الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - الصورة الشعرية عن حبيب السامر الشاعر البصري

عدي العبادي - الصورة الشعرية عن حبيب السامر الشاعر البصري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عدي العبادي 

 

                                   

 ان أول من أطلق مصطلح الشعرية أرسطو في كتابه فن الشعر وتعتبر عند العرب من مجموعة الكتب المنطقية المعروفة بالـ أورغانون.دخل الكتاب إلى العربية ضمن حركة الترجمة في العصر العباسي الأول، حيث نقلها أبو بشر متى من السرياني إلى العربي. وطور نقاد العرب وغربيين مفهوم الشعرية حتى وصلونا إلى الصورة الشعرية التي تظهر في النصوص عند الشعراء وحسب قدرتهم في رسم هذه الصورة الشاعر البصري حبيب السامر أوصل مجموعة صوري في كتاباته التي طرحها حيث يقول في احدها  

ولا نبتعد عن رمل الساحل  وحصاه

نلمح آثار أقْدام ممحوة تواً بفعل

جنون الموج

أو ربما...

 نتوهم بانفعالات الماء وهي ترسم بؤراً لمعالم خرافية

     تتجسد برؤى أخرى.

     لنمض قَريباً

    ونكون في حيز رذاذ الموج

    وهي تخز وجوهنا لنبصر العالم من حولنا.

   لا ننكر بوحنا،

مجموعة صور في نسق نصي شكلها السامر على شكل لوحة شعرية يتحدث فيها عن شاطي موضح عملية الموج وعلاقته بالرمل وفي أفق واسعة  استخدام الجماليات وربطها بالانتقالات من خلال قصيدة النثر الحداثوية التي فتحت المجال إمام الشاعر فهي لا تخضع لقانون او ضوابط كونها كلام نثري يخرج من الذات الشاعرة ولكن ما يميزها كقصيدة شعرية  عن باقي الأجناس الأدبية الصور الإبداعية  التي يصنعها المبدع بقدرته مازجا الكلام محوله الى شعر أنها صنعته وتخصصه الذي برع فيه

ضعت للوهلة الأولى

كانت أسرارنا منقوشة على شغاف سنبلة

أين تخفي أسرارك أيها الجنوبي المدلل بالعشق؟؟

عندما تهاوت كل همومنا

 دفعة واحدة بين أصابعك الوهمية

وأنتِ

يا سيدة مدني الموغلة بالقدم

رغمأني لم أدخلها بعد

انزياحات وظفها الشاعر لتفتح باب التأويل عند المتلقي مع تصور جميل في خاطبه لشخص ينتهي به الى سيدة موغلة بالقدم انها فنية بالتعبير يهدف منها الدوران حول الفكرة لجعل القارئ يبحث في المنتج الإبداعي واستكشافه من خلال اشتابك مع النص لكشف مدلولاته وهذه الطريقة في الكتابة تجعل المادة تفاعلية   

الزمن: خامل

المكان: مرتبك

الحدث: بوح لامرأة تجيء

الشخوص: كل شيء يتحرك قربي

لم أقْصد أن أتهجى بلغة المسرح حكاية مبتورة

لكن هكذا

شاءت الحروف أن تكون،

ساحة بيضاء  في زمن أسود.

الكل يتحرى عن نفسه

يمضي في انبهارات الضجيج

دراما شعرية وإحداث بتسلسل مع ايقاع داخلي وتبرز الصورة الفنية مع كل مقطع انه مجموعة نصوص لا على اتصال ولكن بنية القصيدة لم تختلف والسبب وحدة الذات الشاعرة عند السامر وتمسكه بفكرة بداخله ترجمها شعرا  .

شوهد المقال 1639 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats