الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | عدي العبادي - الخيال الشعري في مجموعة (أغاني التمرد والحياة) للشاعر العماني ناصر الحسني

عدي العبادي - الخيال الشعري في مجموعة (أغاني التمرد والحياة) للشاعر العماني ناصر الحسني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

                                   عدي العبادي*

 

 

 يقول ايلمان كراسنو في كتاب الحداثة الجزء الثاني  إن الانشغال التام بالخيال الإبداعي هو أحد السمات المميزة للأدب المحدث، ويرجع اهتمام الفلاسفة بالخيال الإبداعي إلى القرن الثامن عشر، وقد اهتم الكثير من المبدعين في شتى المجالات الإبداعية بصناعة الخيال ويكاد لا يخلو نص إبداعي، أياً كان من الخيال، بل أصبح الخيال أحد مقاييس الإبداع، فدخل في كل مجالات الأدب وظهر في الرواية والمسرح والقصة والشعر و الأقصوصة والرسم وأدب الأطفال والأعمال الدرامية السينمائية؛ وأنتجت حركة  الخيال العلمي نتاجات سميت بأفلام الخيال العلمية اجتاحت العالم كله وكانت نقلة متطورة، كما هناك الخيال الأسطوري الذي ظهر في مجموعة الأساطير القديمة والذي يعرف بالأدب الملحمي.

 وشهد الخيال الأدبي تطورا كبيرا في مرحلة الحداثة، وما بعد الحداثة؛ فحدثت كثير من الأمور فيه تعرف ببعد الحداثة، منها استبدال الأثر بالذات أو سيادة الخطاب الهامشي على الخطاب السيادي، والمزج بين الواقع بالأسطورة أو عدم واقعية الواقع نفسه، كما طور الشعراء الحداثويون الخيال الشعري من خلال أجيال متعاقبة من الشعراء المجددين حتى أصبح لدينا منظومة شعرية خيالية واسعة وشعراء خياليين في معظم إنتاجهم منهم الشاعر العماني ناصر الحسني الذي وضع لمسات خيالية وجمالية في مجموعته الشعرية المعنونة (أغاني التمرد والحياة).

 

ومن العنوان الذي هو مفتاح الدخول الى عوالم العمل والكشف عن هويته نجد:

 

يجتاحني الحزن

في زحمة الناس

في وحدتي

ينتابني الحزن

في نظرة المرأة

في خلوتي في أسفاري

يغزوني الحزن

في نظر طفل

في صهوتي

بعد ما نزفت كل الدموع

 

 وفق الشاعر بتوظيف الخيال بطريقة جيدة، وظل محافظا على بنية النص، وقد ربط بين نصه والخيال، وجعلنا نعيش معه لحظات تأمل، وعرفنا مدى براعته في المزج بين الضربات الخيالية ومنتجه الأدبي؛ فكانت كتابته أشبه بالواقعية المقنعة حين صور حزنه يجتاحه بين الناس، وفي عزلته، وهذا يذكرني بكلام الناقد العالمي هايد الذي كان يقول: إن شعر الحداثة ولد في المدينة عن طريق بودلير الذي اكتشف أن الحشود تعني العزلة أي أن الذي يعاني من شيء لا يعرف العزلة الكثيرة.

 

 وهذا التصور يطلقه ناصر الحسني لكنه يبحر بخياله ليجد حزنه يغزوه حتى في نظرة المرأة ونظرة طفل وكان الصعود في كتابته حين ختم أنه نزف كل دموعه 

يقول في نص ثاني من المجموعة:

 

اكتمي

حبي الأنين في جنبيك

واسمعي

شعر السنين في عينيك

إني ضممتك

ضمة مهدية

ضمة عربية

فيها الكرامة والفنون

 

 في هذا النص إيقاع جميل، ولغة مع صور متعددة جمعت في سياق اسمه القصيدة النثرية، ومن المطلع نجد التخيل واضحا عند الحسني الذي يخاطب حبيبته، ويطلب منها أن تضمه؛ لكن لا يريد أي ضمة عادية، بل يخلق ابتكارات جميلة، إنه يخرج الأشياء من واقعها إلى فضاءات أوسع معتمد على قدرة خيالية في صناعة منجزه، وقد وضع بعض الانزياحات كي يفتح باب التأويل عند المتلقي الذي ينتهي إليه الخطاب تاركا له ملئ الفراغات، وكشف المسكوت عنه:

 

متمرد

حتى على كل الفصول

متمرد

حد التطرف والفضول

متمرد

بعد التصوف في الحقول

متمرد

حيث الكواعب كالخجول

متمرد

يحضن رمله

وتحضنه الرمال

 

 تعبير جميل يظهر في الكتابة، وحديث عن نجاحات وتقدم على الآخرين مع لمسات إبداعية، ويظهر الخيال في رفض الشاعر للواقعية، والتمرد بكل أصنافه، إن الشاعر يبحث عن عالم افتراضي يجعل منه عالمه؛ فتمرده لا حدود له يشمل الفصول والرمل أشبه بثورة على الحياة قد تكون هناك فكرة لم يفصح عنها أو يضع الحسني لها البديل، لكنه جعل رفضه نوعا من التمرد، ووجه خطابه الشعري بطريقة خيالية بعيدة وخارجة عن المألوف.

 

*ناقد من العراق.

 

 

شوهد المقال 1158 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رياض بن وادن ـ ربما حلنا في لعبة الليغو!!

رياض بن وادن   تَأكّد بأنه لو تطلب من طفل في أوروبا أن يختار هدية لتشتريها له لاختار -في غالب الأحيان- دون شك ودون تردد لعبة
image

نجيب بلحيمر ـ حملة الاعتقالات.. تحضيرات "العرس" بدأت

نجيب بلحيمر   الاعتقالات تتوالى, وهي الآن تستهدف من تعتبرهم السلطة, بسذاجتها, قادة الثورة السلمية رغم أن هؤلاء المعتقلين( ورفاقهم الذين سيلحقون بهم قريبا) لم
image

زهور شنوف ـ "لا شيء حقيقي هنا سوى البناية"

زهور شنوف   ظلمة كثيفة في الرواق الطويل للطابق الخامس من بناية كولونيالية محشورة في شارع يعج بباعة العملة الصعبة.. باعة يحملون في أيديهم كل أنواع
image

محمد حاجي ـ انتخابات على الطريقة الجزائرية

محمد حاجي  من زاوية أخرى  لعلَّ مُحاولة فهم ما يحدث اليوم من فرضٍ لانتخابات "على الطريقة الجزائرية"، وما يُرافقه من اعتقالاتٍ لوجوهٍ معارِضة، لا
image

فوزي سعد الله ـ باب عَزُّونْ... الجزائر المحروسة

فوزي سعد الله   هكذا كان شارع باب عزون، الشارع الذي يحمل اسم أحد الأبواب الخمسة لمدينة الجزائر التاريخية وأهمها اقتصاديا واجتماعيا، في العهد العثماني قبل
image

العائد من الآخرة اصدار للشاعر العراقي حيدر البرهان ...قصيدة نحنُ الزَّوارق ..

  البرهان حيدر            نحن الزَّوارقتلهو بنا الأمواج يَلهُو بنا النّهر، والبحر، والمحيط... وهذا الدهرُ الغريبْ. وُلِدنا من رحمِ حجرٍ، نَهِيم على جسدهِ العاري بغير نقط.
image

وليد عبد الحي ـ تونس بين مترشح بلا هوية آيديولوجية وسجين ينتظر القرار

 أ.د. وليد عبد الحي  تقف تونس في المقاييس الدولية الاقرب للموضوعية على رأس الدول العربية في مجال الديمقراطية ، ففي عام 2018 احتلت المرتبة الأولى
image

ناصر جابي ـ هل تتجه الجزائر نحو أسوأ السيناريوهات؟

د. ناصر جابي  تعيش الجزائر هذه الأيام حالة استقطاب سياسي حاد، يمكن أن يؤدي إلى ما يحمد عقباه في الآجال القريبة، إذا استمرت الاتجاهات
image

محمد هناد ـ لا لانتخابات رئاسية مفروضة !

د. محمد هناد  أيها السادة أعضاء القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي :  القرار الذي اتخذتموه بصورة متسرعة وانفرادية بشأن إجراء انتخابات رئاسية قبل
image

خيط الدم للشاعر الإيراني علي موسوي كرمارودي ..ترجمة الشاعر العراقي محمد الأمين الكرخي

ترجمة : محمد الأمين الكرخي         لابد من أن نراك متجليا في الحقيقة وفي العشب الذي ينمو وفي الماء الذي يروي وفي الحجر الذي للصمود يرمز وفي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats