الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | ياسر أغا - "كولونيل الزْبرْبر" مقاربة وظيفية على نحو الطّبقات القالبي

ياسر أغا - "كولونيل الزْبرْبر" مقاربة وظيفية على نحو الطّبقات القالبي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 ياسر أغا 
 
 
كولونيل الزْبرْبر ، أرشيف آخر يكشف من خلاله الرّوائي الحبيب السّائح عراء النّسيان ، و يصوّر قصّة الانكسار الّتي شهدها تاريخ الجزائر من غداة الاستقلال و مرورًا على العشرية السّوداء ، يتجرّأ على المسكوت عنه و على المحضور في حرب التّحرير و ما ترتّب عنها بعد الاستقلال.
المستوى البلاغي
1/طبقة المركز الإشاري: لقد ساهم تحقّق بعض العناصر المؤشّرة إلى المتكلّم و المخاطب و مكان التخاطب و زمانه ،إلى تحقق الوظيفة التفاعلية ،من خلال وحدة التبادل الحوارية الّتي حقّقها المتلفظ المشارك وِفق انسجام خطابي عبر إحالات قبلية و بعدية و هو ما حقّق في الأخير مبدأ التعاون وِفق غاية منوطة بين المتفاعلين في مقاطع الرّواية.
باية أين طاوس ؟ لم تعد بعد؟
إنّها مدعوة مع صديقات لها إلى حفل الزّفاف ؟
لم تخبريني.
أنت صرت تنسى.
و بما أنّ المنطلق هو البحث عن ذات المتكلّم في نصّه ،فإنّه لم يتم التأشير الصريح له و إنّما كان على لسان الشّخصيات الفاعلة في النّص الروائي "صلاح بوزقزة-الإبن جلال-كولونيل الزبربر- طاوس" و غيرها من الشخصيات كالأم رقية و العمّة ملوكة..إلخ، بتأشير شخصي كاستعمال ضمير الغائب لمواصلة الانتقال أثناء المحادثة في مقام واحد ، و إذا ما جئنا إلى طبقة أسلوب الخطاب فنلاحظ أنّ النّص يستمر في تدفقه الرّوائي على امتداد صفحاته بأسلوب حافل بالإيحاء و التلميح يجعل القارئ عند تناوله يدخل في علاقة حوارية معه عبر البنية السردية للنّص و هو ما أطلق عليه باختين بمبدأ الحوارية.
المستوى العلاقي
1/الطبقة الاسترعائية: تمثّل هذه الطّبقة في نصّ الرّواية العلاقة بين سمات ذوات المتكلّمين"شخصيات الرّواية" ممّا يفيدنا أنّنا أمام استرعاء مباشر و قد تحقّق ذلك في عنصر التأطير الذي لعبته الشّخصيات في التعرّف على محطّ الخطاب قبل أن يشرع في إنشائه .و نتبيّن ذلك من خلال إعطاء نماذج من الرّواية :هل اتّصل ياسين ؟-مسلّم عليك./
كما نجده قد تحقّق بترجمة خارج التنامط بنمطين مختلفين :"أين يكون ذلك الطّفل الآن،إن كان لايزالُ حيًا؟ و أمّه ماذا تكون فعلت إذا جاءها الخبر؟
"خبرك غاص و ما صابو لك جرّة قتلوك العديان خْلاصك لْقُدام"
2/الطبقة الإنجازية: إنّ تحقّق القوة الإنجازية بمستوياتها المختلفة في رواية "كولونيل الزبربر" جعل هذه الطّبقة المكونة للجملة و التي تتكون من طبقة القضية كنواة و المخصص الإنجازي، تتمثّل في المقاطع الوصفية و السردية المشكّلة للنّص من خلال قوة إنجازية ضمنية :" و كيف لنا بتلك الوسائل يا سي بوزقزة؟" أو قوة إنجازية مستلزمة مقالياً:"تعني أنّي ممّن تقول عنهم : آل-مْطَوَرْنينْ و أبناء باريس؟".
3/ الطبقة الوجهية : تبدو هذه الطّبقة في متن الرّواية مُغلّبة بشكل واضح :" فأخذ برفق أصابع يديها بين يديه ، كشيء ثمين يلمس أوّل مرّة"/" و ها إنّه يتألّم على صدره .أحسّك ياقلب لاتخذلني ،إن كنت يوما ستسكت فلا تشعرني"/"إنّه واقف الآن على جنوده المقتولين.نبضه يتسارع.جبينه يتعرّق،إنّه يعضّ على داخل شفته السّفلى.فكما توقّع ،هاهم على طرفي الطريق مبعثرين على بشرة ميلادهم"./"حيث مولد الفراغ و معقل الضياع.."
المستوى التمثيلي
1/ الطبقة التأطيرية: لقد ساعد محطّ التمثيل للسمات الزمانية و المكانية ،الكمية و التعددية التي توزعت في رواية " كولونيل الزْبرْبر" بمقتضى طبيعة تحقّقها بين مخصصات و لواحق في تحقق هذا المكون التمثيلي فمن الميسور ملاحظته أنّ الزمن الحاضر الذي يجمع بين الكاتب و القارئ أثناء إنجاز فعل الكتابة ،هو الزمن الذي يغاير مغايرة تامة زمن الحكاية و الذي يشكل المرجعية الزمنية للنّص برمّته ، و هو ما اتّسمت به رواية : " كولونيل الزْبرْبر" بسمة : "حاضر التخاطب".
2/ الطبقة التسويرية: إنّ تفحصّنا لنص الرواية ساعدنا على استنباط شيء مهم و هو قيامها على وحدة الذاكرة الخطابية باندراجها في سلسلسة التشكيل النصي وفق تمثيل للسّمات الدّالة على العدد أو الكم و قد تحققت هذه السّمات في الرواية على شكل مخصّصات ، مخصص السّمة الجهة :"مطوية خلفك بأثآر خروق الرصاص"/ هنالك في تيندوف أقصى غرب الجزائر إلى الجنوب/ ذلك الشّتاء السّاخن على غير العادة إذ ترك وراءه فظاعة الموت/
أمّا فيما يخص السّمة الوصفية التسويرية العددية ،فقد تحقّقت في أكثر من مقطع :"كان جنوده التّسعة الآخرون الذين نهضوا من انبطاحهم ،في حال إعياء قصوى"/ 
3/ الطبقة الوصفية : تتكفل هذه الطبقة بوصف الواقعة من داخلها بالنظر إلى جزئيات تحقيقها ، و تنشطر هذه السمات إلى مقولتين :"تام" و "غير تام" و قد تحققت السّمة الثانية في بعض مقاطع الرواية و تجلى تحقّقها في مقدمة المقطع الخامس من الرواية :" الآن على سطح مكتبه في الثكنة ،يعاود كولونيل الزبربر النظر إلى صورة والده مولاي ،في لباس الجندية الّذي به نزل من الجبل.... حاشا وجهك الكريم". 

شوهد المقال 2551 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جابر خليفة جابر ـ ثقوبُ عار – أكاليلُ غار قراءة في " ثقوب عارية " للروائي علي الحديثي

جابر خليفة جابر    يُصنفُ هذا العمل ضمن الروايات القصيرة إذ تتكون من 73 صفحة موزعة على 11 مقطعاً. ويتخذُ الحدث فيها مساراً
image

محمد هناد ـ آخر خرجة : «نداء الوطن» !

د. محمد هناد  بعد واقعة تعديل قانون الجنسية، ها هي السلطة تطالعنا بمسعى جديد لن يأتي لها إلا بمزيد من الجفاء. يتعلق الأمر بإنشاء «تحالف» (مع
image

جباب محمد نورالدين ـ هل يضحكون على الشعب هذه المرة ؟

د. جباب محمد نورالدين  لا أعلم إذا كان، هذه المرة، يضحكون على الشعب مثل بقية المرات، فقد قالوا له سابقا يجب ان تقدم التضحيات
image

العربي فرحاتي ـ نخب انتهازية طور التكون ..في مهمات قذرة...

د. العربي فرحاتي  في غياب دولة الحق والقانون والعدالة والحرية ..من الطبيعي أن يكون لكل مرحلة سياسية استبدادية انتهازيوها كحال نظامنا الجزائري..فكان لمرحلة شعار "من الشعب
image

رضوان بوجمعة ـ العقل السياسي وبناء التحول الديمقراطي

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 198 يواصل الجزائريون والجزائريات مسيرتهم السلمية من أجل إخراج الجزائر مما هي فيه، المسيرة بدأت منذ أكثر من عامين، وهدفها الأساسي
image

عادل السرحان ـ البراحة

عادل السرحان                في البراحة شجرة يقطين تزحف الى النهر نخلتان لنا وأخرى لجارنا عضتني أمي بأسنانها الجميلة يوم تغيبت عن المدرسة تحت إحداها وكل البلابل التي
image

مولود مدي ـ الإقتصاد الريعي في خدمة النظام السياسي الجزائري

مولود مدي  من أحد الأدوات الأساسية التي استعملتها السلطة في تشديد السيطرة على المجتمع: احكام القبضة على السوق الوطنية للسلع والمواد الإستهلاكية الأساسية، ومراقبة سوق العمل.ولهذا
image

عادل صياد ـ نخب بين " ثورية ، انتهازية ، جبانة "

عادل صياد   في هذه اللحظات التاريخية المفصلية والحاسمة، التي يصنع ملحمتها الشعبُ الجزائريُّ العظيم منذ اندلاع ثورة 22 فيفري 2019، وما تلاها من أحداث ومحطات، تشكّلت
image

نصرالدين قاسم ـ في الجمعة 107 السلمية تحاصر السلطة

نصرالدين قاسم إصرار السلطة على التدليس بقصد التدنيس، والاعتقالات والتجاوزات لقمع المسيرات ووقف الاحتجاجات، كشف عوراتها وفتح عليها جبهات جديدة ما لها عليها من سلطان، بدأت
image

فوزي سعد الله ـ مصير غاز الجزائريين في المياة الغربية للبحر المتوسط

فوزي سعد الله  عندما تُقرع طبول الحروب لن يفيد صم الآذانجزء هام من مستقبل الجزائريين يُلعب في مياه البحر المتوسط الغربية حول حقول الغاز البحري قرب

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00
Free counter and web stats