الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - قراءة نقدية في رواية منفى الجسد للروائي العراقي "خضر عواد الخزاعي"

عدي العبادي - قراءة نقدية في رواية منفى الجسد للروائي العراقي "خضر عواد الخزاعي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

   عدي العبادي      

         

 

                                            

 

 يقول الناقد العالمي براديري في القرن التاسع عشر رسخت الرواية نفسها جنسا أدبيا ذا أعماق وإبعاد وتنوعات لا نظير لها وقد تركت الحركات الطبيعية والواقعية والرومانسية برمتها بصماتها عليها وتركتها بالشكل الذي نعرفه ألان لكن نخبة من الروائي طوروا هذا الجنس الادبي في فكرة العمل والسرد الفني وهندسة النص وظهرت تجارب كثيرة منها تجربة الروائي العراقي خضير عواد الخزاعي الذي جسد تجربته بروايته الجديدة والتي عنوانها ( منفى الجسد ) ومن العنوان الذي هو مفتاح النص وتعبة الدخول الى عوالمه نجد الكاتب يضعنا في حيرة فهو يكتب بطريقة التأويل فاتح لنا باب الاستكشاف والبحث في ماهية الجسد ومنفاه وفي فهو لم يحدد هوية اي نفى وما غاية الوصول انها مشاكسة كتابية لجعل العمل تفاعلي يقول في احد فصل الرواية

 

 في الصباح حاولت ان اكتشف عالمي الجديد اتعرف اليه على شقتي الصغيرة مملكة حياتي كانت مساحة الشقة متوسطة تتوسطها صالة مربعة بغرفتين صغيرتين على جانبي الصالة غرفة النوم وغرفة الضيوف كذلك في مؤخرة الصالة هناك ممر على جانبيه الحمام وغرفة صغيرة اخرى تستخدم كمخزن والى جوار الباب هناك فسحة صغيرة تقود الى شرفة تطل على الشارع والساحة أزحت السارة وقفت انظر للساحة والشارع  شعرت ان احدهم يقف فوقي يراقبني رفعت راسي كانت تقف هناك شابة صغيرة بشعر ذهبي ووجه طفولي  يشرق بابتسامة حزينة لؤحت لي بيدها شيء ما جعلني أدرك انها ليست اجنبية وإنها إذا لم تكن عراقية فهي من بلد عربي

 

 بواقعية يكتب الخزعلي روايته وحضور ملحوظ للزمان والمكان فقد نقل لنا ادق التفاصيل وانه مذهب الطبيعي وهو مذهب في الفن والأدب نشأ في فرنسا عام 1880 وتميز بالنزوع إلى تطبيق مبادئ العلوم الطبيعية وأساليبها، وبخاصة النظرة الداروينية إلى الطبيعة، على الأدب والفن. يعتبر إميل زولا مؤسس هذا المذهب، وقد أكّد في " الرواية التجريبية "

 كما اشتغل فيه نجيب محفوظ وفي النص المنقول من رواية خضير عواد الخزاعي نجده في البداية يتحدث عن فتاة انتقلت الى سكن جديد ويشبه السكن بعالم صغير انه تصور فني ثم يصف المكان وكل ما فيه ليضع التلقي بالمشهد وجعله متواصل حتى يتقل الى الفتاة الثانية التي يصورها على انها شابة تحاول التعرف على الزائر الجديد وينتهي بنا المطاف لحوار سريع وفي العمل حوارات كثيرة وهذا ما نفتقده في الكتابات الحديثة

في جزء ثاني يقول الكاتب :

 

اجفلني وهو يهمس بإذني

ماذا يشغل بالك

نظرت إليه

أشياء كثيرة

ما هي هذه الأشياء

أجبته بتردد

ليست مهمة مجرد خواطر

امسك بيدي وقربني إليه

قولي اين تحبين إن نقضي اليوم

أجبت متحيرة

كما تحب لا اعرف فانا مازلت غريبة

احتضن راسي بكفيه

اليوم سأعرفك على إما

نظرت إليه باستغراب وانأ أتساءل

من تكون إما

استدرك وحاول إن ينقذني من حيرتي

سترينها

 

 حوار سردي بين إبطال الرواية وقد برع الروائي في تشكيل الحدث وضع لكل شخصية إبعادها الفنية مع حركات تفاعلهم بالحديث دون ان يترك اي حيز لم يشغله والواضح اعتماده على البنية ليكون ادراك حسي مع الصورة  هي عملية درامية في الرواية التي حاول كاتبها إيصال الفكرة كاملة

 

 

شوهد المقال 1625 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

اسلام طبوش ـ الحراك الجزائري من التعتيم الإعلامي إلى الاستهداف ... صمود الحراك يغضب فرنسا و اولادها

اسلام طبوش    قام الحراك الشعبي علي ما عقده بيان ثورة أول نوفمبر 1954 وفق المبادئ الاسلامية عقدته أيضاً ثورة 22 فيفري السلمية...
image

عبد الباقي صلاي ـ ماذا عن رجالات الدولة الأَكْفَاء الذين ظلمتهم العصابة؟!

عبد الباقي صلاي  حملةُ الأيادي النظيفة التي قادها  "أحمد أويحيى"  عندما تَسنّم القرار الأول في الحكومة الجزائرية أواسط التسعينيات من القرن الماضي،والتي على إثرها
image

نجيب بلحيمر ـ سحابة صيف راعدة

نجيب بلحيمر   كما كان متوقعا اكتفت الخارجية الفرنسية بالتذكير بحرية الصحافة للرد على قرار الجزائر استدعاء سفيرها لدى باريس احتجاجا على بث وثائقيين سهرة
image

نجيب بلحيمر ـ النقاش الحرام

نجيب بلحيمر   هل نقد بعض القرارات في ميدان السياسة الخارجية للجزائر والاختلاف حولها يمثل جريمة ؟ في الجزائر يجيب كثير من الناس بنعم، وقد
image

عثمان لحياني ـ فلتان وتلف

 عثمان لحياني  مثلما كانت هناك عملية مأسسة وتبني لخطاب الكراهية المبني على تمزيق الجغرافيا ووضع الحجر في الشقوق ، مثلما يبدو واضحا أنه تم
image

العربي فرحاتي ـ إذا عرف ..من رخص ؟ ..بطل العجب !

د. العربي فرحاتي  لشعورهم بالنقص في شرعية من انتخبوهم..الباديسيون الجدد يكملون ما نقص من شرعية السلطة التي انتخبوها من هجومات الاعلام الفرنسي لسلطتهم ..حيث
image

وليد عبد الحي ـ قرارات ترامب بين النرجسية والمؤسسية

 أ.د.وليد عبد الحي  أزعم ان عملية صنع القرار السياسي في الولايات المتحدة لم تشهد في تاريخها تنازعا حادا بين " شخصية الرئيس" من
image

العياشي عنصر ـ خبايا "تحقيق فرانس5"

 د. العياشي عنصر  بعد مرور لحظات الصدمة والغصب لابد من التفكير بتأني وبمنهجية حول هذا التحقيق وتحليله وتفكيكه ثم إعادة بنائه حتى يتسنى لنا فهم
image

محمود بلحيمر ـ لولا الحراك لواصل الكثير من الناس التبوّل في سراويلهم كلّما سمعوا اسم السعيد

محمود بلحيمر   بالنسبة لي لا مقال يُنشر في "الواشنطن تايمز" ولا وثائقي يُبث في قناة فرنسية ولا أي عمل إعلامي أو دعائي يُغير من موقفي
image

زهور شنوف ـ معڤال وبوحميدي.. عار "قُبلة الشيخوخة" في الشارع! #الجمعة_67 #الحرية_للمعتقلين

زهور شنوف   في الاسبوع نفسه رأينا اهتماما غريبا بالحراك، على مستويات مختلفة، والحقيقة ان الاهتمام بالحراك لا يغيب ابدا لدى من ينام الجمر في بطونهم،

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats