الرئيسية | إبداعات الوطن | جعفر يعقوب - البناء العاشق -٣٢ -

جعفر يعقوب - البناء العاشق -٣٢ -

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

جعفر يعقوب 

 

 

في بيت الحاج عبد النبي الستراوي الذي منذ صباه صناعة المديد، ولم يزل يمتهنها بحرفنة بأنواعها، وهو مقصد الكثيرين، حتى وهو يربو على السبعين من عمره.
كان الحاج عبد الله الإسكافي- أو المعاميري كما يسميه بعضهم- يحطّ رحاله لبناء غرفة جديدة، وبين آنٍ وآخر يتبادل مع الحاج عبد النبي أطراف الحديث، فهو على معرفة بوالده، ويتذكّر أنه سافر معه إلى العراق وإيران منذ سنوات بعيدة، برفقة مقاول السفر حاج إبراهيم البرغال.
- سنوات راحت من العمر ، ما تنّسَى حلاوتها مع أبوك. 
- أنا كنت صغير مثل ما يقول الوالد ..
- كان وياه أمك وأولاد اصغار وبنية عمرها ثمان سنوات تقريبا.
- إلاّ بسألك .. شخبار حاج أحمد الهدّار ؟ صار لي مدّه طويله ما شوفته. 
- بخير .. واجد زين.
- تهكه شوفته من متى؟ الآن السنه الثانيه.
- هكو موجود .. موجود في سوق السمچ .. من شهر امزوّج وحده من بناته.
- امزوّج بنته؟ أي وحده فيهم؟
- بنته الوسطيه.. عنده بس ثلاث. 
استرجع الحاج عبد الله أمرا خطر في ذهنه، فاطمة التي أحبّها جاسم، وشغف بها، ولم ينساها.
- فاطمة اتزوّجت ! خبر سيئ. ( يحدّث نفسه)
- وش فيك .. إلاَ سكت؟ 
- لا . ما في شيئ.
ورجع يواصل عمله.

 

 

في دكان عنتر، كانت القهوة والرطب البحريني تستحوذ اهتمام الجالسين الذين تعوّدوا الحضور اليومي زبائن للتبضّع، وتمضية وقت في أحاديث تشرّق بينهم وتغرّب .. وبعضهم تغريه ولو شفطه من نارجيلة الغليون.
قال عون وهو يمازج عنتر: 
- ملّينا من هالرطب، ما انشوف طابط أو بلاليط؟؟
- انت لو نشبعك مثل الحمير لازم تنهق !!
ويضحك الجميع مستلطفين ردّ عنتر وسرعة بديهته في الجواب الذي يسكت خصمه.
- أظنك نسيت الأسبوع اللي راح أنا جايب ليكم عصيدة؟
- صدق المثل يقول : ترقص بلا سروال كيف امسروله.
وتعود الضحكات ثانية قويّة تملأ المكان مرحًا وخفة دم.
- انتظرني أشتغل وشوف الخير؟ 
- برم برم .. ما منّك الا الحچي بلا فعل.
فيتدخل صالح هلال :
- بابكو تمبي عمال ..حياك ، تعال قدّم فيها، بدل قعدچ اللي ما منها فايده.
ويشاركهم حسن سلمان :
- سمعت الشركة أخذت شباب واجد من المعامير والعكر والنويدرات، يمكن عشره من المعامير، محمد إبراهيم ، علي عاشور، جاسم الاسكافي، حسن القطيفي وفي غيرهم. بس انته خل عنك الهجله من دكان لدكان.
- الصراحه الشركه عاطيه أولويه لمال المعامير.
- الخير والبركه في حاج عباس بن رضي اللي نفعنا باتفاقه مع بابكو.
- والنواخذه وقفوا وياه، وحطوا إيدهم في ايده.
- صدقت يا حسن. 
وجد جاسم في عمله بشركة بابكو فرصة لإثبات شخصيته، ولفت انتباه مسؤوليه إليه، كونه نبيهًا ويجيد بعض الكلمات الإنجليزية التي تمكنه من التواصل مع جون هوبيرن مسئوله المباشر، الأمر الذي دعا هوبيرن للاعتماد عليه في بعض المهام وخاصة التفاهم مع العمال الذين لا يجيد أغلبهم اللغة الانجليزية.
يوما بعد ينطفئ ألم حميدة، لكن بريق فاطمة يتألق وهجًا، وجذوة الحب القديم تزداد طراوة، وخيالها الجميل بملامح ووجهها النضير يتلألأ صفاء يستثير مشاعر اللقيا لحبيبة لا تزال ملكة على عرش قلبه، وخصوصًا حين تفترسه وحدة الليل، فيبدو شبه قارب صغير تتقاذفه الأمواج الضارية، فيرنو إلى مرسى آمن.

 

 

 

شوهد المقال 801 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ سندي الأول ..الجيش

عثمان لحياني  في مجمل الحوار تغيب الرؤية ولا يحضر المشروع ، تَحضر النوايا ولاشك لكنها لا تقدم ولا تؤخر في حاضر الأزمة، مخرجات الحوار موجودة في
image

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

د. العربي فرحاتي  الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت
image

رضوان بوجمعة ـ نحو انتخابات عدد مترشحيها أكبر من عدد الناخبين!؟

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 196خرجة مقيم المرادية، أمس، وبعيدا عن مناقشة شكلها ومضمونها، أهم رسالة سياسية فيها للجمهور، كانت القول إن الانتخابات التشريعية ستتم بعد 3
image

الحرية للناشط السلمي محاد قاسمي Free Mohad

الحرية وكل التضامن مع الناشط السلمي المدافع عن خيرات الجزائر محاد قاسمي الذي يرفض اليوم طلب الإفراج المؤقت عنه في ادرار وتلفق له تهم خطيرة
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats