الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - البناء النصي وصورته الفنية

عدي العبادي - البناء النصي وصورته الفنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

عدي العبادي 

                                                

 

 يختلف محمود عباس العقاد مع طه حسين حول دلالة النص الشعري وعلاقته بالشاعر والبيئة التي ولد فيها النص حيث يعتبر العقاد علينا الرجوع للشاعر وفهم ظروفه لفهم المدلولات اما طه حسين يرى موت المؤلف وان علاقته تنتهي بحال طرحه في الساحة وعلى المتلقي الذي ينتهي اليه الخاطب كشف ما في وادخله وفضح المسكوت عنه ومع ما طرح الأساتذة يظل النص محط جدل حول ماهيته ونحن الذائقة العامة نتعامل مع النص كوجود إبداعي تحلينا جماليته على مواطن الإبداع فيه ونجد مجموعة من نصوص للشاعر عصام كاظم جري حملت طابع فني وشعري جمعها في ديوان أطلق عليه اسم ( خارطة الريح ) تنوعت كتاباته في طرحا من ما يدل على انها مثلت تجارب تختلف عند الشاعر

لا ظل

ولا ملجأ يحمل الدروب على الغناء

الذي يلمع في أحدقنا

احكم الصوت

التي تكررها الإقدام

وكلما احرق الحكمة

أبحر في امتداد قميصك

أيتها الأرض

حلفت إلا أكون أمير لزمن ما

وحلفت إلا اشرب كأس الفوز

لان الهزيمة سمة ورائية

 عند تفكيك هذا النص لدخول إلى عوالمه لكشف مدلولاته نعرف انه يتحدث عن واقعية الشاعر الذي ترجمة عن نفسه أحاسيس أطلقها بطريقة شعرية معبر عن ذاتية يذهب الناقد العربي سلماوي إلى إن النص ابن الشاعر أو تجربة ممسوخة منه اي مكون من حالة عاشها تبرز ملامح ما يشعر به وجري في كتابته بوح عن تصوراته من خلال فنية طرحها بأسلوب خاص فهو يملك موهبة تمكنه من التعبير عن إرهاصاته

أخذتنا الريح

ونحن نلهو

دون قوس

فالأرض سباح

والحشائش نهر

لن يعقبه موسم للغرق

ليس جديرأ

إن نحلم بامرأة من دنانير

ان نحلم بروايات

تصدأ الذاكرة

 أفق واسعة في استخدام الجماليات كالريح التي أخذته والحلم بامرأة وربطها بواقعه انه يترجم أحاسيسه من خلال القصيدة  الحداثوية التي فتحت أفاق واسعة إمام الشاعر وقد تنوع في طرحه واشتغل على بناء متفرق حيث تجد عدة صور على سياق واحد ان هذا يدل على قدرة الذات الشاعرة عند عصام كاظم جري الذي يبتكر وينسق في لغة شعرية الحدث ودلالات نصوص مجموعته ( خارطة الريح ) تحمل فيض من شعر الحديث حيث يمتاز أسلوبه بكثرة الصور مع إيقاعات داخلي ومن ما يجعل القارئ في تناغم مع منتج جري  

 

 

 

     

شوهد المقال 1712 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

في 03:25 16.07.2015
avatar
شكرا للناقد عدي العبادي . لهذه القراءة الجميلة . قراءة نصوص مجموعتي الشعرية (خارطة الريح ). سلسلة اصدارات اتحاد ادباء ميسان سنة 2011

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة المبدعة وإفلاس السلطة "المرضعة"

  د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 160   تدخل الثورة السلمية عامها الثاني، الأسبوع القادم، وهي باقية ومستمرة، واضحة في رؤيتها، وسلمية وذكية في أدواتها، ووطنية في جغرافيتها
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. مفاجأة الجزائر لنفسها

نجيب بلحيمر   بدهشة اللحظة الأولى يحيي الجزائريون سنوية الثورة السلمية التي كانت مفاجأة الجزائر لنفسها.. جمعة أخرى ترتسم فيها صورتان، الأولى لجزائر المستقبل التي
image

العربي فرحاتي ـ الحراك ..والكيد لمحاولات اعتقال الحراك والسطو ...

 د. العربي فرحاتي  صحيح أن العصابات أرهقت الشعب طيلة حكمها منذ الاستقلال بكيدها ومكرها وبسياساتها التحكمية والاحتوائية .حيث أزاحوا الشعب ومقومات ثورته باسم الشعب
image

النظام الجزائري يرفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

وليد عبد الحي ـ في مختبراتهم نحو المستقبل

 أ.د . وليد عبد الحي  ما الجديد في جعبة العلم القادم ؟ وما هي المشروعات التي يفكرون ويعملون على انجازها ؟  1- الوصول الى
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats