الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | أحمد الشيخاوي - لميكانيزم القِناعي والتبئير (سيمفونية ضد العنف) أنموذجا

أحمد الشيخاوي - لميكانيزم القِناعي والتبئير (سيمفونية ضد العنف) أنموذجا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


 أحمد الشيخاوي

 

 

 من المؤكد أن التقريرية والتصريح لهما مناسبات الاستحضار و بواعث ترصيع جسد النص الشعري بهما عند الضرورة. بيد أن عنصر التلميح صنعة رائقة لا تتوانى الأسماء الريادية عن الاشتغال عليه بل وتطعيمه بكثير من الأقنعة الخطابية بمعزل عن الترف الأسلوبي ، وضمن مستويات إقحام المتلقي واستقطابه حتى ليغتدي طرفا في رسم مناخات تفاعلية مع المادة التي تستهدفه،فتتيح له ــ بالتالي ــ إمكانية تجاوز الصيغة الاستهلاكية في تناول ما يتم توجيهه إليه، باعتباره امتدادا للرؤى والتصورات والأفكار المتمخضة عن العملية الإبداعية ككل.

من هذه الطينة النادرة نجد شاعر الاغتراب و المحبة والسلام ، الألمعي شينوار إبراهيم ،المنتصف للحس الوطني ولأسئلة الهوية والكينونة،والمنتمي إلى شجرة الإنسانية في كامل منجزه. 

 وضمن هذه الورقة سنكتفي بتسليط الضوء على النزر القليل من مخابئ الكنوز الجمالية والمعرفية في مقاربة لعوالم إحدى قصائد شاعرنا المؤيدة للطرح السالف ذكره.

لذا ومهما حاولنا سنظل مقصرين في حق الرجل نقدا ودراسة واهتماما، عاجزين عن منحه عدل ما يستحق من تكريم وأوسمة تشريف رمزية تليق بـــكاريزماتيته كصاحب ثروة فكرية وشعرية وإنسانية لها قيمتها وعمق بصمتها وتأثيرها في المشهد الإبداعي عربيا وعالميا.

سيمفونية ضد العنف.

 حسب تجليات العنونة، نتحسس أن الشاعر يأبى إلا أن نشاطره لحظات احتفائه بالروح ،عبر فسح المجال لأخيلتنا وتمكينها من قطع مسافات في تأويل ما يشير إلينا به ويزفه إلينا من أسرار وألوان كامنة ،على نحو يدغدغ الذائقة و يشبع الفضول المعرفي في آن.

في إحالة منه غير مباشرة،متشبعة بمعان مقنعة يلزمنا بعض الجهد لإماطة ضباب الإدهاش عنها والتلذذ بماهيتها.

لأن الموسيقى غذاء الروح والإنسان بروحه وعقله ، لا ببدنه،كان من البديهي استدعاء ثيمة العنف كأداة فتاكة تفقد الإنسان كما الكون توازنهما واستقرارها وتشرع على المصراعين أبواب الفوضى والدمار وسفك الدم.

رقصة الأمواج

سيمفونية ضد العنف

 كلنا حال تضيق بنا الدنيا بعد تكحيل أعينا بالمشاهد الدرامية الأكثر دموية وجنائزية وخريفية، وعندما تتقلص وتتقزم بنا دروب الحياة حد الاختناق، نلجأ إلى هذا الغامض الكبير المنطوي على زخم مهول من الأسرار،ربما لنتنفس الصعداء أو لنفتح دردشة مع مرايانا الداخلية في محطات مع الذات جنوحا إلى المصالحة والمحاسبة وما على شاكلة ذلك، في حضرة هذا الأزرق الساحر الغاضب الغامض كأنيس تضمحل حد التلاشي وساوس الحذر منه برغم هديره المزلزل وتلاطم أمواجه.

 المهم أن الماء في أبسط إيحاءاته وأقربها إلى الأذهان دلالة،كونه يعادل الحياة وقد أصبحت جحيما لا يطاق بفعل المارقين عن نواميس الفطرة ومرابض الوسطية والتحضر والاعتدال .

 

أتأمل مع القمر وجهك

أسافر

في الفضاء...

ارحل...

اسأل...

عن لمسات

لون ضفافك

يا دجلة...

أنام

في ظل شمسك...

نغمات خرير

أمواجك

ترقص

تداعب صوت الفرات

بدهشة

إنه الحنين إلى الوطن المثالي المتراقص في المخيلة بعظمة أنهاره دجلة والفرات والأخرى الرمزية المفجرة لمنظومة استنطاقات وجودية منبنية على تبئير الفكرة الأم المتولدة عن الإحساس الغرائبي في انسجام تام مع صرف المعاناة وتحويلها إلى بوح إيجابي يجابه العنف وكافة أشكال التطرف بأسلوب حضاري ينم عن ذات متسامية متسامحة ودودة متمردة لكن داخل حدود فلك الأخلاقيات والروح الإنسانية الطاغية.

فوجه الحبيبة من وجه الوطن من وجه المكون الطبيعي والكوني انتهاء.كلية متواطئة في عملية ترميم الشرخ ولملمة الهوية ومحاولات حياكة ملامح الخلاص. كلية مشتركة في نبذ العنف، وضرورة التسلح بشتى الأشكال النضالية لمحاربة سدنة الموت والرذيلة والخراب.

هدوء الغروب

يغازل حديث الليل …

الريح تأخذني

إلى شوارع العشق …

فأين أنت

يا ابــــــــــــــــا نؤاس

لترى

هدير الحب

يصنع النور

وسط الشتاء

 دائما وفي سياق أخذ النص لاتجاهات تبئيرية وإلباس المعنى أقنعة ضمان حضوة المتلقي بكنوز ما ورائياتها الأشبه بالقطوف الدانية اليانعة المستعصية و

 

المولدة للذة الباقية ،وعلى نحو حلزوني يعود بنا شاعرنا إلى قيمة الحب كمعادل موضوعي لكل ما من شأنه معالجة الراهن،والتدليل عبر رسائل عصبية

 

مكثفة، على أننا لسنا ملائكة وهبنا العصمة، لكن عيبنا ماثل في تسويف غسل تلكم الأخطاء والإصرار على التمادي في الغي.

 بكل تأكيد، الحب كمقابل وندّ لجلب طقوس الأريحية والطمأنينة للوجدان المترهل والمتعب جراء المتراكم عليه من منغصات وأوبئة اجتماعية وسياسية

واقتصادية عبر تاريخ طويل.

 وحده الحب يقوى على صنع النور المنشود،ويبدد ظلمة النفس المريضة وهي تستعبد همجا لا يتورعون عن ارتكاب أبشع الجرائم بحق الإنسانية ويتفاخرون

بالأيادي الشيطانية المجبولة على الإبادة والتعصب والطائفية والجنون.

 

وإذن... هي باقة معان جسام باذخة ومحتجبة،تشفّ عنها أو تكاد بؤر البؤر المبثوتة في مفاصل النص،عبر خطاب قِناعي يلغي الهوة بين فعل الإبداع وأجواء

التلقي.

معان جديدة ترفل في عذريتها، لكنها ليست جاهزة بقدر ما تحتاج إلى العين الثاقبة وإعمال الفكر فيما تسكت عنه وتنبض وتهمس وتشي به.

سيمفونية صاحبنا مكتملة،تلامس موسيقاها شغاف القلب.تساؤلاتها تتم بأعين دامعة دامية تفجر متتالية أسئلة كونية وحياتية خلالها يمتزج الشعور بالفكرة.

 والبوثقة التي تغلف الممارسة الإبداعية ككل،قيمة إنسانية يجسدها الحب كأسمى وأنفس إحساس ـــ في رحم الوجع ــ يغذي ويرعى الحلم بغد أفضل منزّه عن

شهوة الفتك والدماء والأحقاد.

شاعر وناقد مغربي

 

 

شوهد المقال 1500 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية
image

كمال الرياحي ـ #سيب_فارس اطلقوا سراح الدكتور فارس شكري الباحث والمترجم

كمال الرياحي  #سيب_فارس نطالب السلطات الجزائرية الإفراج الفوري على الكاتب والمترجم والناشط المجتمعي الأستاذ فارس شرف الدين شكري والاهتمام بمكافحة الفيروس
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري من ولاية بسكرة ..بيان من مواطني الجزائر يطالب بإطلاق سراح الكاتب

الوطن الجزائري   بيان نطالب بإطلاق سراح الكاتب شرف الدين شكريإنه لشعور قاهر بالخيبة ينتابنا الآن ـ نحن الموقعين على هذا البيان ـ إثر تلقينا لخبر توقيف الكاتب
image

وليد عبد الحي ـ تساؤلات حول الأديان والتعداد السكاني

 أ.د. وليد عبد الحي  لماذا يفوق عدد المسيحيين عدد المسلمين بحوالي ما بين 550 مليون -650 مليون نسمة(حسب أغلب الدراسات المتخصصة في هذا المجال)؟ ولماذا
image

نجيب بلحيمر ـ كورونا الذي أفسد الصورة!

نجيب بلحيمر  منذ أيام طغى السواد على فيسبوك، صرت أقرأ نعي الناس لأحبتهم وأكتب عبارات مواساة أكثر مما أفعل شيئا آخر هنا. الأرقام الرسمية التي تعلنها وزارة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats