الرئيسية | الوطن السياسي | أحمد سعداوي ـ مقاومة الفاشية

أحمد سعداوي ـ مقاومة الفاشية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

أحمد السعداوي 
 
المقاومة من أجل الحياة والحرية، ذلك هو المعنى الأخلاقي الوحيد للمقاومة.
لا يمكن للفاشية أن تجتمع مع المقاومة.
والحرية لا تتجزّأ. إنها حريّة للجميع، أنت ومن يخالفك في الرؤية والتصوّر والاعتقاد ونمط العيش. لا معنى للحرية حين تكون؛ حريتك في ممارسة فاشيتك ضد الآخرين.
أن تقاوم الفاشية بنمط مغاير من الفاشية، هذه ليست مقاومة، وإنما صراع فاشيات.
يرى إمبرتو إيكو أن الفاشية الايطالية، مثلاً، كانت تنظر الى الفنّ على أنه دعاية. في الحقيقة كل الفاشيات السياسية والاجتماعية كان لديها موقف سلبي تجاه الفن، ما لم يكن دعائياً يخدم الخطاب الذي تصدّره الفاشية على أنه "حقيقة".
في الفنّ هناك طيف متنوّع من الأشياء التي ترفضها الفاشية في جوهرها. ومنها: 
1) "المجانية": كل الحركات العقائدية والسياسية ذات النفس العنصري والديني الطائفي والسياسي الفاشي، ترفض أن يكون الفنّ مجانياً، يهدف الى المتعة الخالصة، وإنما عليه أن يكون معبّأً بالقيم والمبادئ ورسالة الثقافة الفاشية التي تصدّرها الجماعة، إن كانت هذه الجماعة في المجتمع أو السلطة.
2) "صوت الآخرين": لا تريد الفاشية أن تسمع غير صوتها، ولا تريد من الفنّ والأدب إلا أن يكون مرآة يعكس صورتها. إنها لا تعترف بوجود الآخرين، خارج صورتها الخاصة عن المجتمع.
3) "الأخلاقية": لا تعترف الفاشية بالأخلاقيات الانسانية، وإنما بالأخلاقيات التي تضعها هي لجماعتها، وترى كل ما سواها خارجاً عن الأخلاق. منحلاً ومنحرفاً وتخريبياً.
كما إنها لا تعترف بأن الجماعة الخاضعة لسلطتها تعيش في السرّ طيفاً متنوعاً من المنظورات الأخلاقية. ولا تريد مناقشة وجود هذا الاختلاف الأخلاقي.
4) "الحقيقة": لا تعترف الفاشية ب"البحث عن الحقيقة". فالحقيقة موجودة لدى الفاشية وانتهى الأمر. أما الباحث عن الحقيقة فهو مخرّب وعدو وجاسوس يريد تخريب الحقيقة.
تصدّر الفاشية نفسها على أنها حقيقة، ولا تريد الاعتراف بأنها تدافع عن صورة ضيّقة لما تراه هي أنه حقيقة.
5) "الانسانية": يستهدف الفنّ والأدب الانسان، يسعى لأنه يجعله أكثر انسانية وأقل عنصرية وإنغلاقاً، ينمّي لديه فضول المعرفة والتعرّف على الآخرين، وتمثل مواقعهم وكيف ينظرون هم الى الحياة. الفن والأدب يقدم نفسه وسيلة للإنسان كي يحسّن منظوره تجاه حياته.
بينما لا تستهدف الفاشية الإنسان وإنما الفكرة. الانسان هو مشروع تضحية من أجل الفكرة. حياة الانسان أصغر من فكرة الفاشية، أياً كانت هذه الفكرة قومية دينية مادية روحانية إلخ.
الحياة ضيّقة مع الفاشية، فهي تلك التي نسير فيها عبر نفق الفكرة الحقّة وليس غيرها، أما في الفن والأدب الحياة أكثر وعداً، ونداؤها أكثر سعة وثراءً مما يمكن أن يستوعبه الإنسان.
لا تجيب الفاشية على أيّ سؤال يتوجّه إليها من الحياة. حقّ السؤال هو للفاشية فقط، ولا تنتظر الفاشية جواباً. إن صيغة السؤال الفاشي بلاغية فحسب. حتى لو تمت الإجابة عليه آلاف المرّات، فهي تفترض عدم وجود الأجوبة لدى الآخر. الجواب متضمّن في السؤال الفاشي كصيغة بلاغية.
الأدب والفن الرفيع هو من الوسائل الفعّالة في عصرنا لمقاومة الفاشية. والمقاومة من أجل الحياة والحريّة، هي أكثر المهام الأخلاقية التي لدينا.

م/ ليس المقصود بالفاشية في هذا المقال هو الحركة التي ظهرت في إيطاليا في ثلاثينيات القرن الماضي، وإنما مجمل السياسات والتصوّرات التي تشترك فيها كل الحركات داخل السلطة وفي المجتمع، من استبداد وعنصرية وانغلاق.

اللوحة: الفنان صفاء السعدون.
 

 

شوهد المقال 444 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ سندي الأول ..الجيش

عثمان لحياني  في مجمل الحوار تغيب الرؤية ولا يحضر المشروع ، تَحضر النوايا ولاشك لكنها لا تقدم ولا تؤخر في حاضر الأزمة، مخرجات الحوار موجودة في
image

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

د. العربي فرحاتي  الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت
image

رضوان بوجمعة ـ نحو انتخابات عدد مترشحيها أكبر من عدد الناخبين!؟

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 196خرجة مقيم المرادية، أمس، وبعيدا عن مناقشة شكلها ومضمونها، أهم رسالة سياسية فيها للجمهور، كانت القول إن الانتخابات التشريعية ستتم بعد 3
image

الحرية للناشط السلمي محاد قاسمي Free Mohad

الحرية وكل التضامن مع الناشط السلمي المدافع عن خيرات الجزائر محاد قاسمي الذي يرفض اليوم طلب الإفراج المؤقت عنه في ادرار وتلفق له تهم خطيرة
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats