الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - نصوص تحت مجهر النقد

عدي العبادي - نصوص تحت مجهر النقد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عدي العبادي 

                               

 

 

يعرف النقد على انه فن تفسير الأعمال الأدبية، وهو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكره ,للكشف عن مواطن الجمال والقبح في أي العمل الادبي ويكون الناقد أشبه بالوسيط  بين الكاتب والمتلقي ويقوم الناقد بالاشتباك مع النص وفك شفره وإيضاح المزايا وفي النظر الى مجموعة من الكتاب العراقيين الذين اختلفت رأياهم فطرح كل واحد كتابة عن مفهوم ذاتي قاسم وداي الربيعي يصف مشهد شعري عن لليل وعن خروجه وعن متلصصين حيث يقول في نص 
ذلك الليل يراودها عن نفسي

 

تعوم على بحيرة أسنانها الزنابق

منحتني شفتها السفلى

فتسلقت أصابعها صدري

أخشى أن يسرقوا إقدامي

حين يعلمون أنني أبحثُ عنكِ

أقذف عيوني بين الأكواخ

يصور لنا الشاعر إرهاصات داخلية ويترجم أحاسيسه بطريقة شعرية ويظهر الجانب الخيالي في وصفه لبحيرة أسنانها الزنابق ويجعلنا الربيعي في تناغم ونعيش الإحداث كلها وننتظر ما سيجري ان كل هذه التصورات التي يرويها  سرد شعري يحاول  من خلاله  ان يثير فينا المشهد

عبد السادة البصري عكس صورة الحرب على واقعه وحياته وبدراما شعري تحدث عن والدته من رحم الحرب الى الدنيا

حين سقطت

من رحم الحرب،،

افترشت أمي أحزانها

وتلقفتني هامسة…

كن عاقلا ياولدي

ساعتها… .

كنت بريئا جدا،

ونظيفا جدا

غوص عميق في المعنى ووصل للقضية وترجمتها بطريقة النص هذا ما فعله الشاعر البصري ونجد نسق الدلالة بخروجه عن المألوف ووضع استعارات صعبة كي يكون المنتج اكثر تفاعل عند المتلقي الذي ينتهي اليه الخطاب فهو الشريك الثاني في العمل 

كريم عب الله اختار التعبير عن عالمه الخارجي وكان للمكان والزمان حضور واضح في نصه الذي يقول فيه

في ( نفقِ التحرير )* يدخلُ الصباحُ المهيّء للأجهاض .../ يومضُ الليلُ المنهكَ في عرباتِ الباعةِ الجوّالينَ ..../ تتعثرُ الأرصفةُ بــ الأمنياتِ تتدحرجُ على إسفلتِ الشظايا ........

بناء حدثي متصل لم يترك الشاعر اي فراغ انه اشبه بالشعر المسرحي الذي اشتغل عليه الكاتب المصري صلاح عبد الصور وفي نص كريم عبد الله واقعية فهو ينتقل لنا الحدث بصورة مباشرة ولكن بطريقة فنية

محمد الوسيم يمتاز بكتاباته عن الحب اغلب نصوصه تتحدث عن العشق فهو يجده مشروع مغاير عن الكره ويتكلم برومانسية بعيد عن دخان الحروب وما تخلفه متابع الحياة هذا ما نجده في قوله 

كرخية الهوى

انتشرت في

لوائح الفجر

بأطلالة الشهد

كما الشوق

من طلوع هجري

طرق الجمال

 عند تفكيك هذا النص والدخول إلى عالمه كي نكتشف المدلولات التي يحملها نصل لحقيقة واضحة ومفهومه وهي ان الحب عند الوسيم  شامل وذو إبعاد ولا يحمل معنى واحدا بل هو تعريف عام  فقد وصف ربط بين حبيبته والمكان بتشبهها بالكرخية وهي مدنية في بغداد  

ساجدة الشويلي كتبت بطريقة خيالية عن رحلتها وقد خرجت عن المألوف ووضعت انطباعات جميلة انه صنعت لنفسها عالم افتراضي هو خاصة بالشاعرة انه تعبير عن رفض الواقعية 

أركضُ في غابةِ ياسمين أزرق

أنتشي بعبقهِ

أفتحُ مخيّلتي النائمة

توخزُ تربتُكَ المالحةُ أقدامي

أركضُ مرةً أخرى

في غابةِ نعناعٍ أخضر

أتلمّسُ وجوهَ الضفادعِ الخضراء

نائمةً في مناديلِ الحبّ

في هذا النص إيقاع جميل ولغة مع صور متعددة جمعت في إطار واحد ومن ألمطلع نجد التخيل واضحا حين شبهت الشويلي رحلتها الى عالم خيالي ان الذاتية في داخلها جعلت تعبر عن هذا الجمال

مهندي سهم الربيعي حاور نفسه وقد شاركنا الجوانب الجمالية في طرحه وجماليات الكتابة او الصورة الفنية هي ما تعني المتلقي

أنا زمنٌ يتجول ..

الطريقُ طويل..

لستُ سوى مسافة..

تتدانى ..لأقتحام النهاية ...

دورانٌ في لحظةٍ...

يسترسل الشاعر في نصه لطويل الذي اقتسمت منه جزء لغرض التحليل وبغية الوصول لفهمه بعد فك شفره نجد الكاتب مهدي يضع لنفس نقاط تحتويه لكنه صائغها بفنية ورشق في منتجه الإبداعي

عدنان الساعدي يروي عن حالة حب وما يدور بينه وبين من احب انه يشركنا في ما يعبر عن إحساس داخلي خاص به

  قالت: عشقي برعمٌ من أزهار تشرين

شاخَ فيه الحزنُ عقودا.. واليومَ يلملمُ مسراتهِ

يرويكَ قصصَ ما بعد منتصف الليل

نحن : ننسل بين جنون مجنون ليلى .. والأساطيرِ

فتسدل الجفون .. وأيدينا ترتعش لأنّنا لم نعد صغارا

ينطلق الساعدي من قاعدة تفاعلية يعتبر فيها ان لغة العشق بكل حجمها ونفوذها بخيلة لا تفي بالتعبير عما يريد يحتاج الى اكبر نطاق لعشقه الذي يبرز في كتاباته العاطفية فهو مع العشق الذي قالته الاساطير ومجنون لليلى وغيره

كامل الزهري يحاور شخصية لم يحدد هويتها ويرسم حواره بطريقة الترميز تارك للمتلقي كشف الدلالة والبحث حيث يقول

للوصولِ الى  الجوابِ

فأروحُ  أسبحُ في الخيالِ

كُشِفَ الذي  يجري

ولكل  شيءٍ  وقتَهُ

فدعي  السؤالَ

لا حاجةَ  الآنَ

لطرحِ  الأسئلة

لم تتضح فكرة العمل وما أراد الشاعر إيصاله لكن الزهري استطاع فتح باب التأويل لدينا وملي الفراغات ان هذا الاسلوب في الكتابة تجعل النص تفاعلي حيث نتفاعل معه   .

 

شوهد المقال 1298 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats