الرئيسية | إبداعات الوطن | لخضر خلفاوي ـ سِجال

لخضر خلفاوي ـ سِجال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

 لخضر خلفاوي | باريس

 

 

 

 

 

أنا يا كتاب الشعر

 لا آتِيَ القوافي

بتردد و ارتياب ...

أنا يا خيبة شعوبهم

لا أطرق باب الشعر

في مدن الزيف

و الضباب

أنا يا دُمى القصور

و الحكومات

قلمي لا يضاجع

" المعنى" خلف الأقفال

و الأبواب

أحب الصريح  من القول

و الحرف

عندما ألج المعنى

و أطأ القصيدة

مقبلا

*

من قال أن البيوت تُفتح

من دبورها

أجيبوني أيها الشعراء

و الكُتابْ!

*

إني لا أحب في المعنى

 و المفردة  عندي

أن ترتدي برقعا "أزرقا" أو أسودا" أو تتخفى

وراء نفاق الحجابْ

أو تبتهل بالصلوات !

أنا الشاعر رغما عني و عنكم..

تخافني الإماء و العبيد من المفردات

عندما أبدد فيها كل لغات التردد

خوفا من الانتقام و العقاب !

الشاعر الذي لا يجرّح مواضع

الظلم أينما وجد

فهو جنس مومس محسوب

على القصيدة الحرة

يبخس على الأحرار الشمس

و هل يعرف قدر الحرية و الشهامة

من قضى عمره في جلباب سلطانه

و يكتب للشعوب من داخل قبو و سردابْ ! ؟

أفيقوا ..استيقظوا ..

الواقع العربي لا يحتاج في اللغة

"كناية" و لا "سجع " و لا "تورية" و لا " استعارة"..

كفاكم أنكم قضيتم  كل العصور

توارون المعنى  و القضية التراب !

الواقع العربي ؛ لا يحتاج في الكتابة إلى " محسنات بديعية"

و لا " تلميح " و لا " تكثيف" و لا " إطنابْ"...

فكيفَ لي أن أدعو المُحسِّنات

و بديع الكلام إلى شعري

و نحن سبايا الغرب

و خلفَ في  شعوبنا خلفٌ من سلالة

الكلابْ!

عفوا أيتها الكلاب .. و ألف عفو !

فأنتم في يوم النشور و الحشر مآلكم الصفح و الترابْ

أما ظلمة شعوبهم و أتباعهم

لهم مذاق  النار و كل أصناف

العذاب!

المحسّنات "البدعية" و أقاصي التلميح

تكريس للتعتيم على قول الحق و المعروف.

ما لكم تفترون على الله كذبا

 منافقو  الحروف  مكانكم!

أنتم تنقرون المعنى على القشور

و أنا أوغل فيه و استُبيح دمه في لُب الألبابْ!

أجيبوني يا ورم الشعر الحر

أجيبوني يا كُذابْ!؟

أنا هاهنا أنتظر على عتبة النص في الأمام ..

و لا يغريني الحديث إلى الحريم

من وراء الحجرات و الحجاب !

أنا لست متخفيا بكل ما أحمله

من معانٍ خلف  النوافذ

و الأبواب !!!

أنا والله لا أساجل أحدا ...

فقط افسحوا لمن يريد السير خارج

القطعان

و ارحموا من يحلق لوحده

خارج الأسرابْ!

رجاءً ؛ كل من لا يعجبه أسلوبي

أن يرحل من فضائي ...

أنا حريص على نقاوة هوائي

و لا أريد مضيعة وقتي

في المطاردة و في هش

البعوض بأجنحة الذباب!

 

 

شوهد المقال 367 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

فضيل بوماله ـ الموقف / تساؤلات ؟؟؟ علي بلحاج، رشيد نكاز ، النشطاء و النظام البوليسي؟!

  فضيل بوماله  سلوكيات النظام القمعية ضد النشطاء صارت من يومياتنا الحقوقية والسياسية. لقد صنع النظام تحالفا واضحا بين الداخلية والعدل اي بين جهازي الأمن
image

شاكر لعيبي ـ سمة المثقفين الجوهرية اليوم: الانبطاح

 د. شاكر لعيبي أمام القضايا الكبرى في الوجود، في السياسة، في استباحة الأوطان وفي القيم (العليا)، أجد أن توصيف المثقفين العرب، أقصد الغالبية، بـ (الانبطاح)
image

نبيل نايلي ـ أين فلسطين في كل هذه البيانات السمجة؟؟؟!!

  د.نبيل نايلي "إنّ إسرائيل ترفض بشدّةٍ القرار الذي اتخُذّ بأغلبية أوتوماتيكيّة معادية لإسرائيل، وهذا يؤكّد أنّه لا جديد تحت الشمس: نتائج القرار معروفة سلفًا!
image

أحمد يوسف ـ قدسية اللغة

د. أحمد يوسف   هل من بين لغات البشر منذ القدم حتى الآن لغة مقدسة؟أعلم أن تكون لغة للمعابد أو الأديرة أو دور العبادة لقوم من
image

غادة خليل ـ كلُّ هذا المطر

  غادة خليل                كلُّ هذا المطرولا تزالُ سماؤنا ملبدةً بالغيوم!!  يالَصوتِك الصباحيإذ يُغرِقُ قلبي... بالندى!  وجهُك بلون الشمسيشبه انتظاري الملوَّحَ .... تماما!  وحدك تجعلُ روحيتبكي ضحكا !  قلبي صار شارعا يقود
image

زين الدين شلغوم ـ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺗﺘﺤﻀﺮ ﻭﺗﻠﻐﻲ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

 زين الدين شلغوم الحضارة ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻣﺘﺪﺍﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺘﻨﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﻪ ، ﻓﺒﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻻﻳﺘﻴﻤﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻻ ﺍﻧﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻘﻄﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻳﺘﻔﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ
image

علاء الأديب ـ مهرجان الأدب والفنون في بوسالم انتقالة ملحوظة في المشهد الثقافي التونسي

علاء الأديب وأنا في بغداد بين الأهل والأحبة والأصدقاء فوجئت بدعوة أنيقة كريمة من إدارة مهرجان ربيع الأدب والفنون بنسخته32 في مدينة بوسالم التابعة لولاية
image

وليد عبد الحي ـ فلسطين : الخطوة القادمة

أ.د. وليد عبد الحي يقوم التخطيط الاستراتيجي الاسرائيلي حاليا على قضية واحدة وهي " التخلص تماما من سلاح المقاومة الفلسطينية في غزة" باعتباره الجدار
image

خميس قلم ـ ملحة العيون

خميس قلم      للعين و للعينان و للعيون حضور شاخص في تاريخ الشعر العربي  من قبل ما ينسب لعنترة: عيون العذارى من خلال البراقع أحد من البيض الرقاق
image

هاتف بشبوش ـ حميد الحريزي ومحطات مظلوم (3)

هاتف بشبوش   في ايلول 1967 وصلت حالة التوتر الى اشدها بين تياري قيادة الحزب الشيوعي ، فاعلن رسميا الانشقاق الى (( القيادة المركزية ))

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats