الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | محمد محمد السنباطي - قراءة في قصيدة عبد المنعم كامل "أرأيت؟"

محمد محمد السنباطي - قراءة في قصيدة عبد المنعم كامل "أرأيت؟"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

محمد محمد السنباطي

 

 

أولا: القصيدة

 


يقتلون إخوتكَ الآن 
ما الذي في إمكانكَ أن تفعل 
وأنت ترى اليهود في المدينة؟
إنهم يسكبون النبيذ على الأجساد المحترقة
ويرقصون وهم يرقبون ساقيك المرتعشتين 
ليس أمامكَ إلا أن تركض 
يسكبون النبيذ على الأجساد المحترقة
ويرقصون وهم يرقبون ساقيك المرتعشتين
ليس أمامكَ إلا أن تركض 
إلى حيث يمكنك أن تبكي 
هل أنت ساخط 
لأنني لم أتقدم لأدفع عنك أزيز النار ؟
إنني حزين من أجل الحديقة فحسب 
لكنني سأكتفي الليلة بتأمل عجزك 
سأكتفي الليلة بالتحديق في التلفاز 
وسأتحسس مسدسي 
سأحشوه بالرصاص
ثم أضعه جوار رأسي على الوسادة 
وسأرى كم هو جميل 
أن ينام في صمت 
وهو يتذكر خياناتك 
وسأرى كم هو حزين 
لأنه ترك إخوتك يغرقون في دمائهم
*************
ما لست تعرفه حقا 
هو أنني سأنتظر اللحظة التي يمكنني فيها 
أن أشيع جثتك 
إلى مثواها الأخير 
ثم أصلي عليك 
وأحسن دفنك 
ثم سأقتل هؤلاء الذين قتلوك 
سأقتلهم جميعا
ثم أزورك 
ليس لكي أضع وردة على قبرك 
فلن أفعل ذلك مرة أخرى 
وإنما لكي أطلب من الله 
ألا يغفر لك

 

***

ثانيا: القراءة:

 

 

بالعنوان الاستفهامي اللوام (أرأيت؟) يلقي بنا عبد المنعم كامل في خضم المعمعة أجَدنا القتال أم لم نجد، دافعنا عن أنفسنا أم وقعنا تحت سنابك القصيدة.
[يقتلون إخوتكَ الآن 
ما الذي في إمكانكَ أن تفعل 
وأنت ترى اليهود في المدينة؟]
حمي وطيس المشاعر ولا حاجة للتأكيد ب"إن" فكل شيء تتم معاينته الآن على الطبيعة ودون مواربة. القتل شغَّل والدم للركب!! ولكن من القتلة ومن القتلى بل ومن الذي يوجه إليه الخطاب؟
هل الشاعر يخاطب ذاته العاجزة بذاته المتمردة؟ أم يصب جام غضبه على شخص آخر خارجه يبغضه ويقلاه؟ أرجح الاحتمال الثاني. المهم كون الجريمة قائمة على قدم وساق، وفعل القتل يتم على مرأى الأشهاد، وما باليد حيلة، واليهود (كلمة خرجت من مدلولها الديني وصارت تتلبس أو يتلبسها معنى الظلم والقهر والقمع البغيض لكل القيم الإنسانية) يسرحون ويمرحون في المدينة (الوطن) بلا قيد ولا شرط خفافا لطافا لا غبار عليهم. ولا يفصح الشاعر عن كونهم القتلة أو مساعدي القتلة أو مروجي كليبات القتل والتنكيل ومبدعي سيناريوهاته؛ فكل ما سيترسب على سطح الذاكرة أنهم [يسكبون النبيذ على الأجساد المحترقة
ويرقصون وهم يرقبون ساقيك المرتعشتين]
ولا يخفى كون ارتعاش الساقين هنا يتناسب مع الرعب المصيب، والجسد المتضعضع من قلة التدريب، فضلا عن البؤس العام.
المشهد رهيب وصادم حيث الأجساد وقد أكلتها النيران بينما الذين أسماهم اليهود يحتفلون بالانتصار الزائف حيث تدور الكاسات وتلقى الثمالات على التفحمات الآدمية ولا تمنعهم نشوة النصر من إلقاء نظرة على قصبتي ساقيك المرتعشتين حتى صفير الموسيقى! ستدور الدائرة عليك يا بطل فأطلق لساقيك العنان! ولكن إلى أين؟
ليس أمامكَ إلا أن تركض 
[إلى حيث يمكنك أن تبكي]
ليس أمامك إلا البحث عن مكان آمن لإفراغ عينيك من الدموع!!
لست أهلا للمقارعة ولا للمضارعة يا فتى!
[ هل أنت ساخط 
لأنني لم أتقدم لأدفع عنك أزيز النار؟
إنني حزين من أجل الحديقة فحسب 
لكنني سأكتفي الليلة بتأمل عجزك]
آه!
أنت تستحق ما يفعلونه بك! والحزن الذي تراه قابعا على تقاطيع وجهي ليس من أجلك.
إنه الحزن على الحديقة (الوطن)!
ما كان ليصاب بما أصابه إلا بك!
[لكنني سأكتفي الليلة بتأمل عجزك 
سأكتفي الليلة بالتحديق في التلفاز]
ماذا يتوجب عليَّ فعله الآن؟
لكأن في شقتي جثتك وأنتظر بزوغ الفجر لأدفنها!
متى أتخلص من أمثالك الذي ابتلينا بمسوخهم؟!
سأنام والمسدس محشو إلى جواري متأهب لكل غدر أيها العاجز!
[ وسأرى كم هو جميل 
أن ينام في صمت 
وهو يتذكر خياناتك 
وسأرى كم هو حزين 
لأنه ترك إخوتك يغرقون في دمائهم]
وهنا تتجلى عبقرية عبد المنعم كامل الشعرية وهو "يتناول" المسدس الذي "ينام في صمت" و "كم هو جميل" و "كم هو حزين" !!ثم وهو يلقي بقنبلته اليدوية المحشوة بديناميت كلمة شدشدة الانفجار: "خياناتك"!!!
ويسدل الستار على المشهد الأول حيث يغفو المسدس وينعس صاحبه سويعات يسترد فيها النشاط ليرفع من جديد عن المشهد الثاني حيث دفن الجثة التي نخر فيها التعفن حتى قبل موتها. وتتجلى الأصالة "العربية" في:
[ثم أصلي عليك
وأحسن دفنك]
ثم الثأر من القتلة، ومن ثَمَّ زيارة المقبور الذي لا يستحق المغفرة ولا طلب المغفرة بل الدعاء بعدم الغفران!!

 

 

تلك مجرد قراءة سريعة لعمل يكاد يكون مثالا لكل أعمال عبد المنعم كامل فائقة الجودة. وشاعرنا الذي جاوز الستين لم يسع في يوم من الأيام لشهرة أو أضواء ولكنه الراهب الذي حباه الله الإيثار وضوَّأه فأنار. وأذكر عندما كنا نلقي أشعارنا في مكتبة الاسكندرية ونتمشى حتى محطة الرمل فنختار قهوة تؤوينا من الريح الليلية ومعنا جماعة أدبية شبابية يتحلقون حول بؤرة الضوء ويتحدث الشاعر عبد المنعم كامل بصوته الفخيم المتأني فيجول في مدارس النقد الحديثة قبل أن ينتقل فجأة ليربط الجديد بالقديم ويهدر بالأمثلة التي يجيد حفظها بينما يستزيده الشباب: من فضلك يا دكتور...، لو سمحت يا دكتور... 
ولا يبخل بعلم ولا بوقت.
ولقب "دكتور" جاء عفو الخاطر وعن جدارة واستحقاق. دكتوراه فخرية من الأحباب والمريدين الناهلين المستزيدين. هكذا ينادونه دائما بكل الحب والإكبار والتقدير وهو بذلك جدير.
هنيئا لكفر الدوار التي أنجبتك يا صديقي وهنيئا لكل من يجالسك أو يحظى بالاستماع إليك.

 


شوهد المقال 1707 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00
Free counter and web stats