الرئيسية | إبداعات الوطن | جعفر يعقوب - البنّاء العاشق - ١٠-

جعفر يعقوب - البنّاء العاشق - ١٠-

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

جعفر يعقوب 

 

كانت ليلة جمعة مباركة، والقمر في ليالي البيض ينشر لونه الفضي في السماء، وأنغام الفرح ترسم ريفًا من الأهازيج، ودقات الطارات والطبول تقيم حفلا بهيجًا في المعامير المعمورة. شباب يجتمعون وضحكات الفرح تداعب شفاههم، وصبيان تتدافع لاهية في أجواء العرس، بينما كان الرجال يجهزون الوليمة، ويستقبلون الضيوف بحفاوة، وكلمات التبريك وعبارات التهاني، وآمال الدعوات تغرّد حالمة بأن تدوم الأفراح والليالي الملاح .. وفي دكان الحاج عنتر اكتظت الأيدي مزدحمة، لتتناول مشروب الكوكا كولا من بركة ضيافة المعرس. بينما كان أصدقاء جاسم ورفاقه يتنادرون مزاحا وضحكًا، في الوقت الذي كانوا ينتظرون الشاب مهدوي يقود زفة المعرس بأهازيجه وأغانيه الشعبية التي يحفظونها، ويرددونها معه، وهم يصفقون فرحين، يمشون من بيت العريس حتى مسجد القرية؛ حيث يؤدي جاسم المعرس ركعتي صلاة الزواج، ثم يتجهون لبيت العروس وفي أيديهم الشموع والقناديل تضيئ لهم الطريق في ركب بهيج، يتقدمهم الملا محمد والشيخ محسن وأقاربه، بينما جاسم في بشته وثيابه الجديدة المبخرة بالطيب، وعقال الصوف والغترة الخليجية، وفي يده مسبحة من العقيق.. ويرتفع صوت مهدوي مغردا بصوته الجهوري:
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
ياسامع الصوت صل على الرسول *** وعلى أبو حسين صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي عرج نبينا لعد سابع سما*** شاهد الجنات و أهلها منعمه..
فيضفي مهدوي جوًا من ليالي الخيال البديعة، ملوّنة بمشهد درامي من الفلكلور الشعبي الجميل، ولا ريب فهي زفة العرس وأي عرس، والابتسامات توقد في السماء حفلا من النجوم تشاركهم عرسهم في مشهد حافل بالروعة. وأحمد الهدّار واحد ممن حضروا ليشارك عائلة الإسكافي أتراحهم وبركة وليمة العشاء، داعيًا لجاسم بالبركة والهناء رغم ما ينغصّ قلبه من حال فاطمة ابنته.
بينما وحده جاسم هو الغريب في هذا الجمع الغفير، وكأنه يمشي إلى مأتمه، أو في موكب جنائزي حزين، وحده الذي يسير بخطوات ثقيلة، تتقاذفه امرأتان، أحدهما بثياب سوداء، متجلببة بمقنعة حالكة، وأخرى بفستان أخضر مطرّز ، وهو بينهما تائه كقشة تتقاذفها ريح عاصفة.
قطعت الخطوات أزقة القرية عائدة المسجد، وغناء النسوة وولواهن يقطع أهازيج الرجال وهن يضربن الدفوف وعلب الصفيح، فترتفع وتيرة الفرح، ويشعل صخب العرس، بينما راح رفاقه وذووه يتبارون في تقديم التهاني له ممزوجة بقبلات سعيدة متمنين له الرفاه والسعادة في عش الزوجية، ولم ينسَ بعضهم من خاصته أن يهمس في أذن جاسم بكلمات مشفّرة؛ لتذكيره على سبيل المزحة أو جادا ليقتبس منه خبرةً، وهم يضحكون، حتى انسلّ آخرهم.
وتحاوطت به النساء، وهن يغنين أهازيجهن، ممزوجة بهتاف" ألف الصلاة والسلام عليك يا رسول الله محمد" والشموع مضاءة تتراقص في أطباق خاصة زيّنت لزفاف العروسين.. حتى قضين وطرا من الغناء، فأخذته أمه وأخواته إلى دار العروسة " الفرشة" التي أعدت خصيصًا لهما في بيت أبيها، وزينت جدرانها بالمرآيا والمناظر الزجاجية والستائر الملوّنة، والسناحات الحمراء ، وجمّلت بالمفارش الخاصة، وأسرجت بالشموع والقناديل. وعاتكة العروسة تنتظر قدوم عريسها بلهفة في خجل وحياء، فتلك ليلة العمر التي تنتظرها نظيراتها، وقد تهيأت لها بثوب النشل الأخضر، وتزينت بنقوش الحناء وأخص العطورات.
خرجت الدّاية من غرفة العروس وقد وصّتها بما يجب أن تقوم به، وعلّمتها بما يلزم أن تؤديه لزوجها في ليلة الدخلة، وذلك بعدما سمعت الداية طرق الباب، وعلمت بأنه العريس جاسم.. أغلقت الباب خلفها، وهي تصرخ مولولةً بفرحة: مبروك يا معرس، منك المال ومنها العيال.

 

 

شوهد المقال 1114 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats