الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | محمد محمد السنباطي - قراءة في قصيدة أستيقظ فى السادسة للشاعر محمد القليني

محمد محمد السنباطي - قراءة في قصيدة أستيقظ فى السادسة للشاعر محمد القليني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

محمد محمد السنباطي

  

أولا القصيدة:

 

أستيقظ فى السادسة كالمعتاد

أمسح دموع نافذتى

التى هجرتها العصافير

أتمضمض جيدًا كى أزيل

اسم حبيبتى العالق بلسانى

وأنظف فراشى من رائحة الوحدة

أنا بخير يا أصدقائى

لا تقلقوا

مازلت أكتب كل أسبوع قصيدة أو اثنتين

وأحتسى القهوة المرة

وأعدو بالمقشة وراء الموتى

الذين يتساقطون من نشرة التاسعة

أنا بخير يا أصدقائى

وسعيد للغاية

فعامل النظافة المزيف شكرنى كثيرًا

فى التقرير الذى قدمه

إلى الجهة الأمنية التى يعمل بها

وشرح كيف أعبئ أحلامى

داخل كيس بلاستيكى أسود

وكيف أسلمه الكيس كل صباح

دون أن أعبس فى وجهه

أنا بخير يا أصدقائى

صحيح أنا لا أستجيب لاتصالاتكم

ولا أفتح الباب لأحد منكم

لكنى بخير

لا تقلقوا

مازلت أمارس طقوسى اليومية

وأتحرك فى شقتى التى تشبه المشرحة

كأى جثة مهذبة.

 

ثانيًا: القراءة

 

الجو العام الذي نسج فيه الشاعرُ الشاب محمد القليني من دمنهور محافظة البحيرة- خيوط هذه القصيدة بالغُ القتامة، ملغز، وساخر أيضًا رغم كون "الشاعر" يستهلها بالاستيقاظ الباكر تأهبًا ليوم جديد. فلنبدأ على بركة الله:

[أستيقظ]، بما تحمله الكلمة من طرح لليل خلف الظهر

[في السادسة]، وما تدل عليه من تبكير وإيحاء باسترداد النشاط.

في السادسة [كالمعتاد]، أي أن بكور اليوم ليس طارئا ولكنه عادة يومية لا محيص عنها دأب "الشاعر" على التمسك بها دون تفريط.

[أمسح]، وما تدل عليه من محو لشيء غير مرغوب فيه من أجل ما هو أفضل.

أمسح [دموعَ].... هل كان ثمة بكاء؟

لا، ليس بالضبط،

إنها دموع النافذة 

لكنها ليست أي نافذة، هي نافذة تخص "الشاعر". نافذة ذرفت دمعها لأن العصافير هجرتها.

أو ذرفت دمعها لسبب لا نعلمه وهجرتها العصافير لسبب لا نعلمه أيضًا.

[أتمضمض جيدًا لأزيل]، ربما إفرازاتٍ لصقت بتجويف الفم؟ بل اسمَ الحبيبة الذي علق باللسان من طول المناجاة الليلية. هو الهتاف باسمها الصداح بالأحرف الغالية يرغب "الشاعر" في إزالته ومحوه

ولكن أليس من حقنا أن نسأل لم يبالغ في التمضمض مصرًّا على إزالة الاسم الحبيب؟ 

فلنؤجل ذلك حتى تنجلي الأمور وتتكشف قليلا قليلا

[وأنظف]، طبعًا بعد مجرد المسح يأتي التنظيف التام

وأنظف فراشي من آثار النوم أو العرق أو.. بل من [رائحة....] - يفاجئنا- [الوحدة].

[الوحدة]، يؤكد لنا أنه وحيد في الشرنقة. عاشق وإن كان يتحرج أو يخشى أن يلمَحوا اسم حبيبته عالقا بطرف لسانه.

هو نادر الاتصال بزملائه، أو قل بات نادر الاتصال بهم مؤخرًا.

[أنا بخير]، الحمد لله

[لا تقلقوا]، فأنا عائش وحرٌّ إلى حدٍّ ما

[ما زلت أكتب كل أسبوع قصيدة أو اثنتين]، إذا أنا منتج، مثمر، أضخ، أبث، ينبثق عني شيء مفيد.

[وأحتسي القهوة]، وهذا عادي جدا

القهوة [المرة]، ربما تكون المرة رمزا بالغ الدلالة

[وأعدو بالمقشة وراء الموتى]، هنا نضع نحن مئة علامة تعجب!

أى موتى

وأية مقشة؟

وعلى فرض وجود موتى لماذا يعدو خلفهم؟

ولماذا يرفع المقشة عليهم؟

ليقتلهم؟ لا طبعًا لأنهم ماتوا

ليكنسهم؟

وينظف المكان منهم؟

ربما

ولكن مَن هم تحديدا؟

آه! إنهم الذين يتساقطون...

كل الموتى يتساقطون

لا، ليس هذا ما يقصد، بل المتساقطين من نشرة أخبار التاسعة!

ولماذا يفعل ذلك؟

لماذا يعتدي على حرمة الموتى؟

يا أخي! نشرة الأخبار ليست من هنا تحديدًا

والمتساقطون منها، الموتى، لا يسقطون أمامه ولا في حِجره فلماذا لا تنتظر قليلا فربما اتضحت لك الأمور؟

[أنا بخير يا أصدقائي وسعيد للغاية] الحمد لله هذا ما نأمله. كنا بدأنا نقلق عليك. هل أنت سعيد لأنك تجري بالمقشة خلف الموتى؟ لا أظن.

[وسعيد للغاية]، الله أكبر، جميل كل الجمال، ليتك تفسر لنا سبب السعادة وأنت متشرنق هكذا!

[فعامل النظافة المزيف شكرنى كثيرًا

فى التقرير الذى قدمه

إلى الجهة الأمنية التى يعمل بها]

بدأنا نفهم!

إذن فأنت لا تجري بالمكنسة خلف الموتى ولكنك تفترض أن أذنا بعينها تتربص بك فأردت أن تسمعها من يثلج صدرها!

[وشرح كيف أعبئ أحلامى

داخل كيس بلاستيكى أسود

وكيف أسلمه الكيس كل صباح

دون أن أعبس فى وجهه]

جميل جدا

اتضح المستور. أنت لا تمشي بجوار الحيط ولكنك تحتضن الحيط نفسه وتتحصن بفجوة فيه.

[أنا بخير يا أصدقائى

صحيح أنا لا أستجيب لإتصالاتكم

ولا أفتح الباب لأحد منكم

لكنى بخير

لا تقلقوا]

طبعا طبعا طبعا، عُلم وينفذ. لن نقلق عليك. أنت بخير عميم طالما رضي عنك عامل النظافة هذا.

[مازلت أمارس طقوسى اليومية

وأتحرك فى شقتى التى تشبه المشرحة

كأى جثة مهذبة.]

فهمنا: انطويت وانزويت في حجرتك تكتب كلمة من هنا أو كلمة من هناك وتتحرك دودة في شرنقة محكمة الإغلاق لا تفتح لطارق ولا ترد على طالب، كل ما في الأمر أنك تكتب كل أسبوع قصيدة أو قصيدتين، حتى حبيبتك لا ترد على ندائها بل إنك تمسح اسمها العالق بطرف لسانك كل صباح قبل أن يفجؤك المخبر إياه ويلمحه وأنت تلقي عليه تحية الصباح. قل لي هل الحبيبة هي الحرية المنشودة أم اسم الوطن الرازح تحت نير الاستعباد؟

أو لا تقل كيلا أكون السبب في إيذائك الأذى الكامل. هيا يا صديقي تحرك في شقتك بهدوء ورزانة كجثة ... [مهذبة!!] الله على اختيار الصفة! ويا لها من كلمة تنهي القصيدة الرائعة.

وفي النهاية لا يسعني إلا القول إن الشاعر محمد القليني شاعر من الطراز الرفيع. شاعر يرفرف بجناح الإبداع. يتألق بوهج الدهشة. شاعر يحبه الشعر ويفضي إليه بمكنون أسراره.

 

 

 

 

شوهد المقال 2058 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats