الرئيسية | الوطن السياسي | وليد عبد الحي ـ الاطلال الاجتماعية السياسية

وليد عبد الحي ـ الاطلال الاجتماعية السياسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
أ.د.وليد عبد الحي
 
تؤكد لنا أدبيات الإنثروبولوجيا السياسية أن الادوات التنظيمية الرسمية التي رافقت تطور البنيات السياسية تشكلت طبقا للبنية الاجتماعية والنمط الاقتصادي السائد، ففي المجتمع الزراعي كانت القبيلة هي أداة التنظيم الاجتماعي وهي التي تحدد المنظومة القيمية ونمط التنظيم السياسي، لذا ليست مصادفة ان النظم المَلَكية (التي تقوم على النسب والدم ) كانت هي اولى اشكال السلطة السياسية امتدادا لنموذج شيخ القبيلة في كل المجتمعات شرقها وغربها ، وكانت السمة المركزية لهذا المجتمع هو ايقاع التغير البطيء، كما أن آلة الانتاج – وهي الطبيعة- كانت تسيطر على صاحبها( فهو لا يتحكم لا في المطر ولا الريح ولا الحرارة...الخ) بل ان جدول اعماله مرهون وبشكل محكم بمواعيدها صيفا وشتاء وإزهارا وإثمارا وقطفاً...الخ ، مما وضع اسس ثقافة الميتافيزيقيا والخضوع لسلطة عليا تحاول ان تربط سلطتها بتفويض من تلك السلطة العليا صاحبة الآلة.
في المرحلة الصناعية ، بدأ زمام المبادرة والسيطرة ينتقل من يد الآلة الى يد مبدعها وهو الانسان الذي تورمت الأنا لديه ، وبدأ يعمل على تنظيم أدوات السلطة والمجتمع استنادا لثقافة نزعة السيد لا ثقافة العبد كما كان في عصر الزراعة والاقطاع ، وليست مصادفة ان مفهوم الحرية بمعناه الواسع بدأ يتسلل تدريجيا للمنظومة المعرفية ولو على شكل فسائل على ساق شجرة التطور، وهنا برزت آلة التنظيم الجديدة لتجاري ايقاع التسارع الثاني الذي تضع الآلة مقاماته الموسيقية، وهي النقابة والحزب العابرتين لحدود العائلة والدم، ولكنه بقي لصيق الثقافة المجتمعية ،وهو ما يفسر ترابط هذا الشكل التنظيمي مع بروز الدولة القومية ولكن بمضمون عقائدي اكثر رحابة ، وشكل ذلك خلخلة لمفهوم الاسرة المتكلسة لتتسع في مداها نحو الافق الثقافي المتمازج مع الملامح السابقة بمنظور هيجلي واضح.
في المرحلة ما بعد الصناعية والانتقال من مجتمعات الترابط الآلي الى مجتمعات الترابط العضوي كما رآها اميل دوركهايم ،بدأ ظهور التنظيمات الاقليمية والدولية الحكومية وغير الحكومية وبناء البيروقراطيات الضخمة والمتعجلة بفعل التسارع الثالث في ايقاع التفاعلات الاجتماعية والسياسية ، وهنا برز التزايد الواضح في هيئات المجتمع المدني التي شكلت اطرا تنظيمية تتجاوز حدود العرق والدم بل والثقافة لاطار ارحب ، فاصبحت الدعوة لحقوق انسان لا لحقوق مواطن ، ولم تعد "آلة الحزب" قادرة على مسايرة ايقاع الانتاج الخدمي(Service)، فانهمك المجتمع بتنظيم نفسه بعيدا عن سلطة عليا تحدد له قيود وقواعد الحركة بل هو صانعها.
في مرحلة الفضاء السبراني والتسارع الرابع اصبحت البيروقراطية الحكومية والخاصة(الشركات والمصانع والبنوك..الخ) عاجزة عن مجاراة التسارع الجديد الذي ألغى الزمن والمسافة من ناحية ونقل البشرية من الجغرافيا المادية الى الجغرافيا السيبرانية من الناحية الثانية، وهنا بدأ التوجه من البيروقراطية " Bureaucracy" الى " Adhocracy" اي الهيئات المؤقتة التي ما ان تنجز مهمتها حتى تنحل لتدخل في تفاعل اخر لا يقوم على قواعدها التنظيمية السابقة.
ان مختلف الدراسات(لا يتسع المقام لسردها) تؤكد ان مكانة القبيلة تراجعت بشكل كبير، ثم تلاها تراجع دور الاحزاب حاليا، وتبعها المجتمع المدني، وبدأت تُطل علينا مؤشرات الهيئات المؤقتة، والمسافة الزمنية للتحول الاول من القبيلة للحزب والنقابة كانت طويلة، ثم قصرت الفترة في الانتقال من الحزب والنقابة للمجتمع المدني، ثم زادت قصرا مع بداية الانتقال الى الهيئات المؤقتة، وبالطبع لكل مرحلة أطلالها الثاوية في احشاء المرحلة اللاحقة لها ، لكن دورها لا يزيد عن كونها شواهد لا فواعل في حركة الواقع بعدها.
ان الاتجاه العام في الدراسات السياسية المعاصرة، يشير الى ان ايقاع التسارع يتزايد ، وان الجلوس عند اطلال الأدوات التنظيمية التاريخية هو تعبير عن عدم ادراك لعمق التحولات القادمة، فالدراسات السياسية تكاد تجمع على ان الأحزاب والنقابات والتنظيمات القومية والتنظيمات الدينية هي في طور التحلل آجلا أو عاجلا، وأن عبور الحدود الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والادارية مؤشر على بداية تشكل بنية دولية يجب ان ننظر الى ساريتها المُطلة من فوق موجات البحر السياسي لنعرف كيف نستعد لها وننخرط فيها رغم الالم الذي سيرافق رحلة الانفصال عن الوجدان التاريخي ، لأ ن التمترس عند اطلال التنظيمات القديمة لن يزيد مجتمعاتنا الا دما ودموعا ... لكن هذا الارتحال يحتاج لوعي عميق وتحدٍ لثقافة الاطلال وغريزة الدافع المكاني كما سماها لوزينز في دراساته الإثولوجية...ويبقى التغير والتجديد في المنظومة المعرفية( النظرية والتطبيقية الاجتماعية والانسانية والتقنية) هو الرابط بين كل هذه المراحل ، ومن العسير فهم القادم بمعزل عن هذا الرابط..وهي عجلة الرحيل المواكبة لرحلتنا الانسانية..وعليه:
ودع هريرة ان الركب مرتحل...وهل تطيق وداعا ايها الرجل.

شوهد المقال 329 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه
image

رشيد زياني شريف ـ ماكينة الإعلام، مخلب العصابة

د. رشيد زياني شريف  مرة أخرة، ومن جديد، تتوّحد كافة وسائل الإعلام، المكتوبة منها والمرئية، المعربة والمفرنسة، "العلمانيةّ و"الإسلامية"، الحداثية والمحافظة، في الدفاع كلها عن الجلاد

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats