الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | محمد محمد السنباطي - قراءة في قصيدة خالد الجبور"أيام الدرويش الستَّة"

محمد محمد السنباطي - قراءة في قصيدة خالد الجبور"أيام الدرويش الستَّة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

محمد محمد السنباطي 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
(1)
بعض الأيام تتأخر في الحضور
في انتظارها أُطعِمُ شغفي للضجر
أهدهده طويلا لينام
أمنّيه بما لي وله في حقائب الغياب
لكنه يموتُ أمام عينيّ
فأنسى ، في الخواء ، جثته
وأتركها للأيام التي لا تجيء .
(2)
أيامي البعيدة المبعثرة كأوراق الخريف
تنكرني وأنكرها
فما الذي يجمعها لتدق بابي في الليالي الباردة ؟!
لا حطب في قلبي لأشعله لها
وليس في كأسي قطرة من الحنين .
(3)
بعض الأيام تمرّ من بعيد
تسير في طريقها المستقيم الطويل
هي ذاهبة إلى غايتها
وأنا ذاهل عنها وعنّي .
(4)
الأيام اليتيمة في حياتي
الأيام التي لا أعلم أين هاجرت
أظنّها شابت هي الأخرى .
(5)
بعض الأيام أنا أصنعها
قليلةٌ لكنها طويلة المقام
بسببها فقط تمتلئ روحي بالامتنان
حتى أنني أدني النجوم وأرفعها
أفكّ ألغاز الليل ، وأنشرها
أجمع ضوء النهار في سلة 
وأهديه إلى الحياة .
(6)
بين الأيام أيامٌ تأكلني
إنها تلك التي أسقط في قعرها
لا طاقة لي فيها حتى على جسّ الظلام
لا حاجة لي فيها إلى الهواء
ولولا أنني أعرف رائحة البرد
لظننتها من هبوب رميمي .

 

قراءة في قصيدة خالد الجبور (أيام الدرويش الستة)

 

من الوهلة الأولى نجد أننا إزاء ستة مقاطع مما يجعلنا نعتقد أنها الأيام الستة المشار إليها في العنوان. 
وليس معنى كونها ستة أيام أنها أيام العمل الأسبوعية إذا ما استثنينا يوم الراحة السماوي.
لا، فكل مقطع يتحدث عن "بعض الأيام" وليس عن يوم واحد.
وربما كان يمكن لأيام الدرويش أن تزداد مقاطع أخرى لو استغرق الجبور في تأملاته واستبطانه أكثر.

 

 

في الفقرة الأولى حكايته مع الضجر، وكأننا مع فيلسوف وجودي، لكننا مع شاعر عرك الأيام وانتظر قدوم أيام بعينها فإذا بها تناوئه وتتدلل عليه وتستفزه وليس له إلا الانتظار الذي فيه طفق يطعم الضجر فتات شغفه، ويهدهده لينام فيرتاح منه...
ويدخل بنا الشاعر في ردهة مظلمة حيث يشير إلى ماذا حين يقول: أمنيه، يموت، جثته... هل ما زال يتحدث عن الضجر؟ 
وهل مات الضجر فعلا وما عاد يرهقه؟ وما عاد يثقل عليه؟

 

على أي حال فالخواء باق، وجثة الضجر مقيمة فيه، متروكة لطائفة أخرى من الأيام يرى الشاعر أنها لن تجيء.

**

 

ننتقل إلى الفقرة الثانية وهي مخصصة للأيام البعيدة
تلك التي ماعادت تعرف الشاعر وما عاد يعرفها
لكنها تتكأكأ عليه في الشتاء القارس ضيفة ثقيلة.
لا هو بقادر على بث الحرارة في أطرافها 
ولا حتى بإقناع نفسه بجدواها.

 

**

إن كانت أيام الفقرة الأولى تتأخر في الحضور، وأيام الثانية تتجمع لتحضر في بعض الليالي فإن أيام الفقرة الثالثة تمر مر السحاب الخالي من الماء. في طريقها تمضي غير عابئة به، وهو كأنه لم يلمحها ولا يعبأ بها.

**

 

وفي الرابعة أيامٌ يتيمة 
واليتيم كما تقول المعاجم الفاقد الأب من الإنسان والأم من الحيوان، وإذا ما قلنا الجمعة اليتيمة فهي آخر جمعة في رمضان، لكن يتيم زمانه أو يتيم دهره هو المتفوق على أقرانه وفريد نوعه.
فلتكن الأيام الفريدة المميزة
أين ذهبت وفي أي المهاوي أو الغِيران استقرت؟
لا علم له وإن كان يظن أنها لم تعد كما كانت صبوحة بشوشة؛ فالشيب بالتأكيد غزا مفرقها هي الأخرى ونزع عنها سيماء البراءة الصبيحة.

 

**

أما الخامسة والسادسة فكم تمنيت لو تبادلتا المواقع فصارت الخامسة سادسة والسادسة خامسة!

**

 

الخامسة هي الأيام الحقيقية التي يكون الشاعر سيدها وصانعها. انظر كم هو مفعم بالحياة والقوة وهو يتحدث عنها: 
حتى أنني أدني النجوم وأرفعها
أفكّ ألغاز الليل ، وأنشرها
أجمع ضوء النهار في سلة 
وأهديه إلى الحياة
تلك هي أيامه الحقيقية التي يعتد بها وتوقظ فيه سيادته على كونه

 

**

نصل إلى السادسة حيث الأيام الصدئة، المضنية القاسية، الثعبانية البغيضة.

 

ألم أقل لكم؟!
كم كانت النهاية ستكون سعيدة لو ختم بالخامسة بدلا من السادسة.
لماذا لم يجعلنا نفارق القصيدة مبتسمين؟
لماذا ينهي الأيام بالرميم؟

 

 

لماذا يا شاعر التأملات يا صديق الشجر والنوار ومضاحك الجداول وسمير النجمات وعاشق أسرار الحياة؟
يا صديق الصخور التي تمتص أضواء النجوم
وحبيب الأشجار المحايدة
يا شاعرنا الجميل أسعد الله أيامك بكل إشراق وإبداع.
 

 

شوهد المقال 1164 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats