الرئيسية | إبداعات الوطن | على تخوم الموت تغرق سفن النجاة.(5)..........خليل الوافي.

على تخوم الموت تغرق سفن النجاة.(5)..........خليل الوافي.

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

وتقف السلطة الرابعة عاجزة على تحمل مسؤولياتها امام الراي المحلي والعربي ،وانساقت وراء اهداف حزبية محضة ،وتقاعصت بدورها في مجال المراقبة والمتابعة ،وتنوير طريق القارئ العربي الذي بات مقننعا ان هذا الاعلام بشتى وسائله يصب في خدمة الوزارة الوصية ،حيث القيود والمتاريس الكلامية والموضوعات المحرمة، والتضليل الاعلامي المحترف .بدا يشق طريقه في كافة المنابر الاعلامية التي لا تستطيع كتابة حرف واحد دون الرجوع الى مقص الرقابة،والتهديد بالحبس ،كما كان الشان مع العديد من الصحفيين اصحاب راي ومبدا ،ومن يقول ان هناك حرية التعبير موجودة في الاعلام العربي، فهو امر عاري عن الصحة ،ولا يرقى الى مستويات المصارحة مع واقع عربي حافل بالتناقضات العسيرة على الحل ،نظرا لتفاقم وضعية رجل الاعلام بين وظيفة يقتات منها وعذاب ضمير متواصل لا يرقى الى طموحاته الواسعة في التعبير الصريح ومصداقية في نشر الخبر ،وهنا يضيع مجهود الصحافي واحقية القارئ في فهم ما يجري داخل مساحة قطر عربي

وهكذا تضيع سلطة الشعب في انجلاء الرؤية ،وتحريك الملفات العالقة التي تحتاج الى زلزال ضخم،يطهر الارض من قذارة تاريخ عربي حافل بالبطولات والنوادر الطريفة عن الذين يعتقدون انهم باقون في كراسيهم ابد الدهر،وهذا الاعتقاد ما يزال راسخا عند البعض ،رغم ااتحولات الجزئية التي عبرت عنها فئات واسعة من المجتمع العربي في غفلة من الحاكم والمواطن في ادارة شؤون الرعية ،ومن باب التاويل لمجريات الاحداث في المنطقة ،لم يعد غريبا على احد ما تصنعه سلطة النظام بشعوبها المقهورة ،ولاهي حاولت كسب ثقة من صوتوا لصالح الافراد ولم يتوقعوا انهم صوتوا لحزب بعينه ،وتختلط معطيات الاحداث من بلد الى اخر،لكن الهم واحد،والوجع اليومي واحد،وهذا يجرنا الى اعادة النظر في طييعة العلاقة القائمة بين الشعب والسلطة لمعرفة عمق الخلافات العميقة حيال سلوك اجهزة النظام على المدنيين،وردود الفعل المتباينة في احتواء الازمة قبل ان تصبح تداعياتها وخيمة على الجميع


=خليل الوافي.......يتبع

*khalil-louafi@hotmail.com.

شوهد المقال 1616 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats