الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - قراءة نقدية في مغناطيس وقصص قصير للكاتبة ابتهال الخياط

عدي العبادي - قراءة نقدية في مغناطيس وقصص قصير للكاتبة ابتهال الخياط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عدي العبادي 

 

 

 

ويقول (روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.

وهذا كان في السابقة ولكن الحداثة  غيرت الكثير من المفاهيم والقواعد  وخلقت  لنا مشروع قصصي حداثوية وطهرت أجيال من القصاصين  طوروا  القصة. وكان لكل واحد مهم مشروعه القصصي المستقل وتجربه خاصة منهم القاصة والشاعرة ابتهال الخياط التي أصدرت مجموعته القصصية الجديدة وعنونتها ( مغناطيس وقصص قصيرة ) اعتمدت فيه أسلوب نثري واختلفت القصص في طريقة الطرح تقول في احد النصوص


في باطن الأرض تغيرت هوية الثعابين وصاروا أقوام رجالا ونساء ينحتون تواقيعهم وأسماؤهم وضربة كل فأس تطلق موسيقى يتراقصون

عليها فرحين يعملون بلا تقف حتى كانت بعض الفؤوس تضرب  بعضها بإصرار فيقتلون ويتركون ليموتوا كإبطال للتاريخ دون النظر الى الهوية

او الى  القضية كما تعود ان يكتب ويكافئ


قطعة سردية فنية مع لغة قصصية قريبة للحكاية الشعبية القديمة هذا ما نجده عند القاصة ابتهال الخياط وهي تصف قوم ترمز لهم وتشبههم بالثعابين لكن الخياط تخلف عن الثعابين المعروفة فهم يتراقصون وينحتون أسمائهم انه الخيال يعزف بها وهي تعمد على صناعة المنجز الإبداعي ويعود توظيف الخيال في النص القصص رغب من القاصة ليكون عمل تكاملي بعيد عن السرد المألوف كما يظهر الانزياح ان فكرة العمل لست وأضحت الملامح وهذا يجعل المتلقي الذي ينتهي اليه الخاطب في تعايش معه لفك شفره والبحث في ماهيته وان اغلب قصص ما بعد الحداثة على هذا المسار وقد أضاع السرد الشعري الزمان والمكان وأصبح الخطاب نفي كقصيدة نثر حداثوية تحمل صور من خلال الاختزال تقول القاصة في قصة ثانية من مجموعتها


سمعت صراخا ومناداة غريبة وظهرت إمامي فجاه باب لغرفة فتحتها وكانت هناك تبكي أشارت لي قالت انظري هناك دبوس قديم عالق في خاصرتي منذ ساعات بدأ مكانه يتورم وتتجمع دوائر حمراء من حوله كم هو مؤلم سأحكي لكم حكايتها كما سمعتها منها رعب يومي أحاول التخلص منه فلا وجود لغرفتي حيث اني نكرة سوداء فادخل في دوامة قرارات بائسة تجتاح مخليتي المكتظة بالأحراش اعبث بها فاقتطف سنبلة سوداء عفنت حباتها فصارت نكرة مرمية خارج أكوام السنابل الممتلئة بالخير هناك في الحقل الأخضر حيث لا مكان لي


 في هذا النص اختلاف واضح حيث تأخذ الخياط دور السارد وتكون هي بطلة عملها فهي تحكي عن دخولها إلى مكان لم تحدد هويته ولا زمن معروف وثم تلتقي بفتاة بظهر عليها طابع الحزن وبفنية وحبكة درامية تنتقل الى قصة لتشد القارئ مع المنتج تاركة له فراغات ففي القصة التي رويها أفكار مبهمة لأنه تروي عن سنبلة ذبلت ونكرة وغير من هذه التصورات لتكون فكر في ذهنية القارئ انهوا بداع صناعة القصة القصيرة التي تشغل مساحة كبيرة من المشهد الادبي وقد برع بها فرسان امثال إدغار آلان بو والذي يعتبر من رواد القصة القصيرة الحديثة في الغرب. و القاص موباسان وزولا وتورغينيف وتشيخوف وغيرهم تختم الكاتبة ابتهال الخياط قصصها بقصة عنونتها  (روح ورماد وفكاه ) تقول فيها


انه اول الليل كيف لي إن أنام ألان لابس مادام جسدي يريد الراحة سمعا وطاعة انني خادمة له لعلمي ان المراوغة معه غير نافعة نمت هيا ايها الجسد العليل بالقهر نم قرير العين لكنني سأتركك وأجول لو حدي كما أريد وساسلب راحتك بكابوس اختاره


حوار تصنعه القاصة مع جسدها بداية تخضع له لكنها تعوده ان تنتقم منه انها تصور الجسد يسمعها ويفهم لغتها وهذا النوع من الكتابة اشتغل عليه باشلار وفوكو يعرف بثقافة المكان أي اخراج الجماد من عالم السكوت على النطق هناك بعد العلماء يقولن ان للجماد روح تكوينية خاصة به لكن الخياط كتبت بذاتية ابداعية 

شوهد المقال 1755 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats