الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | أحمد الشيخاوي - لميكانيزم القِناعي والتبئير (سيمفونية ضد العنف) أنموذجا

أحمد الشيخاوي - لميكانيزم القِناعي والتبئير (سيمفونية ضد العنف) أنموذجا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


 أحمد الشيخاوي

 

 

 من المؤكد أن التقريرية والتصريح لهما مناسبات الاستحضار و بواعث ترصيع جسد النص الشعري بهما عند الضرورة. بيد أن عنصر التلميح صنعة رائقة لا تتوانى الأسماء الريادية عن الاشتغال عليه بل وتطعيمه بكثير من الأقنعة الخطابية بمعزل عن الترف الأسلوبي ، وضمن مستويات إقحام المتلقي واستقطابه حتى ليغتدي طرفا في رسم مناخات تفاعلية مع المادة التي تستهدفه،فتتيح له ــ بالتالي ــ إمكانية تجاوز الصيغة الاستهلاكية في تناول ما يتم توجيهه إليه، باعتباره امتدادا للرؤى والتصورات والأفكار المتمخضة عن العملية الإبداعية ككل.

من هذه الطينة النادرة نجد شاعر الاغتراب و المحبة والسلام ، الألمعي شينوار إبراهيم ،المنتصف للحس الوطني ولأسئلة الهوية والكينونة،والمنتمي إلى شجرة الإنسانية في كامل منجزه. 

 وضمن هذه الورقة سنكتفي بتسليط الضوء على النزر القليل من مخابئ الكنوز الجمالية والمعرفية في مقاربة لعوالم إحدى قصائد شاعرنا المؤيدة للطرح السالف ذكره.

لذا ومهما حاولنا سنظل مقصرين في حق الرجل نقدا ودراسة واهتماما، عاجزين عن منحه عدل ما يستحق من تكريم وأوسمة تشريف رمزية تليق بـــكاريزماتيته كصاحب ثروة فكرية وشعرية وإنسانية لها قيمتها وعمق بصمتها وتأثيرها في المشهد الإبداعي عربيا وعالميا.

سيمفونية ضد العنف.

 حسب تجليات العنونة، نتحسس أن الشاعر يأبى إلا أن نشاطره لحظات احتفائه بالروح ،عبر فسح المجال لأخيلتنا وتمكينها من قطع مسافات في تأويل ما يشير إلينا به ويزفه إلينا من أسرار وألوان كامنة ،على نحو يدغدغ الذائقة و يشبع الفضول المعرفي في آن.

في إحالة منه غير مباشرة،متشبعة بمعان مقنعة يلزمنا بعض الجهد لإماطة ضباب الإدهاش عنها والتلذذ بماهيتها.

لأن الموسيقى غذاء الروح والإنسان بروحه وعقله ، لا ببدنه،كان من البديهي استدعاء ثيمة العنف كأداة فتاكة تفقد الإنسان كما الكون توازنهما واستقرارها وتشرع على المصراعين أبواب الفوضى والدمار وسفك الدم.

رقصة الأمواج

سيمفونية ضد العنف

 كلنا حال تضيق بنا الدنيا بعد تكحيل أعينا بالمشاهد الدرامية الأكثر دموية وجنائزية وخريفية، وعندما تتقلص وتتقزم بنا دروب الحياة حد الاختناق، نلجأ إلى هذا الغامض الكبير المنطوي على زخم مهول من الأسرار،ربما لنتنفس الصعداء أو لنفتح دردشة مع مرايانا الداخلية في محطات مع الذات جنوحا إلى المصالحة والمحاسبة وما على شاكلة ذلك، في حضرة هذا الأزرق الساحر الغاضب الغامض كأنيس تضمحل حد التلاشي وساوس الحذر منه برغم هديره المزلزل وتلاطم أمواجه.

 المهم أن الماء في أبسط إيحاءاته وأقربها إلى الأذهان دلالة،كونه يعادل الحياة وقد أصبحت جحيما لا يطاق بفعل المارقين عن نواميس الفطرة ومرابض الوسطية والتحضر والاعتدال .

 

أتأمل مع القمر وجهك

أسافر

في الفضاء...

ارحل...

اسأل...

عن لمسات

لون ضفافك

يا دجلة...

أنام

في ظل شمسك...

نغمات خرير

أمواجك

ترقص

تداعب صوت الفرات

بدهشة

إنه الحنين إلى الوطن المثالي المتراقص في المخيلة بعظمة أنهاره دجلة والفرات والأخرى الرمزية المفجرة لمنظومة استنطاقات وجودية منبنية على تبئير الفكرة الأم المتولدة عن الإحساس الغرائبي في انسجام تام مع صرف المعاناة وتحويلها إلى بوح إيجابي يجابه العنف وكافة أشكال التطرف بأسلوب حضاري ينم عن ذات متسامية متسامحة ودودة متمردة لكن داخل حدود فلك الأخلاقيات والروح الإنسانية الطاغية.

فوجه الحبيبة من وجه الوطن من وجه المكون الطبيعي والكوني انتهاء.كلية متواطئة في عملية ترميم الشرخ ولملمة الهوية ومحاولات حياكة ملامح الخلاص. كلية مشتركة في نبذ العنف، وضرورة التسلح بشتى الأشكال النضالية لمحاربة سدنة الموت والرذيلة والخراب.

هدوء الغروب

يغازل حديث الليل …

الريح تأخذني

إلى شوارع العشق …

فأين أنت

يا ابــــــــــــــــا نؤاس

لترى

هدير الحب

يصنع النور

وسط الشتاء

 دائما وفي سياق أخذ النص لاتجاهات تبئيرية وإلباس المعنى أقنعة ضمان حضوة المتلقي بكنوز ما ورائياتها الأشبه بالقطوف الدانية اليانعة المستعصية و

 

المولدة للذة الباقية ،وعلى نحو حلزوني يعود بنا شاعرنا إلى قيمة الحب كمعادل موضوعي لكل ما من شأنه معالجة الراهن،والتدليل عبر رسائل عصبية

 

مكثفة، على أننا لسنا ملائكة وهبنا العصمة، لكن عيبنا ماثل في تسويف غسل تلكم الأخطاء والإصرار على التمادي في الغي.

 بكل تأكيد، الحب كمقابل وندّ لجلب طقوس الأريحية والطمأنينة للوجدان المترهل والمتعب جراء المتراكم عليه من منغصات وأوبئة اجتماعية وسياسية

واقتصادية عبر تاريخ طويل.

 وحده الحب يقوى على صنع النور المنشود،ويبدد ظلمة النفس المريضة وهي تستعبد همجا لا يتورعون عن ارتكاب أبشع الجرائم بحق الإنسانية ويتفاخرون

بالأيادي الشيطانية المجبولة على الإبادة والتعصب والطائفية والجنون.

 

وإذن... هي باقة معان جسام باذخة ومحتجبة،تشفّ عنها أو تكاد بؤر البؤر المبثوتة في مفاصل النص،عبر خطاب قِناعي يلغي الهوة بين فعل الإبداع وأجواء

التلقي.

معان جديدة ترفل في عذريتها، لكنها ليست جاهزة بقدر ما تحتاج إلى العين الثاقبة وإعمال الفكر فيما تسكت عنه وتنبض وتهمس وتشي به.

سيمفونية صاحبنا مكتملة،تلامس موسيقاها شغاف القلب.تساؤلاتها تتم بأعين دامعة دامية تفجر متتالية أسئلة كونية وحياتية خلالها يمتزج الشعور بالفكرة.

 والبوثقة التي تغلف الممارسة الإبداعية ككل،قيمة إنسانية يجسدها الحب كأسمى وأنفس إحساس ـــ في رحم الوجع ــ يغذي ويرعى الحلم بغد أفضل منزّه عن

شهوة الفتك والدماء والأحقاد.

شاعر وناقد مغربي

 

 

شوهد المقال 1474 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

ناصر جابي ـ دلالات عودة أحزاب السلطة إلى الواجهة في الجزائر

د. ناصر جابي  قد يكون من الأحسن الاتفاق في البداية على أننا لسنا أمام أحزاب سياسية بالمعنى الحقيقي للكلمة، ونحن نتكلم عن حزب جبهة
image

سعيد جعفر ـ عالم الوزير الافتراضي ترجمة لنص قرئ بالفرنسية على راديو كورونا

 سعيد جعفر    ألا تشعرون مثلي بأنه منذ أن قرر المنشار لنزيم باية الذهاب في عطلة مستحقة تكررت محاولات تقليد أسلوبه؟ آخر محاولة قام بها وزير
image

حميد غمراسة ـ مشروع الكيان المتخندق

 حميد غمراسة  بعودة جبهة التحرير الوطني بفضائحها إلى الواجهة، يثبت نظام الفساد أنه مصمم على ممارسة أكثر شيء يفهم فيه: الاعتداء على الجزائريين وإذاقتهم فنون
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الإدارة.. حسابات المرادية المعادية للسيادة الشعبية

د. رضوان بوجمعة    الجزائر الجديدة 179   في ظرف 72 ساعة فقط، ومن قاعة مغلقة بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بنادي الصنوبر، انتقلت قيادة التجمع
image

اسلام طبوش ـ الحراك الجزائري من التعتيم الإعلامي إلى الاستهداف ... صمود الحراك يغضب فرنسا و اولادها

اسلام طبوش    قام الحراك الشعبي علي ما عقده بيان ثورة أول نوفمبر 1954 وفق المبادئ الاسلامية عقدته أيضاً ثورة 22 فيفري السلمية...
image

عبد الباقي صلاي ـ ماذا عن رجالات الدولة الأَكْفَاء الذين ظلمتهم العصابة؟!

عبد الباقي صلاي  حملةُ الأيادي النظيفة التي قادها  "أحمد أويحيى"  عندما تَسنّم القرار الأول في الحكومة الجزائرية أواسط التسعينيات من القرن الماضي،والتي على إثرها
image

نجيب بلحيمر ـ سحابة صيف راعدة

نجيب بلحيمر   كما كان متوقعا اكتفت الخارجية الفرنسية بالتذكير بحرية الصحافة للرد على قرار الجزائر استدعاء سفيرها لدى باريس احتجاجا على بث وثائقيين سهرة
image

نجيب بلحيمر ـ النقاش الحرام

نجيب بلحيمر   هل نقد بعض القرارات في ميدان السياسة الخارجية للجزائر والاختلاف حولها يمثل جريمة ؟ في الجزائر يجيب كثير من الناس بنعم، وقد
image

عثمان لحياني ـ فلتان وتلف

 عثمان لحياني  مثلما كانت هناك عملية مأسسة وتبني لخطاب الكراهية المبني على تمزيق الجغرافيا ووضع الحجر في الشقوق ، مثلما يبدو واضحا أنه تم
image

العربي فرحاتي ـ إذا عرف ..من رخص ؟ ..بطل العجب !

د. العربي فرحاتي  لشعورهم بالنقص في شرعية من انتخبوهم..الباديسيون الجدد يكملون ما نقص من شرعية السلطة التي انتخبوها من هجومات الاعلام الفرنسي لسلطتهم ..حيث

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats