الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | ايسر الصندوق - قراءة في المجموعة الشعرية " كافيار " علي حسن الفواز

ايسر الصندوق - قراءة في المجموعة الشعرية " كافيار " علي حسن الفواز

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 ايسر الصندوق
 
 
 
 
الطبعة الأولى 2015 إصدار دار ميزوبوتاميا للنشر والتوزيع هي المجموعة الشعرية الأخيرة للناقد والشاعر علي حسن الفواز والواقعة في 117 صفحة تضم 
ستين نصاً شعرياً بدأ بنص عتبة الجسد واخرها نص أطمئنانات كاذبة , سطر الشاعر عناوين نصوصه في صفحتين تحت عنوان أصابع الكلام وجعل للاصابع سيولة الكلام والتدوين وأطلق قصائده تتدافع في الصفحتين فلها حضور وبصمة تحمل ما دون الشاعر في عناوينها 
وقد سبق العناوين عتبة الكتابة ضمت عدة سطور كتب فيها ان الكتابة لذة , والوعي لذة , والحب لذة , والموسيقى لذة ..والمعرقة لذة , وكل شىء خارج سحر هذه اللذة عاطل عن الأستعمال ..
نحن نكتب للاخر دائما , الاخر المعشوق , الاخر والذي ينام تحت قمصاننا , ويشاطرنا الارتعاش والشغف , الاخر الذي ينتظرنا عند الشارع او عند الرصيف او عند قلق الموعد المرتبك كأصابعنا ..
أولى قصائده تحمل عنوان عتبة الجسد يقول فيها :
ايها الجسد 
ما اقسى وحشتك .قلقك ..وحدتك .
ما اقسى اغترابك الباذخ ,
وانت تمارس الغياب والتشظي والتوهان ..
ايها الجسد العاشق والمحارب وصاحب النياشين ..
الغاوي والمغوي والضال والعاطل والمكشوف والمخفي ..
كم انت وحيد امام مرآتك ؟
كما وحمل نص أخر الهروب الى الاعلى او الاسفل كما يقول الشاعر لن ينقذ الروح من المتاهة فكل الطرق ستدله اليها اذ يرمز لها بالنجمة والعتبة والغابة والموقد واللهاث والاسماء فيقول :
الطروق دونها خائنة ..
الجسد الخائن / هو جسدك المصاب بالسهو والنعاس .
المصاب بقلق الامكنة والجهات
والاسماء والطرق ..
هو يحرضك دائما على ارتكاب الحماقات .
هو البوهيمي المارق , المصاب بالغواية ..
الباحث اللجوج عن التاج واللذة والثروة والهيمنة والاسحار ..
الجسد / جسدك 
لعبتك الأرضية المباحة للشياطين 
فمن ينقذه من الخطيئة ؟
وضم النص الأخر كافيار وهو من يحمل عنوان المجموعة الشعرية اذ يقل فيها :
ها انت تترك الطاولة , تترك اصابعك وهي تهذي 
وتترك الكلام ملطخاً بالنعاس , 
لتبدأ بترميم القصيدة , 
القصيدة / الصحو التي توهبك البحر والكافيار ....
يتسأل شاعرنا في نصه الأخر أفراط في كيف له ان يكون عاشقاً بافراط وكيف له ان يشذب روحه من تأريخ الغابة وكيف له ان يراود أنوثة النافذة ويشتري سلماً من الهواء وهو العاطل اذ يقول في قصيدة افراط :
كيف لي وانا العاطل ,
ان ارسم الطريق اليك ؟
كيف لي اذا ,
ان انفرط بين اصابع ليلك السكران ؟
وكيف لي ان الملم الوقت عند
فمك الباذخ كبستان الخوخ ؟
خذي كل الطرق القديمة والخرائط القديمة 
ودليني على وطن اصغر , يشبه السرير , أو قميصك الزهري , يمكن ان اعشقه ,
استعمله بافراط دونما حروب او يافطات .
وطن يشبهك تماما ..
وفي نصه افتراض يفترض الشاعر البحر سريراً يبادله الموجات وحبات اللؤلؤ وشهقات الغرق ويزيد من افتراضه لليل والساعات وغابة النيازك الراكضة كالأرانب اذ تدفعه للبحث عن ظل المعنى اذ يقول :
اذ تدفعني للتلصص كالثعالب 
للبحث عن ظل المعنى 
عن سر سنواتها الواقفة كأشجار الجوز
عن أمطار بياضها الدائمة 
لأجل هذا سأترك النساء عالقات عند السنة الماضية 
واتفرغ لسنتك الجديدة 
غيمة وفنجان قهوة
للصباح في نص غيمة وفنجان قهوة بياض وغيوم وعلب فيروزات تغني لها ولضحكات مبللة ولنرجس هو الأخر مبلل يغسل الضحكات , ويطلق لأصابعها الغضة بالونات محشوة بالسكاكر هو في ذلك الصباح 
اتلو عند صباح نعاسها سيرة الفيروزات , وسيرة المدن , والنساء والليالي ..
ادعوها الى مائدة الكلام , الى عري الحكاية 
لنمارس معا , عرس الزاوية والبياض ..
لصباحها الأبيض
تهبط كل العصافير ..
تزقزق لها 
وتضحك لقيمر شفتيها وعسل رضابها وجنون ضحكتها الماطرة ..
ولأنها اجمل النساء كما يعلن نص لهاث يقف في الليل وحيدا مثل الناطور يطلق البواب ويشعل الفوانيس ويقول :
اغسل اصابع البرد يلهاث انفاسك الساخنة 
لأنك اجمل النساء اشتعالاً
ساشتري الكثير من البرد
والكثير من الليل الماطر 
ادثره بموسيقى الجاز , واغاني الريف الكندي 
وافتح له صناديق الشهوة المؤجلة 
لأنك أجمل النساء 
واخر النساء 
ساغسل السنوات من الغبار القديم
وافتح الطرق لحروبك الطازجة ..
وهزائمي القابلة ..
عند ليلها أرمم الوقت
للغياب لعبة تمارسها امامه فيتوهم العطش والضجر والاشباح , وعند انتهاء لعبة الغياب يتصرف كاي ملك اسطوري وحين تغيب خلف اوهامها ,يتحول الى اي شحاذ يردد اناشيد الخرف والاستعادة او ربما يكون مثل طفل مشاغب يرمي الحجر على الشبابيك ترى وماذا يقول :
هي أمرأة /انثى / بلاد للاطمئنان الكامل 
لطقوس الليل , لفصول البوح والحرائق الكاملة 
عند غيابها اتحسس وحشة اصابعي الرمادية 
انكساري عند العتبات
استعيد بقايا قبلاتها على فمي , وبقايا ارتعاشتها على اصابعي
فأطلق ابواقي اليها صهيلاً ونواقيس
افتح للجمر ابواب مواقده ليبادل البرد اشتعاله
ليبادلني أخطائي البيضاء , بقميصها الوردي ..
وفؤوسي العاطلة باتساع الغابة ..
عند ليلها الأبنوسي لا املك الا ان ارمم الوقت
واغسل الساعات بالزئبق
ليضيء بياضها
وينزع عني تاريخ الرماد القديم ..
وفي نصه لهاث وحيد ياشبيهي يأخذنا على طريقة سركون بولص يقول الشاعر :
الهروب الى أين ؟
لم يعد صالحاً للاستعمال
الضجر والكآبة واللاجدوى تأخذنا كالقطارات
نتوهم الأمكنة نضل الزوايا والاسماء 
الى أين ؟
ثم يعود الشاعر ويبحث في استعادة الأنثى الهاربة كالزئبق , والعابرة كالنيازك , هو الباحث عن ( اين ) وعن الآوطان والبلاد والسرير والقميص بسحر الأخطاء 
الى ( أين )
ستظل يافطة باردة , والروح تلم الحرائق والخيانات والهروبات
وترمي اخطاءها البسارية على اليمين ..
يميننا لايمشي ولا يأكل ولا يشرب ..انه يشبه القطط تماما ً
نصف مجنون
يحمل لها نصفه المجنون ولاشأن له بنصفه العاقل, يكتفي بنصفه المجنون المرتعش والصاخب والثائر بين يديها , ذلك النصف المجنون 
يختم نصه بأه يانصفي المجنون ..أنت العاقل الوحيد في الليل..
انت الملك والحارس والعراب ..
فخذ الوقت والساعات والزوايا والغابة 
وأبدأ لعبتك المجنونة ..
وضمت المجموعة عناوين أخرى تبلل الشوق كما في نص عودة بيضاء , ويفتح لليل بلادا من الفوانيس في نص فوانيس , ونصوص ظلها يصعد الى الأفق كما في نص ظل يتلصص , وأمرأة ماطرة , ووصايا العاشق , وأوهام , ومطر ..مطر ,وقبائل , وزمردات , وعند اصابعها يبدأ الجسد الدوران , واعتراف , وتأريخ متروك , وأمرأة بأمتياز القصيدة , وعلاقة , وأسلحة بيضاء , وأمرأة ليست عامة , والليل , والحارس الليلي , وأحتواء , وموجة من الشذر , وكلها تطلقني للهذيان , وأشتعالات فادحة , وأمبراطورة , واشتعالات أخرى , وصوت باذخ , وكرز الأنوثة , وطفولة عاشقة , وانثى بطعم الكاكاو , وأمراة لاتكبر , وقميص وحشي , وقسمة ليلية , وقداس المطر , وأستيلاء . ولحظتها ابرق لأصابعي , وضجيج الشهوة , وعاصفة الأصوات , وصعود , واتساع , واورجازم , وتركات نبيلة , وافتراضات يانعة , ومقهى بيروتي , وانثى حافية , واحتفاء ابيض ’ ومعرفة مضللة , وحضور .. حضور , وأميرة الكرز , وأمرأة ما , وليس لي الا ان احبك , ومنديل ابيض , وشكرا لأنك انثى , واتساع المريد , وفصل خامس , 
والنص الأخير اطمئنانات كاذبة اذ يقول :
لأني ادركت تماما بعد هذه السيرة ان الصباح صار مكررا أيضا ً
وان فيروز التي اعشقها ستنزع كل الميوعة الرحابية , وتلبس صوتا أخر
يمكنه ان يترك على المنضدة طيورا جارحة , او اوهاما أخرى اكثر شراسة 
فما عدت اطيق الأطمئنانات الكاذبة ..




شوهد المقال 1468 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats