الرئيسية | إبداعات الوطن | أحمد عبد الحسين ..... ترويض الوحوش

أحمد عبد الحسين ..... ترويض الوحوش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أحمد عبد الحسين  
 
من شذرات كتبها الكاتب أحمد عبد الحسين عن الشعر ستكون في كتاب اسمه ( مائة عتبة وعتبة )
 
هناك تواطؤ خفيّ بين العاطفة والجهل، علينا فضحه.

أفكّر الآن بالملاذات التي تخلقها العاطفةُ، تلك اليوتوبيات الكبيرة المتخيَّلة، التي هي من الصفاء بحيث تُستدرَج العاطفةُ إليها دون تدبّر، لأرى أن هذه الملاذات لم تكن كذلك لولا مقدار الجهل العميم الذي يستوطنها. 

لنأخذ الطفولة مثلاً، حنينا الأبديّ إلى طفولتنا، إلى البراءة التي كنا فيها هو أيضاً حنينٌ للجهل الذي كنا عليه، قبل أن تلتقطنا المعرفةُ والخبرةُ من نعيم البراءة والفطرة إلى جحيم الحياة الحقيقية التي هي صنو المكابدة والكدح. 

ثم لنأخذ الجنّة مثالاً آخر، هذا العالم الذي يوقن كثيرون منا أننا منه أتينا قبل أن تفتح المعرفةُ الشيطانيّة أعيننا لنبصر سوءاتنا ونهبط الأرض، أرض التزاحم والكثرات وتجرّع صنوف التعب والإذلال. أليس اشتياقنا إلى جنان الخلد التي كنا فيها هو اشتياق إلى عالم ما قبل المعرفة؟ إلى الجهل في صورته الحميمة الدافئة قبل أن يسقط على العالم شتاءُ المعرفة الأبديّ الذي لم نزل نرتجف فيه؟ ما أن عرف الإنسانُ حتى هبط من عليائه، من فردوسه، من كمونه في هناءة الجهالة إلى أرض يستطيع العيش فيها بامتياز كلما أمعن في معرفته، أي كلما نسي فردوسه القديم. والطفل، ما أنْ يدرك ذاته ببطء وطول مشقّة، حتى يودّع طفولته بصوت رجلٍ مطرود من الجهالة الشاسعة البريئة البسيطة إلى وادي الحسرات، هذا العالم الحقيقيّ الذي نحياه. العاطفة تنحرف تلقائياً إلى عبادة الجهل كلما تُركَ لها العنان، تظلّ مشدودة إلى طفولتها أو إلى فردوسها الضائع، تجبرنا على الارتكاس إليهما والتوق إلى استعادتهما، وفي حسباننا أننا نستعيد براءة أولى، دون أن نعرف أن البراءة مركز دائرة محيطها الجهل.

هذا التوق إلى البراءة المفقودة يكاد يكون الغريزة الكبرى للإنسان، ومنها انبثقتْ حاجته إلى الفنون التي تشتغل في العاطفة، كالشعر، سيّد الأقوال "وأكثر الأفعال حظاً من البراءة". بسبب هذه الحمولة العاطفيّة نُظر إلى الفكر والمعرفة بوصفهما ندّين للشعر، ربما لأن الفكر إمعانٌ في التشفّي بهذه الذات التي خسرت نعيم جهلها إلى الأبد، وربما لأنه يكشف أنه ما من جنةٍ أو هناءة على هذه الأرض، هناك فقط وفقط عاطفة هي التي تخلق فردوسها من الجهل، تبتدعه ابتداعاً وتتوق إليه، وأن التعرّف كفيل بفضح هذا التواطؤ بين عاطفة مشبوبة وجهلٍ كبير. إذا كان الشيطانُ هو الذي دلّ آدم على شجرة المعرفة وأراه سوأته وأخرجه مما كان فيه من نعمة وجهل وفيرين، فإن المفكّر، وهو حامل لواء الوسوسة والتشكيك وعدم اليقين، ليس له شغل سوى الدلالة على هذه الشجرة التي مَنْ أكل منها رأى سوأته أيْ عرف أن براءته عين جهله.

الشعر المعتاش على العاطفة وحدها، الضارب بينه والفكر سياجاً من نارٍ، يجهد في التستّر على العقد الضمنيّ بين عواطفه وبدائيته. وإن ثقافة يكون هذا الشعر لحمتها وسداها، إنما تجازف في السكن على مقربة من الأميّة، غير أن الخلاص يأتي دائماً من شعراء قلائل، هم الكبار في كل عصر، يعرفون كيف يصارعون وحوش العاطفة ويهذبونها، ويصنعون، حتى في قلب جهنم التي نحياها، فردوساً لا براءة فيها ولا جهل، بل معارف تقال نثراً وشعراً عميقين.

في أعماق كلّ شاعر كبير مفكر كبير. ولم تزل تُسمع في الأرجاء نصيحةُ أوكتافيو باث: "أيها الشاعر تلزمك فلسفة قويّة!.

 

شوهد المقال 1632 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك.....الوعي الشعبي .....أو هناك بناء جديد لضمير الخلقي الجماعي

 عبد الجليل بن سليم  منذ بداية الحراك و في كل التدخلات الصحفية لاشخاص سواء كانوا مع حراك الشعب أو كانوا مع النظام يتكلمون على الوعي
image

رضوان بوجمعة ـ القطيعة مع كراهية الدكاكين الإعلامية

 د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 159   يواصل الشعب الجزائري مسيرته السلمية من أجل الانتصار لمعركة الحريات، معركة المجتمع المفتوح الذي يبني الدولة ويحمي النسيج الاجتماعي ويؤسس
image

وليد عبد الحي ـ السلام الذي يزيد الانفاق العسكري

 أ.د.وليد عبد الحي  كثيرا ما تذرع بعض العرب بأن الصراع مع اسرائيل ارهق اقتصادياتهم، وبأنه آن الآوان للخروج من دوامة الحروب والتفرغ لبناء المجتمعات والتنمية
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر ..52 .وتصاعد الاحساس بالمسؤولية

 د.العربي فرحاتي شعب حر يستحق الاحترام ..هي جمعة حراكية ما قبل جمعة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى من الحراك السلمي . سنة كاملة من الخروج لاحرار
image

وليد عبد الحي ـ ملابسات الموقف التركي في الشمال السوري

 أ.د. وليد عبد الحي  أربعة أهداف تقف وراء التدخل التركي في الشمال السوري:أولا:تصفية العسكرتارية الكردية في البيئة الاقليمية المحاذية لتركيا كمقدمة لدفن احلام حزب العمال
image

رضوان بوجمعة ـ جهاز القضاء من "بن تومي" إلى "زغماتي"

 د.رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 158  عرفت الجزائر منذ 1962 تعاقب 21 وزيرا على تسيير جهاز القضاء منذ 27 سبتمبر 1962 إلى يومنا هذا، وهو عدد بسيط
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك....اتخاد قرار صحيح... la pausa ......XAVI....

عبد الجليل بن سليم  أحسن مكان يمكن أن ندرس فيها و نحلل طريقة اتخاد القرار هي كرة القدم و هدا مافعله Torbjörn vestberg القصة
image

أحمد سعداوي ـ اسقاط النظام هو المطلب الأكثر واقعية وجذرية. . لماذا؟!

أحمد سعداوي لان اسقاط النظام [السياسي] لا يعني اسقاط الدولة. فكل ما بذله النضال السلمي الثوري من تضحيات هو من أجل بناء الدولة أصلاً،
image

العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

د. العربي فرحاتي  تعبير " السلطة الفعلية" يعني في ما يعنيه سياسيا أنها سلطة مفروضة على الشعب كواقع بأية صيغة من صيغ الفرض.ومن حيث

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats