الرئيسية | إبداعات الوطن | أحمد عبد الحسين ..... ترويض الوحوش

أحمد عبد الحسين ..... ترويض الوحوش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أحمد عبد الحسين  
 
من شذرات كتبها الكاتب أحمد عبد الحسين عن الشعر ستكون في كتاب اسمه ( مائة عتبة وعتبة )
 
هناك تواطؤ خفيّ بين العاطفة والجهل، علينا فضحه.

أفكّر الآن بالملاذات التي تخلقها العاطفةُ، تلك اليوتوبيات الكبيرة المتخيَّلة، التي هي من الصفاء بحيث تُستدرَج العاطفةُ إليها دون تدبّر، لأرى أن هذه الملاذات لم تكن كذلك لولا مقدار الجهل العميم الذي يستوطنها. 

لنأخذ الطفولة مثلاً، حنينا الأبديّ إلى طفولتنا، إلى البراءة التي كنا فيها هو أيضاً حنينٌ للجهل الذي كنا عليه، قبل أن تلتقطنا المعرفةُ والخبرةُ من نعيم البراءة والفطرة إلى جحيم الحياة الحقيقية التي هي صنو المكابدة والكدح. 

ثم لنأخذ الجنّة مثالاً آخر، هذا العالم الذي يوقن كثيرون منا أننا منه أتينا قبل أن تفتح المعرفةُ الشيطانيّة أعيننا لنبصر سوءاتنا ونهبط الأرض، أرض التزاحم والكثرات وتجرّع صنوف التعب والإذلال. أليس اشتياقنا إلى جنان الخلد التي كنا فيها هو اشتياق إلى عالم ما قبل المعرفة؟ إلى الجهل في صورته الحميمة الدافئة قبل أن يسقط على العالم شتاءُ المعرفة الأبديّ الذي لم نزل نرتجف فيه؟ ما أن عرف الإنسانُ حتى هبط من عليائه، من فردوسه، من كمونه في هناءة الجهالة إلى أرض يستطيع العيش فيها بامتياز كلما أمعن في معرفته، أي كلما نسي فردوسه القديم. والطفل، ما أنْ يدرك ذاته ببطء وطول مشقّة، حتى يودّع طفولته بصوت رجلٍ مطرود من الجهالة الشاسعة البريئة البسيطة إلى وادي الحسرات، هذا العالم الحقيقيّ الذي نحياه. العاطفة تنحرف تلقائياً إلى عبادة الجهل كلما تُركَ لها العنان، تظلّ مشدودة إلى طفولتها أو إلى فردوسها الضائع، تجبرنا على الارتكاس إليهما والتوق إلى استعادتهما، وفي حسباننا أننا نستعيد براءة أولى، دون أن نعرف أن البراءة مركز دائرة محيطها الجهل.

هذا التوق إلى البراءة المفقودة يكاد يكون الغريزة الكبرى للإنسان، ومنها انبثقتْ حاجته إلى الفنون التي تشتغل في العاطفة، كالشعر، سيّد الأقوال "وأكثر الأفعال حظاً من البراءة". بسبب هذه الحمولة العاطفيّة نُظر إلى الفكر والمعرفة بوصفهما ندّين للشعر، ربما لأن الفكر إمعانٌ في التشفّي بهذه الذات التي خسرت نعيم جهلها إلى الأبد، وربما لأنه يكشف أنه ما من جنةٍ أو هناءة على هذه الأرض، هناك فقط وفقط عاطفة هي التي تخلق فردوسها من الجهل، تبتدعه ابتداعاً وتتوق إليه، وأن التعرّف كفيل بفضح هذا التواطؤ بين عاطفة مشبوبة وجهلٍ كبير. إذا كان الشيطانُ هو الذي دلّ آدم على شجرة المعرفة وأراه سوأته وأخرجه مما كان فيه من نعمة وجهل وفيرين، فإن المفكّر، وهو حامل لواء الوسوسة والتشكيك وعدم اليقين، ليس له شغل سوى الدلالة على هذه الشجرة التي مَنْ أكل منها رأى سوأته أيْ عرف أن براءته عين جهله.

الشعر المعتاش على العاطفة وحدها، الضارب بينه والفكر سياجاً من نارٍ، يجهد في التستّر على العقد الضمنيّ بين عواطفه وبدائيته. وإن ثقافة يكون هذا الشعر لحمتها وسداها، إنما تجازف في السكن على مقربة من الأميّة، غير أن الخلاص يأتي دائماً من شعراء قلائل، هم الكبار في كل عصر، يعرفون كيف يصارعون وحوش العاطفة ويهذبونها، ويصنعون، حتى في قلب جهنم التي نحياها، فردوساً لا براءة فيها ولا جهل، بل معارف تقال نثراً وشعراً عميقين.

في أعماق كلّ شاعر كبير مفكر كبير. ولم تزل تُسمع في الأرجاء نصيحةُ أوكتافيو باث: "أيها الشاعر تلزمك فلسفة قويّة!.

 

شوهد المقال 1658 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وفاة الأديب العماني مبارك العامري ..رحمه الله

الموت هو مرحلة الواقع الوحيد الذي لايتغير في هذه الحياةوهو يوم موالي لما بعده...لكن من أثره باقي وفعله قائم "لايموت"مرهق ومؤلم جداً هذا الخبر ومع
image

رضوان بوجمعة ـ ذهب بوتفليقة و بقي النظام الذي فرضه...

د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 174   يمر اليوم عام كامل على تنحي عيد العزيز بوتفليقة من رئاسة الجزائر بعد 20سنة من ممارسة الحكم،
image

عثمان لحياني ـ مراجعات الضرورة ..الصحافة والثرثرة

عثمان لحياني  وجدت نفسي أسأل مجرد سؤال ، كم حظي بونجمة وولد عباس مثلا من مقابلة في القنوات والصحف وبكم حظي عالم النازا نور الدين
image

العربي فرحاتي ـ في هذه الذكرى ..كم كنا سنكون سعداء ؟؟

د. العربي فرحاتي   نحن اليوم على مسافة سنة كاملة من فرض تطبيق المادة ١٠٢ من الدستور على الشعب والالتفاف على مشروع الحراك وتحريفه عن
image

عثمان لحياني ـ من ثقب ابرة .. بوتفليقة

 عثمان لحياني اختار بوتفليقة لنفسه هذه النهاية غير موفقة سياسيا برغم تاريخ حافل ، بعدما أرسى على مدار 20 سنة تقاليد حكم هي خليط سياسي
image

السعدي ناصر الدين ـ فكرت..ترددت..ثم قررت ان أقول : المحاكمات الجائرة للأحرار

 السعدي ناصر الدين  كانت الجمعة 56 المصادفة لـ13مارس2020 فرصة كبيرة لتوسيع وتعميق النقاش الذي بدأ في اوساط الثورة السلمية قبل ايام لوقف المسيرات من اجل
image

رضوان بوجمعة ـ الحجر الصحي و العطب السياسي

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 173. خرج عبد المجيد تبون رئيس الدولة مرة أخرى في قصر المرادية وهو يستقبل من اختارهم ممن يحاورونه، وقد
image

لخضر بن شيبة ـ الحراك الجزائري في زمن كورونا

لخضر بن شيبة   تعليق التظاهر خدمة للجميع… بسبب التهديدات المرتبطة بوباء فيروس كورونا، كان يوم 20 مارس / آذار 2020 أول جمعة بدون مسيرات شعبية
image

سليم بن خدة ـ ثمة ما يدفع إلى نوع من التفاؤل...العدد في تصاعد في الجزائر لكن لا داعي للذعر والتهويل

 د . سليم بن خدة  العدد في تصاعد، هذا كان منتظرا، لكن لا داعي للذعر والتهويل، و لا يعني أننا نهون من الأمر، فعلى عموم
image

علاء الأديب ـ خطيئتي

علاء الأديب           ماكان لي يوما سواك خطيئة يامن عصيت الله فيك لأقنعك. لو كنت أعلم أن حبك كذبة ماسرت في درب الظلال لأتبعك  سر التقى

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats