الرئيسية | إبداعات الوطن | السّم، الثعبان، الروح، النجمة، والرضيع في سيرك متنقل

السّم، الثعبان، الروح، النجمة، والرضيع في سيرك متنقل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

  

 

 

 

 

 

قاسم آق بايراق 

 

 [ أولاً ]

 

نجمةٌ تتألق لواحة اليقين المُزَوَّد بالعشق القارس،

مجدولة بالماء ( جذر الحياة )، الدم المباح للنار / كوقود

رخيصة /، إثْرَ هدهدات اُمهّات الضباب ( الشبح الرونق )

-  ليلةٌ فانية  تنطفىء ولاتنصهر -  فيها : -  

حيّةٌ لَمْ تَزَلْ تتقيأ سمومها – البهاء / اللعنة / تابعة

ليد تأكل بصماتها - ،

( لَمْ تتقيأ بعد )، بإنتظار أنْ يسمو السم ويزدهر ..........

جيطانٌ تستولد أشواكاً ( كما اللآليء الشفافة ) – الجلد ( وقلبه )

يختلج / مِنَ الحيّة يُسَلّيه الذعر المباغت ( ذاته وقرينه وغريمه )

مثل الرضع نحيبه / شلال جارٍ –  يغوص في ملح الزلال

/ كما السم /، أيضاً

تتراءى أعينٌ وأبعادٌ نائية، يَمُدّ بصره ( النطق بالحرف الأول )

ضجيج نهارات كاسرة – ترتشف ستائر أعين الروح

/ السم كما السم صائتٌ /،

أصواتٌ عارية ( ثعابين حبلى بالشهد – السم الثعلب ) تتزوجني،   

 كبَسْمَة / فيها الخيلاء والأشراق  والأبليس /،

-  الأسى –         

الأجراس تمضغ أجنتها وإيّاه –  فضاءٌ منسدَل الأغطية

( مفتوحة الأغلال )

تستقدم الألم – السم، الثعبان، الروح، النجمة،

                     والرضيع في سيرك متنقل -    

/ راحة يد /

ذائبة في سم ذي ألوان – دون ألوان  -

( أجنّتها ) ما بين المُمْكِن والمستحيل،

سكون مخزٍ – في طبع الحَمْل – يمسّه الذي ينبض دون توقف -  

- النهارات - 

تتعرى منها الأمهات ودموعهن – تأجيلٌ للمُتوقََع مِنَ المُمْكِن -   

( سِحْرٌ، هباء منثور، تأجيلٌ للغد، سباتٌ وإنسلاخ، )  

أنينٌ وأنينٌ وأنينٌ أيضاً ( يتدفق الحلَيب

                                             بُعَيد نفاذ مركز الأستيطان )

( مِثْل لحاء الخشب تنوح القطرات ) 

تئن وتبكي – مِثْل أمهاتٍ ( الرُضُّع قرابين للثعابين )

نَفَذَتْ أدمعهن بَعْدَ المستحيل وقَبْلَ المُمْكِن مِنَ

تدفق الحليب وأزدهار السم - ،

 

[ ثانياً ]

 

محفورةٌ ...

نهيراتٌ مِنْ نور تناوله الثعبان – بَعْد التقيؤ –

لضغينة الشمس تتوق الجباه المغمورة بالعَرَق ( الكحول )

وفيها خدود الأزاهير البيض – طلاسمٌ مُبعثَرَة، تأجيل                                                                                                                   حوار السكون –    

تعتلي راية الخدوش ( هل مِنْ مغيث / هَلّم  للمستحيل

                           قبل المُمكِن / ترعرع السِحْر )

أدمع ملائكة – سموم الإنس وأجنّة الجن – رُضُّع بلا أرحام.

( في المآتم ) ..

على الرؤوس تُرَشّ – أدمعٌ مُؤَجَّلة - 

سمومٌ إثْرَ إزدهار عملية التقيؤ،سوانح خاوية، ِ

فيها اُضْرِمَتْ تداعيات القرابين – بلا معابد مُشيَّدة مِنْ

                                          دمعة ترنل وترتل -   

( الأسى متواجد – أين كؤوس الحليب المتدفِق – يا وليمة

            مِنْ حيّات حفيفها شرابٌ مِنْ رذاذ وحيد الخلية )  

( نسوةٌ بالسواد، حاناتٌ وليالٍ في طور الوَجْد موغَلة فيّ )

( الأزدهار ثمّ التقيؤ )

( الأدمع لأول وهلة )

( ومِنْ ثمّ الثمالة )

( مسكينةٌ أنتِ يا كؤوساً مِنْ مومسات ذوات                 

بشرة مِنْ أقمار وعناق تَسَممٍ رائق الأرحام ) 

حين يبزغ الحليب والرضيع (في ثدي التدفق، اُضرم فيه العِتْق). 

[ زوبعةٌ ] مشرئبة بمياه ملساء تتفجر/ ديناميت وماء الورد

- أزاهيرٌ مِنْ وَقْع اللذة طافحة بخميرة النسوة وسوادهن –

- مُؤَجَّلٌ لحين شروع الخواء وترميمه - 

[[ تساؤلاتٌ ]] وأبوابٌ موصدَة تُطْرَق ...

تلامس فَضَّ الروح ، الأمهات – تراتيلٌ وماءٌ منسَكَبٌ -  زوبعةٌ 

الضجيج/ متلهفة لحسيس التقيؤ المجزِ/ آمالٌ مخيبّة للقدوم،

- ثمّة شي ما -  

دِعْنَ ( السم يخطو والحليب ربّما يتدفق قُبيل المُمْكِن )

                -  التساؤلات لغـزٌ مضطرب  -  

الأجوبة الموحية – سينهمر المطر، وقد لا .......

( لغزٌ حتما جدولة الأسئلة المباحة والممنوعة )

( الأبواب الموصدة )، ستغدو مفتوحة على التكهّن،

↑ مثلها أيضاً           -  معجزة التدفق والتألق والترنيمة  -  

↑ مثلها أيضاً           ، إفترشتها – على حافّاتها – رغبة

                            التساؤلات المعادة، الجناة يتوسلون

- تَخَثُر الدم، تنشط الزوبعة، يتضرع والأدمع ( مومس ماكرة ) 

                                                       أين ... ولِمَ ؟! -  

الذي كان ( ما كان ) – مِنَ القبر إلى صور الأستنساخ السريع

                                        والتوق المميَز النبرة – سيَقْدِم ُ - 

رغبة مُلِحّة // النطق في ما بعد المجرَد المؤطَر والمزخرَف //

                   سيبزغ – بكاء متواصل – حين توقف الزمن.

( ينبت هذا الشي، في الماضي واليوم وفي الغد/ وصلة أدمع / ) 

النسوة (( الأمهات خاصة )) مِثْل الرضع ينتحبن – آنَ أنْ يكون

                                         المصل جانياً على السم وقرينا

                                         للحليب ويتدفق /................

                                         وأيضاً للأمهات حلم الطفولة.

 

 

 

 

شوهد المقال 1634 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats