الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | محمد أبو علي - بحر البحيرة

محمد أبو علي - بحر البحيرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. محمد أبو علي * 

 

 

لقد نشأ عِلْم العَرُوض نشأة عربية خالصة ، ولم يكن مقتبسًا عن أمة غير عربية كالهند مثلاً ، فالتقسيم عند الهنود - كما ذكر البيروني- قائم على التقسيم المقطعي ، وليس على تفعيلات منقسمة إلى أسباب وأوتاد كما نَصَّ الخليل ، فضلاً عن أنه لم يظهر في العـروض العربي أثرٌ من مصطلحات الهنود العروضية (1 ). وفي العصر الحديث ناقش بعض الباحثين قضية التأثير والتأثُّر في العروض العربي ، ولم يصلوا إلى نتائج قطعية حاسمة في اتهام الخليل بأخذه علم العروض عن الهند ، بل - على العكس - أتوا بأدلة على تأثُّر غير العرب بالعرب في علم العروض . وعلى سبيل المثال ، ظهر التأثُّر بالأدب العربي في إنتاج شعراء الفرس القُدامى منذ القرن الثاني الهجري ، ونظموا قصائدهم على الأوزان العربية ، كما اتبعوا – بدقة - في مضمونها التقاليد العربية ، وانتقل للفارسية - بلا تحفظ – النظام الكَمِّي للأوزان العربية ، واستعار الفرس من التراث العربي الأشكال الأساسية للتعبير الغنائي كالقصيدة ، وتصريعها ، والمقدمة الغزلية (2 ). ولم يكن الفرس وحدهم الذين تأثروا بأوزان الخليل ، بل تأثر الشعر العبري – أيضًا - بأوزان الخليل ، فقد كان الشعراء يلتزمون القافية دون الوزن ، فلما تأثروا بالشعر العربي صاروا يلتزمون الوزن والقافية . فقبل الخليل وفي صدر الإسلام كان العرب على علم بمصطلحات الشعر ، ومن ذلك ما رواه الحاكم عن ابن عباس من قصة مجيء الوليد بن المغيرة وسماعه للقرآن ، وقوله لقومه بعد ذلك : فوالله ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني ، ولا برجزه ، ولا بقصيده ، ولا بأشعار الجن ، والله ما يشبه الذي نقول شيئًا مـن هذا . وفي حديث آخر يقول : لقد عَرَفْتُ الشعر ورجزه وهَزَجه وقريضه . فالرجز والقصيد والهَزَج والقريض مصطلحات عروضية كان العرب القدماء - قبل الخليل - على علم بها ، ولم يقتبسوها عن غيرهم . وقد عكف الخليل يستقرئ الشعر العربي لاستخراج البحور التي نُسِجَ على منوالها ، ونُظِمَ على منهاجها. وقد ذكرنا – فيما سبق - رواية تقطيعه بيتًا من الشعر ، حين دخل عليه ولده وخرج للناس وقال : ( لقد جُنَّ أبي) . وتُعَضِّدُ هذه الرواية عروبة علم العروض ، وأصالة نشأته . وكذلك الرواية التي سأل الخليلَ فيها بعضُ معاصريه هل للعروض أصلٌ ؟ فقال : ( ولا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِير)،وكذلك ما رواه أبو الحسن الأخفش عن الحسن بن يزيد أنه قال: سألت الخليل بن أحمد عـن العَرُوض، فقلتُ له: هَلاَّ عرفت له أصلاً؟ قال: نعم، مررتُ بالمدينة المنورة حاجًّا إلى مكة، فبينما أنا في بعض طرقاتها إذ استرعي نظري شيخ، قد أقبل على غلامٍ له يُلَقِّنُهُ:

 نَعَمْ لا نَعَمْ لا لا نَعَمْ لا نَعَـمْ نَعَمْ نَعَمْ لا نَعَمْ لا لا نَعَـمْ لا نَعَـمْ لا لا

فقال له الخليل : ما الذي تقوله لفتاك؟

فقال الشيخ : علم يتوارثه الخلف عن السَّلف، يقال له التَّنغيم،

 قال الخليل: فأحكمته بعد، أي أنه أحكم (نعم لا) بـ (فعولن) و (نعم لالا) بـ(مفاعيلن)

 

كما أن المصطلحات التي وضعها الخليل لهذا العلم مقتبسة من البيئة العربية، وقد عبر عن ذلك ابن السـراج الشنتريني بقوله: ( واعْلَمْ أن العرب شَبَّهَتْ البيت من الشِّعر بالبيت من الشَّعر؛ لأن بيت الشَّعر يحتوي على من فيه ، كاحتواء بيت الشِّعـر على معانيه ، فَسَمُّوا آخر جزء في الشطر الأول (عروضًا) تشبيهًا بعارضة الخِبَاء، وهي الخشبة المعترضة في وسط، وسُمِّيَ هذا العلم (عروضًا) لكثرة دوره فيه، كما سَمُّوا علم قسمة المواريث فرائض لكثرة قولهم: (فَرض الزوج كذا ، وفرض الأم كذا)، وسُمِّيَ آخر جزء في البيت (ضربًا) لكونه مثل العروض مأخوذًا من الضرب الذي هو المثل، وشبهوا الأسباب والأوتاد التي تتركب منها بأسباب الخباء وأوتاده؛ لثبات الأوتاد ، واضطراب الأسباب في أكثر الأحوال بما يعرض فيها من الزحاف والاختلال (4)

 

**

ومن شاطئ النيل، تحديدًا مدينة شبراخيت، محافظة البحيرة، انبثق بحرٌ شعريٌّ جديد، أطلق عليه صاحبه الشاعر محمد محمد السنباطي اسم "بحر البحيرة" وأهداه إلى شعراء محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية.

أما البحر الجديد في نظره فهو (نعم لا نعم) مكررة ثلاث مرات في كل شطر، وله مجزوء تتكرر (نعم لا نعم) فيه مرتين في كل شطر.

يقول الشاعر السنباطي:

"كان الشعراء القدامى يكتبون الشعر بناء على نغمات تتردد في أجواء الروح يعرفون أو لا يعرفون لها قوالب تصب فيها صبًّا. وكان البعض منهم يدرك هذه القوالب بصورة بسيطة هي "نعم لا" التي صارت فيما بعد "فعولن"، أو "لا لا نعم" التي صارت "مستفعلن" ... وكرروها مرات!.

وقد سألت نفسي لماذا لم يستخدموا "نعم لا نعم" مكررة كما استخدموا "لا لا نعم" مكررة 

ففعلت ذلك"

 

وبدأ بثلاثة أبيات هي:


ذهبنا إلى مكان اللُّقَى فلم نلقهم

فقلنا لمن وجدنا اشهدوا على ما جرى

وثرنا ودمدم الدمُّ في شراييننا

فقيل اهدءوا فحقُّ المُحَبِّ أن يُعذرا

ألا يا فؤادُ صبرًا ولا تكُ المرتمي

بحضن اللجاجة اصبر تنل رفيعَ الذُّرَى

 

ثم أتبع ذلك بثلاثة أبيات من مجزوء بحر البحيرة هي:


إذا الهجر طال، والقلب مَل

وأضفى الخيالُ مسحاتِ ظِل

إذن لا شراعَ لا ريحَ لا

مياهَ، اسقني كئوس الملل

هو القهر، مَن له قدرة

على قهرهِ؟ من اشتاق ضل

 

ولا أكاد أشك أن هذا بحر جديد من بحور الشعر لم يخض غماره شاعر عربي من قبل، وأسمح لنفسي هنا فأدلي بدلوي باعتباري أستناذا مساعدا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة دمنهور وأقول:

شكرا للشاعر السنباطي على اكتشاف بحر شعري جديد في زمن أعطى جل الشعراء ظهورهم لبحور الخليل. وشكرًا لأنه أطلق عليه بحر البحيرة مفضلا العام على الخاص، وفي النهاية فالشاعر السنباطي هو شاعر "الإلياذة الإسلامية" التي أسأل الله أن تجد طريقها للنشر قريبًا. والله الموفق والمستعان.

 

 

(1)                         د . محمود فراج عبد الحافظ : نغمات الأشعار ، ص14.

(2)                         د. محمود فراج عبد الحافظ : نغمات الأشعار ، ص14.

(3)                         د . عدنان حقي : المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر، ص9.

(4)                         د. محمود فراج عبد الحافظ : نغمات الأشعار، ص17.

 

 

 *أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية آداب دمنهور

 

 

 

 

 

  

شوهد المقال 2268 مرة

التعليقات (3 تعليقات سابقة):

نسمات عطره في 04:47 24.06.2015
avatar
اولا انا مش تخصص عربى بس حبيت اقرا المقال بسم الله ماشاء الله الله ينور على بحر البحيره الله ينور على حضرتك دكتر محمد والله انا ليه الشرف ان حد زى حضرتك فى الكليه الى انا بدرس فيها الله الله الله مع انى مش تخصص عربى بس عجبنى المقال
خشان خشان في 10:35 24.01.2016
avatar
أستاذي الكريم
إذا الهجر طال والقلب ملّْ .... وأضحى الخيال مسْحات ظلّْ

[قلْ] إذا الهجر طال والقلبُ ملْـــ[ـلا] ....[ثمْــ] ــمَ أضحى الخيالُ مسْحًا وظلْــ[ـلا]
[2] 3 2 3 3 2 3 [2] ............[2] 3 2 3 3 2 3 [2]
[فا] علاتن متفعلن فاعلا[تن] .......[فا] علاتن متفعلن فاعلا[تن]

أرجو أن تتكرم بالتعرف على العروض الرقمي من خلال الروابط:


http://arood.com/vb/showthread.php?goto=newpost&t=7316

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/daleel

http://arood.com/vb/showthread.php?p=24535#post24535

والله يرعاك
خشان خشان في 01:44 30.01.2016
avatar
ثمة تعليق بإسهاب حول الموضوع في سياقين عامين .

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/istifhal

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/sonbatee

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ معصمي

خديجة الجمعة  آه يامعصمي ،كم قلت لك :توقف ؟!ولم تتوقف لماذا؟حيرت فؤادي هل شكواي لك كثرت؟،أم المشاعر هي التي سرقتني لأكتب لك رسائل كثيرة؟. لماذا لاترد؟؟
image

العربي فرحاتي ـ عالم ما بعد كورونا ..هو للكراهية أيضا !!!

د. العربي فرحاتي  "اذا كانت الحرب تولد في عقول الناس.. فإن السلم هو الآخر يولد في عقول الناس ". مقولة تنسب ل "فرويد" تؤكد
image

نجيب بلحيمر ـ فكوا قيد الجزائر ..رحيل السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز

نجيب بلحيمر  رحلت السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز، عقيد جيش التحرير الوطني، وعضو المجلس الوطني للثورة وأحد مؤسسي القاعدة الشرقية،
image

نوري دريس ـ الشعب تصرف وفق تصريحات الحكومة الجزائرية التي صدقت كذبتها

 د. نوري دريس    طوال الاربعة اشهر الماضية, صدقت الحكومة كذبتها بتراجع عدد الاصابات كدليل علي نجاح الاجراءات التي اتخذتها..., وصدق الشعب ارقام الحكومة المتأتية
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats