الرئيسية | الوطن السياسي | ألثورة ومخاطر إنهيار الدولة المركزية والحل الفيدرالي لليمن

ألثورة ومخاطر إنهيار الدولة المركزية والحل الفيدرالي لليمن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
 
   د/ سمير الشرجبي 
لا يمكننا اليوم إلا ان نعترف في أن إخواننا في الحراك الجنوبي قدموا وعلى مدار سنوات الحراك الاربع نموذجا مختلفا من النظال السلمي سبق ثورات ما سمي بالربيع العربي رفضا للضلم وطلبا للحرية ولم يكن ينقصهم ليمتد حراكهم الى كل اليمن إلا طرح مشروع وطني جامع ليلتف حوله اليمنيين والذي لو كان حدث لكنا قد قمنا بثورتنا سنوات فبل تونس بو عزيزي .
واليوم ومع إندلاع الثورة السلمية في اليمن عبر محطاتها المختلفة في ال15 من يناير وال3 من فبراير وال11 من فبراير لتستمر على أشهر عدة وقف فيها الحراكييون في الجنوب بين مؤيد ومتحفظ ومتخوف بينما تفاعل معها المواطن الجنوبي البسيط والمثقفون والحزبيون بشكل إيجابي جدا بل واصبحت هذه الثورة فخرا لكل يمني يعتز بها ويفاخر لانها أعطت للعالم صورة مختلفة عن الانسان اليمني وذكرت بتاريخه وحظارته, كما أن حصول الاخت/ توكل كرمان وهي المناضلة الميدانية في الثورة السلمية اليمنية كاول إمرأة عربية ومسلمة لجائزة نوبل للسلام وحملها للقضية الجنوبية والتركيز عليها في كل لقائأتها بل والاعتذار العلني في خطاباتها ولقأتها لاخواننا الجنوبيين عن تقصيرنا في الوقوف مع مطالبه العادلة رغم أن ضلم النظام لم يمارس على الجنوبيين فقط بل مورس على الشعب اليمني وأرضه وتاريخه كله وكذا مستقبله ووحدته وسيادة أراضيه.
هذا التباين في موقف القيادات الحراكية والتي في الاصل تعمل باليات وقيادات مختلفة في ساحات المحافضات الجنوبية المختلفة بل وتتعدد حتى أهدافها بحسب مشاربها الفكرية والسياسية ووجودها المناطقي.
إن خطر إنهيار الدولة المركزية يبقى هاجسا حاضرا أمام اعين اليمنيين والمراقبين خاصة إذا إنحرف الوضع في إتجاه التصعيد العسكري والمواجهه الشاملة بين القوات الموالية للنظام والقوات الموالية للثورة وحلفائها من القبائل والذي لا نتمناه بالطبع ولا نسعى اليه بل نرفضه رفضا قاطعا معتبرين ان سلمية الثورة هو خيار إستراتيجي للشعب والشباب اليمني.
وفي وجه هذا التحدي طرحت المبادرة الخليجية كورقة سياسية قد تكون هي مخرجا أمنا رغم كل تحفضاتنا عليها ولكنها في النهاية ستضمن نجاح الثورة وتحقيق هدفها الرئيسي وهو إسقاط النظام العائلي برحيل الرئيس عن رأس السلطة وعائلته عن رأس المؤسسة العسكرية والامنية.
المبادرة الخليجية والمعززة بقرار مجلس الامن 2014 في إعتقادي نموذج ليس مثاليا لاحلامنا ولكن هي الفعل الافضل والممكن تحقيقه خاصة وكلنا يدرك العقلية اليمنية التي تعمي أبصارها العصبية حين تقترن بالجهل عن البعض المتمسك بمخالبه بالسلطة حتى الموت, الموت له او للشعب.
وهنا لا يمكننا ان نتجاهل التعامل الحكيم والذكي من المعارضة اليمنية في اللقاء المشترك وشركائه وبدعم ميداني من الساحات مع هذه المبادرة التي عرت النظام وأسقطت من بين يديه كل عوامل القوة والتفوق عبر علاقات إقليمية وعربية ودولية نسجها بالمصالح والتنازلات على مدار 33 عاما.
تواجد المعارضة وتفاعلها الايجابي مع المبادرة الخليجية بل والتوقيع عليها رغم كل التحفضات أعطت المعارضة نقاط تفوق قيٍمي وأخلاقي على النظام الذي ظل يصارع الثورة وبدعم إقليمي ودولي لاكثر من عشرة أشهر .
هذا التفوق سمح بادارة الحوار حول مستقبل الدولة القادمة بل وإعترفت المعارضة اليمنية بمسمى القضية الجنوبية التي طالما هربت من الاعتراف بها كقضية تستحق الاهتمام والحل فادارة الحوارات بين مختلف القوى السياسية اليمنية من أحزاب وتنظيمات وقوى ثورية وحراك يين وشخصيات إجتماعية وسياسية جنوبية وكذا معارضة الخارج التي تلتقي مع الثورة الشبابية الشعبية السلمية في هدفها الرئيس المتمثل باسقاط النظام.
ألجميع يعمل على إسقاط النظام وليس إسقاط الدولة , ولذى لا يعتقد الثوار ان هذه المعادلة الداخلية والتي تتزاوج مع المعادلة الاقليمية والدولية في التعامل مع الثورة اليمنية بحذر شديد كلا يريد ان يحافظ على مصالحه وخائفا من تبعات محتمل للدولة قد يودي الى تفككها وإنتحار قوى سياسية ميدانيا لجني مكاسب سياسية أنية لن تعود بالنفع ولا الاستقرار لليمن وشبه.
ولذى فان جميع القوى أعلاه قد إتفقت على عقد مؤتمر وطني في يمن التغيير لحسم شكل الدولة القادم الذي يعطي للجنوبيين العدالة والتنمية وكذا الحفاظ على وحدة الشعب اليمني في اطار دولة إتحادية (فيدرالية) تبقي على الوحدة وتدفع في إتجاه التنمية الوطنية في الاقاليم المختلفة التي سيتم الاتفاق عليها سواء كان ذلك عبر إقليميين او أكثر .
ولتقريب الصورة للقارئ فالفدرالية , هي شكل من أشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستورياً بين حكومة مركزية وووحدات حكومية أصغر (الأقاليم، الولايات)، ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمد أحدهما على الآخر وتتقاسمان السيادة في الدولة.
أما ما يخص الأقاليم والولايات فهي تعتبر وحدات دستورية لكل منها نظامها الأساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذيه والقضائية ويكون وضع الحكم الذاتي للأقاليم، أو الجهات أو الولايات منصوصا عليه في دستور الدولة بحيث لا يمكن تغييره بقرار أحادي من الحكومة المركزية.
ويعتبر الحكم الفدرالي واسع الانتشار عالميا, وثمانية من بين أكبر دول العالم مساحة تحكم بشكل فدرالي. وأقرب الدول لتطبيق هذا النظام الفدرالي على المستوى العربي هي دولة الإمارات العربية المتحدة أما على المستوى العالمي فهي دولة الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي لغة أخرى نجد ان الفدرالية هي دلالة لنظام اتحادي مابين جماعة سياسية ذات سيادة وأخرى او جــماعات عدة, وعادة ما تكون الجماعة السياسية المقصودة بهذا التعريف تتمتع بمواصفات الدولة كــالارض واللغة المشتركة والسيادة والسكان وغيرها من الصفات المساعدة .
بمـــــعنى اخر وحسب الواقع التطبيقي لتجارب الدول الاتحادية التي قامت وشكلت حضورا داخل حــركة التاريخ قديمه ووسيطه وحديثه كالتجربة السويسرية والسوفيتية والالمانية والهندية والاميركية والكندية وغيرها.
وبذا نستطيع القول, ان مفهوم الدول الاتحادية ( الفيدرالية) يدل على اتحاد مقاطعات او اقاليم او دول متلاصقة جغرافيا وتتسم بالسيادة المستقلة على اراضيها وذات نمط حكومي . بشرط أن تتنــــازل الحكومة الاقليمية عن سياستها الخارجية الدبلوماسية والاقتصادية والدفاعية العسكرية بمـا فيها اعلان الحرب وعقد الهدنة وابرام الصلح لصالح حكومة الاتحاد المركزية .
كمـــــــــا تعد ثرواتها الطبيعية جزءا من الثروات الطبيعية الكلية لخزينة الدولة الاتحادية .
كما تلتزم بالتنازل عن جـزء من سلطاتها الداخلية وحسبما يتفق عليه الدستور الاتحادي للحكومة المركزية ومن اهمها سـلطة منح الجنسية وحق التوطن وقد يكون من حق الحـــكومة الاقليمية وضع دستور خاص للاقليم في نطاق ما يجوز لها القيام به بمقتضى التكوين والدستور الاتحادي . وكذلك من حق الحـــــــــكومة الاقليمية ان يكون لها تمثيل برلماني في البرلمان الاتحادي على اساس نسبـــــــــة عدد السكان .
وتكون اختصاصات السلطتين الاتــــــحادية والاقليمية حسب محددات الدستور . وعادة ما تتمثل بالفصل بينهما في امور,, والمشاركة معا في امور اخرى,, ويعد البرلمان الاتحادي مصـــــــــدر التشريع فضلا على ذلك فقد بينت التجارب الاتحادية السياسية ,, أن تشكيل محكمة عليا مستقــلة لفض النزاعات ما بين السلطات ,, بالغ الاهمية في الحفاظ على الدستور والاتحاد ........
ومن المحقق قوله: ان لاقيمة للدولة الفدرالية من الناحية القانونية اذا لم يتوفر فيها عنصري القبول والرضا الشعبي باغلبيته الواضحة على ان يقرن هذا القبول بوجود تعددية حــــــــــزبية ومؤسسات سياسية شرعية ومنظمات مدنية في حكومة الاقليم وحكومة الاتحاد المـركزية معا.
ومن واقع التجربة,, يمكن تسجيل عديدا من الفوائد اهمها :ـــ (( أنها تحافظ على الجـــــــــذور التاريخية والثقافية وربما اللغوية لكل جماعة سياسية )) بما يولد حالة الانتماء الوطني .
وتفيد ايضا (( بتبادل الخبرات والتجارب من خلال المشاركة في المسائل العامة )) ,, كمــــــــا (( أنها تمنع الانهيار الفجائي للحكومة المركزية بسبب الضغط الخارجي أو الداخلي )) ,,,.. وفوق كــــل تلك الفوائد ستضمن الدولة الاتحادية استقرارا أكبر كتحصيل حاصل لتحررها مـــــــــن أعباء وعقد تاريخية كثيرة.. كذلك ستوفر فرصا ذهبية لشعوب دولة الاتحاد بابعاد نظام الحكــــــــــم الفردي المزمن , والاستبدادي,, أكثر الاحيان . نهائيــــــــــــــــــــــــــــا .
إذا قد يكون الحل الاتحادي حلا ناجعا ومثاليا لبناء يمن ديموقراطي تعددي تنموي عادل بروح تنافسية إيجابية بين الاقاليم تسمح بالرقابة والتصحيح ة التغيير عملا بمبداء (إيشمعنا جارتنا عندها وإحنا ما عندناش) ....

شوهد المقال 1900 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats