الرئيسية | إبداعات الوطن | دراسة ونقد أدبي | شوقي كريم حسن ........ عبد الزهرة زكي .... لعبة الوعي الشعري !!

شوقي كريم حسن ........ عبد الزهرة زكي .... لعبة الوعي الشعري !!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

شوقي كريم حسن

 


منذ منتصف السبعينيات ، رايت الى شعره ، الذي كان يلازم حضورنا الذي كان بسيطا بعض الشي ، ونحن نخوض غمار تجارب حياتية اعطتنا فسح من التامل المعرفي بعد ان انفتحت الحياة على مصراعيها وبات الحصول على كتاب صدر للتو اسهل من الحصول على رغيف خبز من تنور أم تود اطعام زغب جياع ، كنا نتلقف المعارف وهي متشعبه وتغسل الارواح برذاذ عطورها الجدليةن ولكن عبد الزهرة ، وهو يطير على غير ما كان يطير عليه ابناء جيله السبعيني الذي رفض الاعتراف بالسياب ونفاه علنا غير معترف بشاعريته وشعره ، فلقد كانيطير في فضاءات الشعر كاملا ، فضاءالعمد الراسخ والى جانبة فضاء الشعر المترجم دون حدود قياسية ومعهما يقف الشعر العربي المتأرحج بين خطابية محمود درويش وذهنية اودنيس الجدلية وغرابات انسي الحاج ومفاهيم 
محمد الماغوط الاحتجاجية، ومع كل هذا ارث شعري عراقي متميز وكببر ، وقد تارجحت التجربة الشعرية في ما بعد العقد الستيني بين مرحلتين مهمتين هما الارث العام وما منحته الترجمة من تصورات وانتقالات شعرية على غاية من الاهمية ، واستطاع عبد الزهرة زكي بهدوء العارف ودقة المعرفة ان يختار مكانا متميزا داخل الصخب السبعيني الذي راح يبحث عن فرص للتجديد فسقط في احابيل الوهم التجديدي داخل روح النثر واسراره وقد استوعب ( عبد الزهرة ) هذا المد الستلهامي ، فزرع الاختيارالثالث الذي امتد الى عمق اليوم ومكوناته الشعرية و بقي يلاحق ذلك اليوم حتى وقتنا الحاضر ، لهذا نجد ان ثمة مجموعة غير قليلة من المحطات الذوقية التي رسم الشاعر من خلالها صوره من اجل الوصول الى تكامل مشهدي قد يصل احيانا الى مستوى القص السيمي الافتراضي او المتخيل برغم معرفة المتلقي من ان الشاعر ياخذ حطام صور اليوم ليعيد تكوينها وصياغتها سينمائيا وعبر منافذ جمالية متعددة وشديدة الابتكار والوضوح معا ، تظل تجربة عبد الزهرة زكي ،الاقرب الى نفسي ، لاني اشعر مع هذه التجربة بالهدوء والمعرفية وربما يعود هذا الى التوازن النفسي الذي تتركه القصيدة في اعماقي المضطربة الى حد ما ، ومثل هذه القراءات الواضحة تمنحنا القدرة على اسكناه تجربة الشاعر وتوازناته النفسية والمعرفية ، وهذا ما اعتقد ان الشاعر وضعه نصب عينية منذ بداياته الاشتغالية الاولى، والمدهش في تجربة الشاعر الذي امتدت طويلا وترسخت في المشهد الشعري العراقي والعربي ، ان المتلقي لايمكن ولايستطيع أن يؤطره اوان يضعه ضمن جيل قدم للشعر العربي ما لم يستطع ان يقدمه جيل شعريي اخر .

 

شوهد المقال 1778 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

 د. فيصل الأحمر    فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا
image

نوري دريس ـ حينما ترى أعين حشماوي أيدي المخابرات الخفية, وتعمى عن رؤية ألاف الشباب في الشوارع

د. نوري دريس  في حوار مع مجلة la Croix, يدافع عالم السياسة الجزائري محمد حشماوي عن اطروحة مفادها ان الاجهزة الامنية( المخابرات) هي
image

وليد عبد الحي ـ العالم الى اين؟ الحاجة للدراسات المستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي  لأن المستقبل يأتي قبل اوانه بفعل تسارع ايقاع التغير ، فان رصد وقياس حركة ومكونات الظواهر وبمنهجية كلانية(Holistic) اضحى احد مسلمات
image

السعدي ناصر الدين ـ الأربعة الذين تحكموا في مصير الجزائر قبل 1988

السعدي ناصر الدين    هــؤلاء الاربعــة كانــوا يتحكمــون في مصيــر الجزائــر قبــل احــداث اكتــوبر 1988.. الشاذلــي بن جديــد قــائد مسيــرة ضيــاع انهــاها بالسقــوط والبكــاء على
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام ..الخوف المرضي .. Macbeth و Shakespeare

د. عبد الجليل بن سليم  بالنبسة ليا مسرحية Macbeth ليست العمل المدهش لشكسبير لكن هي مسرحية على حسب فهمي من الاعمال العظيمة التي
image

مرزاق سعيدي ـ عاشق الأرض.. والنرجس

 مرزاق سعيدي    عاشق الأرض.. والنرجس*!أشعُر بالخوف على الطبيعة كُلّما صادفت في قلب العاصمة الجزائر أشخاصا يبيعون النرجس البري بأثمان ملتهبة، وخوفي لا علاقة له بالسعر
image

رضوان بوجمعة ـ القضاء المعطل.. الشعب المناضل والعدل المؤجل!

 د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 162  هذه هي الثلاثية التي تصل إليها وأنت تحاول تلخيص أكثر من 15ساعة من جلسة محاكمة فضيل بومالة، أمس، بقاعة الجلسات
image

يوسف بوشريم ـ فضيل بومالة ضحية الأمية الإلكترونية

 يوسف بوشريم  من خلال وقائع محاكمة المفكر والمثقف الحر فضيل بومالة والتهم الموجهة إليه و(مصدر الأدلة) الموجودة في الملف أكتشفت أن المتهم الحقيقي من
image

العربي فرحاتي ـ الحراك..وانبعاث الاستئصال إلى الواجهة ...

 د. العربي فرحاتي  لم أقتنع لحظة واحدة ما روجه ويروجه ورثة الكاشير من النوفمبريين الباديسيين من أن الفكر الاستئصالي الدياراسي يكون قد فارق السلطة الحاكمة
image

نجيب بلحيمر ـ أنا فضيل بومالة .. باسم الحرية أحاكمكم

نجيب بلحيمر   ساعة علقت على حائط قاعة الجلسات الثانية بمحكمة الدار البيضاء كانت تشير إلى الساعة 12 و 17 دقيقة.. التوقيت الصحيح كان التاسعة إلا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats