الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | خضر عواد الخزاعي - شفاهية السرد في رواية "بلدة في علبة" للروائي حامد فاضل حكاية الناس والمدينة

خضر عواد الخزاعي - شفاهية السرد في رواية "بلدة في علبة" للروائي حامد فاضل حكاية الناس والمدينة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

خضر عواد الخزاعي

 

في روايته الجديدة "بلدة في علبة" الصادرة دار سطور 2015. يحاول الكاتب حامد فاضل أن ينحى بنصه السردي منحى بحثي من خلال اشتغاله على"علم الآثار" و"الاثنولوجيا" كمدخل معرفي لإعادة اكتشاف مدينته السماوة، لأن الكاتب في هذا النص اعتمد في سروداته الشفاهية المتعددة، والتي بلغت، عشرون فصلاً، على تحليل مجمل الظواهر الثقافية والاجتماعية، المتعلقة بسكان مدينة السماوة، كمجموعة بشرية حضارية، ساهمت بشكل حيوي على احتضان أولى الحضارات البشرية في منطقة الفرات الاوسط، في حقب تاريخية متفاوتة، تحليلاً ميدانياً، متخذاً من الملاحظة الشفاهية، والمنهج التاريخي العلمي، مجالا رحباً لتأطير نضه السردي، من خلال عملية انفتاح ذهني على ذاكرة متخمة بالفضاءات والازمنة.

فالكاتب في مقدمته يؤكد على جنس روايته السردية على انها"رواية عن السردية في الصور الفوتوغرافية". تلك الصور التي تبدو للوهلة الأولى وكأنها، تناص لواقعة "المارد" في حكاية "علي بابا والمصباح السحري" كما تروى في كتاب "ألف ليلة وليلة" المشهورة كواحدة من الحكايات الشعبية في التراث العربي والإسلامي.

والنص هنا أيضاً محاولة لإعادة بناء الماضي كما يسميه "ميشيل فوكو". هروباً من قسوة الحاضر وسلبيته، باعتماد الوثيقة التاريخية، التي هيّ هنا مجموعة صور وشهادات حكائية شفاهية، يتناوب على روايتها، الشيخ النوري، الملم بشؤون التاريخ، والذي يعتبر الصوت الناطق للوثيقة التاريخية الافتراضية، والتي هيّ خرائط مسحية، حفريات جيولوجيا "ولأن نساخ القراطيس، مساح التضاريس، حفاظ الروايات، ساردي الحكايات، وقصاصي القصص.لم يذكروا منطقة في البادية الجنوبية العراقية لها أسم السماوة غير منطقة السماوة الحالية.ص76". وبقايا شواهد تاريخية مثل/ الوركاء، أليس، القشلة، عين تمر، الحيرة، القادسية، السماوة، الخضر، العارضيات، صفوان، بحيرة ساوة، قلعة الهيس، خندق سابور، ونهر الفرات، ونهر بادقلي، ونهر العطشان/ أو شهادة شفاهية، كما يرويها الناصح، القطب الموجب في حكايات البلدة كما يسميه السارد، والغياث، القطب السالب فيها، والجد، والأب، وأبي ذيب، البدوي المفرط في التخيّل، والسارد نفسه. كشاهد معاصر لبعض تلك الاحداث والمشاهد التاريخية.

وبأسلوب غلب عليه السرد الخارجي، وسيطرت عليه المفردة البلاغية، كمُعبر دلالي"سيميائي"، استعاض بواسطتها السارد، عن الكثير من الشروحات، التي كانت تلزمه لإضفاء الملامح التعبيرية، على الكثير من صوره السردية، كما في "حقول محروقة، مناجل صدئة، مطارق مكسورة، خيول عُرج، أبقار عجاف، كلاب سمينة، جرذان كبيرة،سماء رمادية غربان سود، رؤوس مصلوبة، عيون معصوبة، بنادق مهيأة، مدافع معطوبة، دبابات نافقة، نخلات عارية، مواضع مردومة، خوّذ مثقوبة، فردات بساطيل، فردات تمر... ص20". كذلك في الصفحات"19، 21،53 ،132،133 ،191، 217" وهيّ مفردات منحت النص الكثير من السلاسة، وساهمت بتشكيل كولاج زخرفي من نسيج خصب لذاكرة مازالت تعتاش على إرث الماضي، بكل تفاصيله الصغيرة، والدقيقة، كأنها حيوات مجهرية، ما أن تضعها تحت مجهر البصيرة حتى تنساح، بكل حيويتها وطاقتها الكامنة المتحفزة للظهور والحياة،"زفة عرس، سيارات، أبواق، زغاريد، صلوات، رجال صقور، نساء ظبيات، سرداق منصوب، قلادات مصابيح تتدلى من أعمدة السرداق، المصابيح حمر، صفر، خضر، زرق، ثوب براق منغمربمصابيح السرداق، جسد غجري يُرجف على نقر الخشبة، خلخال يرقص في أسفل ساق بضة، قد يتلوى كالروطة، شعر يتطرح، خصرٌ يهتز، نهد يقفز من مخبئه في قنِ الصدر.ص21".

المرتكز التقاني الاخر الذي استند عيه السارد، هو المخيال، الذي كان يتمتع به السارد والشخصيات الأخرى، مثل صديق أبيه، الخرافي أبي ذيب، والشيخ النوري، الروح الافتراضية التي كان عليها أن تشاطر السارد متن الحكاية، بدخولاتها المعترضة والمصححة والمؤيدة حسب مجريات الوقائع واتجاهاتها، والأب بحياته الرحبة كمناضل سياسي، ومصور فوتغرافي يعتبر الذاكرة الحية لمدينته السماوة، والجد بمجلسه الصيفي والشتائي، الذي كان ديواناً للسرد الشفاهي "الحكواتي" لتاريخ السماوة الحافل بالتراث والآثار، وعين الحكايات الذي لاينضب. هذا المخيال الخصب والجامح، كان الأداة الطيعة بيد السارد، يسرد به مجمل حكاياته،"أقوض خيمة المرئي لأنصب خيمة المتخيل.ص28". حيث تتحول العلبة، والمخيلة وجهان لذاكرة واحدة، يتجاوز فيها اللامعقول حدود العقل والمتخيل كما في حكاية "طماطة" المرأة السماوية وجارة السارد، عن السعلاة .ص55.وكذلك حكاية ناجي الصفار مع قدور عاشوراء .ص159.وحكاية سر القناة المائية، التي كانت تنقل الماء من النهر الى قلعة الهيس.ص108.

في النص أيضاً كان هناك اهتمام بالبيوغرافيا، تناول فيه السارد الشخصيات المؤثرة بالمشهد العام لمدينة السماوة، ولم يستثني من ذلك أحد، سواءاً كان من الشرفاء، كعبدالحميد السماوي وعائلة الامامين، ورجال ثورة العشرين من زعماء عشيرة الظوالم، كشعلان ابو الجون، وغثيث الحرجان، وعذيب الظالمي، وجياد البرجس بطل معركة جسر السوير، وفدعة ابنة علي آل صويح وشقيقها حسين ابن علي الصويح، وحمد آل حمود، سعدة العويلية، أم موسى بنت المؤمن، رئيسة أول رابطة للدفاع عن حقوق المرأة في السماوة، الهيئات التدريسية التي تعاقبت على مدارس السماوة، عبدالجليل حسن مدير ثانوية السماوة للبنين، نجم محسن مدرس التربية الرياضية، الى الشيخ شهاب المعلم في الجامع الكبير في البلدة، عباس بائع الصمون، ابو الورد ، بائع شعر البنات، هرمز بائع الخمر، الحارسان شروم ومطر، شيميران ابراهيم نزار، مديرة ثانوية السماوة للبنات.

وردت في النص السردي، الكثير من التضمينات للأهزوجة الشعبية الفلكلورية، كجزء من البناء العام للثقافة الشفاهية لأبناء السماوة، كونها كانت المعبر العاطفي والروحي عما كان يجول في صدور وخواطر السماوين، خصوصا في الوقائع المشهودة للمدينة كثورة العشرين، والتظاهرات ضد الحكومات المتعاقبة في العهد الملكي، كما في الصفحات، 229،235، 238، 240، 249.

"بلدة في علبة" نص سردي شفاهي، حاول فيه الكاتب حامد فاضل، تقديم مدينة عراقية تمتد حدودها الجغرافية حتى تخوم الصحراء، منتشلاً إياها من وهدة السكون والخمول ليبعث فيها الحياة، التي بات يفتقدها الكثيرين بما فيهم الكاتب نفسه، لكن ذلك لم يمنع سقوط النص في بعض الهفوات التاريخية، التي أتوقعها غير مقصودة، وجاءت ضمن السياق العام لما اختزنته ذاكرته وقراءاته من مصادر تاريخية، غير خاضعة في أغلب الاوقات للإتفاق. كما حدث في فصلين مهمين هما:  

لكن هذه الهفوات والمغالطات التاريخية، لم تصب النص السردي في صدقيته، وثرائه الحكائي، كنص شفاهي متميز. شاهد على قدرة الكاتب حامد فاضل على الخوض في أعماق التاريخ البشري والجيولوجي، لمدينة كانت تعتبر من المراكز الحضرية للعراق، في فترات مهمة من تاريخه الحضاري. قدمه بجزالة لغوية، وتمكّن أسلوبي، نجح في توزيع أدواره الحكائية، بين السنة شفاهية، يصعب التمييز فيها بين الافتراضي والحقيقي، رواية "بلدة في علبة" نص سردي يستحق القراءة وبذل الاهتمام من النقاد، كونه يؤشر على بداية منهجية جديدة للأدب السردي الشفاهي في العراق.

 

شوهد المقال 1778 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك.....الوعي الشعبي .....أو هناك بناء جديد لضمير الخلقي الجماعي

 عبد الجليل بن سليم  منذ بداية الحراك و في كل التدخلات الصحفية لاشخاص سواء كانوا مع حراك الشعب أو كانوا مع النظام يتكلمون على الوعي
image

رضوان بوجمعة ـ القطيعة مع كراهية الدكاكين الإعلامية

 د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 159   يواصل الشعب الجزائري مسيرته السلمية من أجل الانتصار لمعركة الحريات، معركة المجتمع المفتوح الذي يبني الدولة ويحمي النسيج الاجتماعي ويؤسس
image

وليد عبد الحي ـ السلام الذي يزيد الانفاق العسكري

 أ.د.وليد عبد الحي  كثيرا ما تذرع بعض العرب بأن الصراع مع اسرائيل ارهق اقتصادياتهم، وبأنه آن الآوان للخروج من دوامة الحروب والتفرغ لبناء المجتمعات والتنمية
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر ..52 .وتصاعد الاحساس بالمسؤولية

 د.العربي فرحاتي شعب حر يستحق الاحترام ..هي جمعة حراكية ما قبل جمعة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى من الحراك السلمي . سنة كاملة من الخروج لاحرار
image

وليد عبد الحي ـ ملابسات الموقف التركي في الشمال السوري

 أ.د. وليد عبد الحي  أربعة أهداف تقف وراء التدخل التركي في الشمال السوري:أولا:تصفية العسكرتارية الكردية في البيئة الاقليمية المحاذية لتركيا كمقدمة لدفن احلام حزب العمال
image

رضوان بوجمعة ـ جهاز القضاء من "بن تومي" إلى "زغماتي"

 د.رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 158  عرفت الجزائر منذ 1962 تعاقب 21 وزيرا على تسيير جهاز القضاء منذ 27 سبتمبر 1962 إلى يومنا هذا، وهو عدد بسيط
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك....اتخاد قرار صحيح... la pausa ......XAVI....

عبد الجليل بن سليم  أحسن مكان يمكن أن ندرس فيها و نحلل طريقة اتخاد القرار هي كرة القدم و هدا مافعله Torbjörn vestberg القصة
image

أحمد سعداوي ـ اسقاط النظام هو المطلب الأكثر واقعية وجذرية. . لماذا؟!

أحمد سعداوي لان اسقاط النظام [السياسي] لا يعني اسقاط الدولة. فكل ما بذله النضال السلمي الثوري من تضحيات هو من أجل بناء الدولة أصلاً،
image

العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

د. العربي فرحاتي  تعبير " السلطة الفعلية" يعني في ما يعنيه سياسيا أنها سلطة مفروضة على الشعب كواقع بأية صيغة من صيغ الفرض.ومن حيث

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats