الرئيسية | إبداعات الوطن | جعفريعقوب - العاشق البناء -٥٤-

جعفريعقوب - العاشق البناء -٥٤-

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

جعفر يعقوب 

 

 

تتداخل الأصول والأنساب في تلك القرية الهادئة، فتكوّن نسيجًا حميمًا وتوليفة اجتماعية لا يعكر صفوها عروقها المتجذرة في شعب مختلفة. بل في هذا التنوّع فضاء واسع من الانسجام، يزداد مع بساطة العيش وضنك الحياة تراحما وانصهارا.
في قهوة شباب المعامير - وتحديدا ليلة الجمعة - حيث يزدحم المقهى بمرتاديه من مختلف الأعمار صخت الأسماع لجاسم، وهو يتحدث عن مشاهداته في لندن، وهم منجذبون إليه، وكأنهم يسمعون عن بلاد العجائب أو يشاهدون فلما وثائقيا مصوّرا عنها.
- ونسواهم؟ يجاسم يقولون مثل الكيمر؟
يضحك جاسم، ويجيب عليه: 
- طبعا المره في بلادهم تختلف عن المره في ديرتنا.. هناك متساويه مع الرجال في كل شي، ومتحرره من القيود، وتشوفها مع لرجال في المسارح والمنتزهات والأسواق والبارات والأعمال، واتبيع في الدكاكين، و ...
يقاطعه سيد شبر سائلا: 
- ويش البارات تطلع؟ البراري ؟ 
- لا يا سيد، البار مكان يشربون فيه الخمر ويرقصون ويغنون..
ينفعل السيد بانزعاج:
- أستغفر الله، ما عندهم دين، ولا يخافون الله.
- إحنا دينا يعلمنا الأخلاق والشرف والعفه، لكن الغرب عندهم حضاره ماديه ما تهتم بالروح والمعنويات.
يعقب سعود: 
قال السيد صالح الكفار مثل الغنم بس يهتمون بالبطن والجنس.
يقاطعه جاسم بهدوء مصححا: 
- انا شفت عندهم أمور واجد ايجابيه، احنا مسلمين نفتقد هالأشياء، مع أن الدين يأمرنا بها، مثلا طلب العلم، مثل النظام، حرية الرأي، فكل واحد يعبر عن رأيه وينتقد حتى الحكومه بحريه. 
الغرب بلد الحريات، والمرأة أيضا لها حقوق، تتعلم في المدرسة والجامعة او تشتغل وتسوق السيارة..
فيضحك الجميع مندهشين من هذا العالم الغريب.
يعود السيد شبر مستنكرا : 
- ذل قوم حكمتهم امرأة، وش خانتنا اذا المره تشتغل وي لرجال، باچر الرجال يطبخ في البيت والمره هايمه من سوق لسوق، سوّد الله وجوهم، ما عندهم غِيره ولا حميه. 
ويآزره سعود: 
- الله بيخسف بهم، ويسويهم قرده وخنازير.
- يا سعود، المفروض نآخذ الأشياء الزينه من عندهم، ونترك الأشياء اللي مو زينه، والإمام علي عليه السلام ويش يقول؟ " اطلب العلم ولو في الصين". إحنا نريد نأخذ منهم المفيد، ونتجنب اللي فيه ضرر، صح يا بو هاشم؟ 
- كلامك عدل.. عدل يا جاسم.
أما سعود فيصر على قناعته: 
احنا عندنا القرآن فيه كل شي ولا نحتاج ليهم.. هالانجليز وسخين ، احنا انشوفهم في الشركه يدخلون الحمام ولا يطهرون .. خل عنك يا جاسم، هذولين أولاد أبو جهل وابو لهب..
يمسك جاسم بطرف الحديث، ويسترسل: 
- يا سعود، مو لهدرجه.. احنا شفنا شوارعهم نظيفه، وبيوتهم، ومنتزهاتهم، وأزيدك ان اللي يرمي أوساخ في الشارع يغرمونه افلوس، وبعض المخالفات عليها سجن.
- انت يا سعود ويش عرفك بهم، انت حدك تروح لعكر تشتري رويد وبقل وبطيخ.
علق يعقوب، فتفجرت ضحكاتهم، وغضب سعود، فتركهم متجها إلى بيته، لكن يعقوب لم يتركه في حاله:
- ادري هربت حتى ما يصكون عليك باب بيتكم وتبيت في الطريق..
فيزيد حماسهم للمزاح والضحك.
لكن مزعل يبدد مزاحهم، ويأخذهم للجد، بدخوله عليهم بسؤاله: 
- سمعتون، يوم الجمعه الجايه، بيرحون مسجد شيخ ابراهيم في لنج ( جالبوت) حاج عباس؟
يضيف هلال: 
- بيبنون فرضه للمسجد، توقف عليها لجنات الزوار، وبيسوون ترميم للمسجد. 
- عجيب، خلونا نروح شباب كلنا شيخ ابراهيم.
- فكره حلوه، انا معاكم.
- ترى ناس واجد بيروحون، من الصبح بيطلعون. 
وتستمر سهرتهم بين جد وهزل بنكهة تمزج طيبتهم وبساطتهم، وربما تخلله عنف كلامي، سرعان ما يذوب كالثلج، وهم يشربون الكوكا كولا أو الشاي، لا يخلو من مرح لعبة الكيرم والورق ( البتَة) ومتابعة نشرة الأخبار في أثير موتوكارلو أو إذاعة لندن.
في عصر الجمعة بمجلس الحاج حسن الاسكافي بعد أن انتهى الملا أحمد من قراءة المجلس الحسيني ( القرايه) كما يسمّى، يمسك الحاج طاهر بالنارجيلة( الغليون) فيسحب منه نفسًا عميقًا بمتعة، فيتطاير الدخان في كل ناحية، بينما انشغل الآخرون في احتساء القهوة أو شرب الشاي، وفي أحاديث شتى.
رفع الحاج طاهر رأسه بعد أن سعل عدة مرات تخرج من جوفه من حرارة التتن، ونحافة جسمه بعد تقدّم عمره..
- امس في البندر احمد الفرحان مال مهزه يقول في ستره بيسوون مدرسه للبنات؟ 
يؤيد الأستاذ أحمد الصفواني كلامه:
- كلامك صحيح يا ابن جده.
لكن حاج منصور بن أحمد يعلّق ساخرا:
- مدرسه للبنات؟ هذا آخر الزمان! 
فيواصل الأستاذ: 
- طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة.
- عاد مو في المدرسه، تتعلم القرآن وتحفظه.
- المرأة جزء من المجتمع، وإذا تعلمت ساهمت في تربية الأجيال، ما سمعت قول الشاعر أحمد شوقي: 
الأم مدرسة إذا أعددتها .. أعددت شعبا طيّب الأعراقِ
- ينتهز جاسم الفرصة، ليعمق فكرة الأستاذ:
- المرأة في بريطانيا تتعلم في المدرسة ثم الجامعة، وتساهم في بناء بلدها في المستشفيات والمدارس، والمجتمع لا يتطور إلا بتعليم المرأة، لأنها نصف المجتمع.
يبادر الملا أحمد قائلا:
- سمعت أن الاستاذ جمعة منديل راح للشيخ منصور الله يحفظه وكلّمه عن بناء مدرسه في ستره، والشيخ ما اعترض، ولو تعليم البنات في المدرسة حرام ، چان اعترض الشيخ الله يحفظه. وقال أستاذ جمعه: يا شيخ خل بناتك يتعلمون في المدرسه، حتى الناس تجيبون بناتهم المدرسه.
- الآن افتتحوا مدارس للبنات في المنامه، في المحرق. 
يعترض منصور بن أحمد رافعا صوته: 
- لو وحده من بناتي أشوفها بتروح المدرسه حشيت ارجولها حش.. والله ما تطلع من عتبة البيت الا لبيت زوجها بس. 
فرد عليه الحاج حسن الإسكافي:
- يا ولد عمي.. العقل زين والبصيره تنفع، الناس خافت من قبل من المدرسه والان كل الناس يودون أولادهم المدرسه.
أخذ الحاج منصور النارجليه وشفط منها نفسًا، تعبيرا عن عدم اقتناعه من فكرة تدريس البنات في المدرسة. تهامست بنات القرية بغبطة حين سمعن الخبر، ولكن بحذر وهمس، خوفًا من غضب الرجال.
أما السيد أمين الذي عاش في المنامة ردحًا من الزمن ودخل كنائسها، فكان جريئا ومصمما على تدريس بناته في المدرسة، لتكتحل أهداب عيونهم بالمعرفة.

 

 

شوهد المقال 1241 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

يزيد أڨدال ـ لماذا تتعثر الشركات الناشئة Startups في الجزائر ؟

يزيد أڨدال هذا السؤال هو ما يدور في بال الكثيرين من المهتمين بهذا المجال في الجزائر، وخصوصا ممن يملك أفكارنا يريد تجسيدها بإطلاق مشروعه الخاص، ولكن
image

حكيمة صبايحي ـ الحياء لحاء الحب الوطني الذي لا ينقطع مدده

حكيمة صبايحي  يحتاج الإنسان إلى حافز نفسي لإنجاز أي شيء وكل شيء بقدر ما يمكنه من الإتقان، وحتى عندما يتعب، يتابع العمل والاجتهاد، وحتى عندما تخدعه
image

نصرالدين قاسم ـ "الجمعة 106" خارقة .. فارقة

نصرالدين قاسم قطعت الجمعة السادسة بعد المئة قول كل خطيب، لتؤكد أن الحقيقة كل الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة في الشارع في الهتافات والشعارات التي هدرت
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة الحية تأبى البقاء رهينة للمنظومة الميتة

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 195 بعد عام كامل من تعليق الجزائريين والجزائريات للمسيرات بسبب وباء كورونا، عادت الميادين على المستوى الوطني اليوم الجمعة، في أول
image

نجيب بلحيمر ـ عودة السلمية.. الكابوس وطوق النجاة

نجيب بلحيمر "رانا ولينا وباصيتو بينا".. الرسالة واضحة، السلمية عادت وقشة "الاحتفال" التي كانت السلطة وزبائنها يتمسكون بها لعلها تنقذهم من الغرق بطوفان الشارع جرفتها اليوم
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats