الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - قراءة نقدية في رواية منفى الجسد للروائي العراقي "خضر عواد الخزاعي"

عدي العبادي - قراءة نقدية في رواية منفى الجسد للروائي العراقي "خضر عواد الخزاعي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

   عدي العبادي      

         

 

                                            

 

 يقول الناقد العالمي براديري في القرن التاسع عشر رسخت الرواية نفسها جنسا أدبيا ذا أعماق وإبعاد وتنوعات لا نظير لها وقد تركت الحركات الطبيعية والواقعية والرومانسية برمتها بصماتها عليها وتركتها بالشكل الذي نعرفه ألان لكن نخبة من الروائي طوروا هذا الجنس الادبي في فكرة العمل والسرد الفني وهندسة النص وظهرت تجارب كثيرة منها تجربة الروائي العراقي خضير عواد الخزاعي الذي جسد تجربته بروايته الجديدة والتي عنوانها ( منفى الجسد ) ومن العنوان الذي هو مفتاح النص وتعبة الدخول الى عوالمه نجد الكاتب يضعنا في حيرة فهو يكتب بطريقة التأويل فاتح لنا باب الاستكشاف والبحث في ماهية الجسد ومنفاه وفي فهو لم يحدد هوية اي نفى وما غاية الوصول انها مشاكسة كتابية لجعل العمل تفاعلي يقول في احد فصل الرواية

 

 في الصباح حاولت ان اكتشف عالمي الجديد اتعرف اليه على شقتي الصغيرة مملكة حياتي كانت مساحة الشقة متوسطة تتوسطها صالة مربعة بغرفتين صغيرتين على جانبي الصالة غرفة النوم وغرفة الضيوف كذلك في مؤخرة الصالة هناك ممر على جانبيه الحمام وغرفة صغيرة اخرى تستخدم كمخزن والى جوار الباب هناك فسحة صغيرة تقود الى شرفة تطل على الشارع والساحة أزحت السارة وقفت انظر للساحة والشارع  شعرت ان احدهم يقف فوقي يراقبني رفعت راسي كانت تقف هناك شابة صغيرة بشعر ذهبي ووجه طفولي  يشرق بابتسامة حزينة لؤحت لي بيدها شيء ما جعلني أدرك انها ليست اجنبية وإنها إذا لم تكن عراقية فهي من بلد عربي

 

 بواقعية يكتب الخزعلي روايته وحضور ملحوظ للزمان والمكان فقد نقل لنا ادق التفاصيل وانه مذهب الطبيعي وهو مذهب في الفن والأدب نشأ في فرنسا عام 1880 وتميز بالنزوع إلى تطبيق مبادئ العلوم الطبيعية وأساليبها، وبخاصة النظرة الداروينية إلى الطبيعة، على الأدب والفن. يعتبر إميل زولا مؤسس هذا المذهب، وقد أكّد في " الرواية التجريبية "

 كما اشتغل فيه نجيب محفوظ وفي النص المنقول من رواية خضير عواد الخزاعي نجده في البداية يتحدث عن فتاة انتقلت الى سكن جديد ويشبه السكن بعالم صغير انه تصور فني ثم يصف المكان وكل ما فيه ليضع التلقي بالمشهد وجعله متواصل حتى يتقل الى الفتاة الثانية التي يصورها على انها شابة تحاول التعرف على الزائر الجديد وينتهي بنا المطاف لحوار سريع وفي العمل حوارات كثيرة وهذا ما نفتقده في الكتابات الحديثة

في جزء ثاني يقول الكاتب :

 

اجفلني وهو يهمس بإذني

ماذا يشغل بالك

نظرت إليه

أشياء كثيرة

ما هي هذه الأشياء

أجبته بتردد

ليست مهمة مجرد خواطر

امسك بيدي وقربني إليه

قولي اين تحبين إن نقضي اليوم

أجبت متحيرة

كما تحب لا اعرف فانا مازلت غريبة

احتضن راسي بكفيه

اليوم سأعرفك على إما

نظرت إليه باستغراب وانأ أتساءل

من تكون إما

استدرك وحاول إن ينقذني من حيرتي

سترينها

 

 حوار سردي بين إبطال الرواية وقد برع الروائي في تشكيل الحدث وضع لكل شخصية إبعادها الفنية مع حركات تفاعلهم بالحديث دون ان يترك اي حيز لم يشغله والواضح اعتماده على البنية ليكون ادراك حسي مع الصورة  هي عملية درامية في الرواية التي حاول كاتبها إيصال الفكرة كاملة

 

 

شوهد المقال 1642 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats