمم في ضيق الحال شف عند الله ماوسعها

الشدة تهزم الأرذال أما الرجال لاتقطعها

 

 سافر تعرف الناس و كبير القوم طيعه

كبير الكرش و الراس بنص فلس بيعه

 

 لا تسرج حتى تلجم و اعقد عقدة صحيحة

لا تتكلم ختى تخمم لا تعود لك فضيحة..."

 

نيوكلاسيكية التجربة عند أحمد لمسيح

 

 باعتبار الفعل الزجلي ضمن حدودها ينطلق من واقعية مهيمنة الملامح و حيية التمرد وتتلمظ معسول هلاميتها من المراوحة بين القطيعة مع الضاغط باتجاه استنساخ هيأة شفهية مثقلة بالحمولات الوجدانية والوجودية المتقادمة، و التوليدات الذهنية الاستشرافية المتسربلة بنزعة الفلسفة الآنية .

 تلكم  معاناة الاسترسال في امتصاص صدمة زخم من تأويلات التيار المضاد أو النقيض لما يحصر ويحشر صراع الألسن في خندق خذلان لغة الضاد والاصطفاف مع المهجن أو الدخيل مع الكثير من تغافل حتمية التنوع والتكامل وضرورة المواكبة.

 إنها حمية و مطبّ اجتراح معيارية ليست تراعي سوى الهذيانات الأنوية داخل جغرافية هامسة لا رابع لأبعادها/قلم وبياض وعزلة، شأن المنطبق على زجالنا الألمعي احمد لمسيح المترنم بشعرية تمتدّ جذورها إلى أواسط السبعينيات لتكلل حتى يومنا هذا بباقة من المجاميع الشافية والوافية والباسقة بنبضها الطرفاوي والموغلة فيخلخلة السائد  والشاذ.

 من عناوينه في جودها العفوي بغلّة جمالية مضاعفة نقرأ الطقوس التالية : "الرياح التي ستأتي" و "شكون طرز الما" و"ظل الروح" و"توحشت راسي" و "احريفات" و"حال وأحوال" و"خيال الما" و"ريحت الكلام" و "نجمة" و"بلادي" و"كلام ضاوي" و"كلام آخر".

 

زئبقية المعنى في لهجة رشيد حداش

 

 البصمة لدى نظير شاعرنا الواعد هذا، تنبثق من تجليات الومضة المكثفة للمعنى المتفلّت و النوتة النافرة المتشبعة بالتقاط فتات اليومي والمعطّل وكل صاعق بتجليات الممارسة المغرقة في حساسية جديدة ومغايرة تلبّي تطلعات جيل استثنائي في مواقفه تجاه الذات فالآخر فالعالم إجمالا.

 ومتهم بإدمان لعنة رؤى رمادية تتحكم بخيوط المصير و إكراهات المعيشي بقدر ما تتوسم في الكلمة الخلاص و جوانية تصالح وتصافي ورتق شرخ ولملمة هوية.

 

 "عكزت صبري لبلاد النية ريبة

طلعت العكابي بالدفيع

مسحت عركي فجبال الريبة

ملوحة محلوبة بلا رضيع

...............

 يااااه يا لوليد

هاك من الحكمة أحكام

وخلي مرايتهم

تصورنا كيف بغاو

أنا مواعدك ما نتصورو

غير بالحرية لجام

.................

 نهار كتغمزني المعنى

كنعنكها ونقبلها

ونكودها لطريق الشوار

بالفهم والرزانة

ؤ الحطة على زوج كفات

كيتساوى لعبار بلا غيار "

 

هذا و أحسب الوجوه المؤثثة لطرحنا أقحمت للمثال لا الحصر ، ناهيك عن أصوات أنثوية  رائدة في هذا المجال و تشغل حيزا هاما إن نوعية أو كمّا ..  وعليه فإن نافلة القول تكمن في كون الذاكرة الإنسانية دوما مشرعة على صدى الإبدالات الواشية بدال بديهي مفاده أن الأسماء الوازنة  في كليتها إنما تصنعها قصيدة لا أكثر، لذا نحن معنيون اليوم أكثر من أي وقت مضى،بالنبش في سير هامات تشهد لها الصولة بين مجايليها والامتداد وموازاة الفضول الإبداعي في جرأة وسيزيفية تخترق حجب الغيب صوب سرّة النص الطيفي، بصرف النظر عن خلاف ما يفضي إلى مضاعفة المكاسب المعرفية والجمالية ويقلّص الهوة بين الألسن والأجناس.


كاتب مغربي

 

 

 

 

شوهد المقال 2000 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ تبون.. 100 يوم في قصر المرادية

د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 172  مرت مائة يوم على تنصيب عبد المجيد تبون في قصر المرادية بعدما فرضه العسكر في اقتراع 12 ديسمبر 2019، الذي
image

محيي الدين قشاشة ـ في حب إيران زمن الوباء

د. محيي الدين قشاشة  في أعماقي شعور دفين، سأحاول الإعراب عنه، وهو ما أكنّه من محبّة للإيرانيين كشعب، واحترام لإيران كدولة، وإعجاب بالفرس كحضارة. فعندي انطباع
image

وليد عبد الحي ـ العولمة بين الكورونا والواقع الدولي

 أ.د. وليد عبد الحي  يميل قدر غير يسير من الكتاب والباحثين الى الاعتقاد بأن الكورونا قصم ظهر العولمة، وان الانكفاء مرة أخرى نحو
image

عادل اورابح ـ السكتمبري يمكن أن يكون فرانكوفونيًا أيضًا ! حكيم لعلام نموذج

 عادل اورابح المنشور الذي كتبه حكيم لعلام(كاتب عمود في جريدة Le Soir d’Algerie) اليوم حول موقفه من سجن كريم طابو هو باختصار ذروة اللاشرف. أولاً: التضامن الإنتقائي
image

وليد عبد الحي ـ هوس التنبؤات بالكورونا

 أ.د. وليد عبد الحي  منذ الفترة القصيرة على بدء " حرب الكورنا" ، توالت الكتابة عن تنبؤات قديمة نبهت لهذا الفيروس، وبدأت الكتابات المتعجلة والمتبنية
image

حميد بوحبيب ـ الشعب الزوالي رآه تلف له الحساب ، وما جبر راس الخيط

 د. حميد بوحبيب  صح يبان مستهتر شوية بالوباء هذا ديال الكورونا، وفي الحق رآه خايف ...خايف ، رآه يحس باللي رآه يتيم...تخلات عليه آلهة السماء ...وآلهة
image

العربي فرحاتي ـ الشعب الجزائري ..يستحق التكريم لا القزول ..

 د. العربي فرحاتي  هذا الشعب الذي أعطى مثالا لشعوب العالم في التضحية من أجل الحرية ..هذا الشعب الذي أعطى أروع الأمثلة في الصبر على أخطاء أبنائه
image

عبد الجليل بن سليم ـ العلاج له علاقة مع ثقافة الشعوب

 د. عبد الجليل بن سليم  أعود إلى أهم كتاب كان لازم بل هو مفروض على الطلبة المختصين في الطب و الإحصاء البيولوجي و علم النفس
image

أحمد سعداوي ـ [سجن نيسان 2003] العراقي

 أحمد سعداوي  في الأشهر الأولى ما بعد الاحتلال وسقوط نظام صدام في نيسان 2003 كنت مثل غيري شاهداً على اختفاء الدولة، فلا شرطة ولا جيش
image

سعيد لوصيف ـ تسيير الآني مؤشر على الفشل المستدام..

د. سعيد لوصيف   من المخاطر المحدقة بدول الازمات المستدامة ( واقصد هنا الجزائر على وجه الخصوص ) في الاشهر المقبلة في التعامل مع الاشياء

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats