الرئيسية | إبداعات الوطن | سلام صادق ...... قصيدة " دوماً على الحافّة القاطعة للطريق ، الحافة القاطعة للسان ، الحافة القاطعة للورقة ، هناك جرح "

سلام صادق ...... قصيدة " دوماً على الحافّة القاطعة للطريق ، الحافة القاطعة للسان ، الحافة القاطعة للورقة ، هناك جرح "

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

سلام صادق 

  

 

 

 

 

 

 

 

على حفافي الطرقات تتكدس العتمات والاشجار 
هنالك بالضبط يتنازل الصمت عن مقعدهِ للأبجديات 
واعمدة النور تتخلى عن مصابيحها 
لرجل يفكر تلك اللحظة بالانتحار 
تعاجله الجغرافيا بانحداراتها
فيضيء المسافة نحو سقوطه 
بسيجارة في فمه 
ويروح يتدحرج طويلا 
الى حيث ينتظره رمادها في العمق 
وبمجرد مرور الوقت 
وحالما ترتطم راسهُ المثقلة بالاحلام
يتذكر كيف انه كان خارجا للتجوال
في متنزه عمومي
وبصحبته صديقتهُ الخرساء .
رجل لاينصت لكلماته احد 
وان كان باستطاعته ان يكرر نفسه 
في الصراخ 
ليقول كم انا سعيد الآن ياعالم 
فما فتأت تتناهى الى سمعي الاغنيات 
بعيدا عن ضجيج البحارة الغرقى واصطخاب الحطام
ومازلت انحني للوراء
لكي اوازن بين افكاري وصف الاشجار البعيدة
الاسيرة بين خرير الماء وانين الاسفلت 
حتى كأن كل مايسقط لاعلاقة له بالمطر 
وكل ما يُسار عليه مجرد شارع يخطط لعثار رجل 
لكي يظنه البعض ناطا من الجسر 
والبعض يقول اخذه الكتاب ساهما فهوى 
بلغة سرية لامرأة كانت تصحبه 
وتلاحق ساهمة بنات نعش 
لانها تحب الشاشة العريضة للكون
وبشكل خاص قبعة انطونيوني الزرقاء 
وهو يقيم سقوفا فوق الماء 
ويكدس على السنة البحار بيوت الخشب 
لتتعرى النساء على الرمال بخلوة الله 
تاركة عليها ظلالا وردية او خضراء 
تروح تصغر ومن ثم تكبر كلما ابتعدت
حتى يبتلعها شريط السينما في الزوم
ويصدح ارتطام الموج بصخرة الفراق 
فيتطاير شعر بيتهوفن من مفرقه الطويل 
بموجات من سعال وحيد القرن 
ويصير الرمل حصىً لم يولد بعد 
عندها يتوجب عليّ لكي اتوازن 
ان افهم شيئا اكثر مرحا وخفة 
من هذا الذي قلته وما فهمه الآخرين 
اعني ان ابحث عن بحّار نحيف 
بطاقمين من اسنان ذهب
التقيته فيما مضى على نفس الرصيف 
يرمي بحباله قبل ان يشير باصبعه الى اللانهاية
ويحدثني عن السيقان الطويلة لفتاة 
تذيع الاخبار في ال سي .أن . أن 
وقبل ان ينشغل بقياس خصرها 
وطول رمشها ليصل نهديها فيتوقف 
هناك حيث تتكدس احجام وارقام السوتيانات
جنبا لجنب واسماء المجازر الحمقاء
لتجعلني اعتقد جازما بكل ما كانت تقول 
واعتقد بان الف رجلٍ 
توقع بهم كلمة واحدة احيانا 
فان الذي يحدث رغم كل المبالغة 
لاشيء او شيء بلا وضوح تام
فأنحني بتؤدة كرجل عاقل
يشرف على هلاكه 
الذي شارفت عليه 
ليلتقط راسه 
فدوما هكذا اهوي من الحافّة
كلما يرتوي جلدي حد الانزلاق 
او على العكس تماما 
كلما يهريء الجفاف بنطالي عند الركبتين 
او يعفن اضطراب نبضي وردة في يسار القميص 
فانا الرجل الذي يجب ان يجلس الآن 
امام النافذة الواسعة للكون
لينسى كل شيء 
ويترك لجسده ان يحلق كريشة في الفراغ
دونما عش يأوي اليه 
انا الرجل الذي لايحب ان يقع 
طوال الوقت تحت درجة الصفر 
او الزوايا الحادّة في المنعطفات 
بل يجد طريقه بالسليقة سالكا 
نحو خزانة الملابس في الحمّام 
فينفذ من سمك الجدار الزجاجي 
ويترك المرآة خلف ظهره 
تعكس له نهاية الطريق 
المؤدي الى مقبرة القرية 
قبل ان يستبدل ملابسه 
ويخرج للنزهة مغتبطاً
بصحبة صديقته الخرساء 
التي لاتفارق العلكة فمها 
العاطل عن الهراء .

شوهد المقال 2647 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة الحية تأبى البقاء رهينة للمنظومة الميتة

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 195 بعد عام كامل من تعليق الجزائريين والجزائريات للمسيرات بسبب وباء كورونا، عادت الميادين على المستوى الوطني اليوم الجمعة، في أول
image

نجيب بلحيمر ـ عودة السلمية.. الكابوس وطوق النجاة

نجيب بلحيمر "رانا ولينا وباصيتو بينا".. الرسالة واضحة، السلمية عادت وقشة "الاحتفال" التي كانت السلطة وزبائنها يتمسكون بها لعلها تنقذهم من الغرق بطوفان الشارع جرفتها اليوم
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats