الرئيسية | الوطن السياسي | سعيد لوصيف ـ الممكن – المختلف يدحض توهّم الوضع المحتوم..

سعيد لوصيف ـ الممكن – المختلف يدحض توهّم الوضع المحتوم..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. سعيد لوصيف 

 

« Si quelqu'un s'évanouit, on réclame de l'eau, de l'eau de Cologne, de la liqueur d'Hoffmann ; mais quand un homme s'abandonne au désespoir, il convient de dire : donnez-lui une possibilité ; trouvez-en une, c'est la seule voie du salut. Est-elle donnée : le désespéré retrouve la respiration, reprend vie ; car sans possibilité, l'homme ne peut pas, pour ainsi dire, respirer » (Kierkegaard, La Maladie à la mort, 16, p. 196, cité par Deleuze).

إنّ تناول حالات اليأس و الأمل، و الممكن وغير الممكن و الحديث عنها في سياق حقائق اجتماعية سياسية إنّما يعبّر عن تعقيد الظواهر و نسبية الإنسان في فهم وتحليل منبهاتها الظاهرة والمستترة.

لقد رأى Delleuze و Guattari في حركة ماي 1968 "حدثا بحتا خالصا" (événement pur) ، و"انحرافا" عن تنظيم قانوني وسياسي وعلاقات محدّدة سلفا. و كانا يقصدان بالحدث الخالص، أنّه حدث يفلت من قبضة عطالة الزمن و يتجاوز النظام القائم، ليشكّل لاحقا منعطف تحوّل و انفتاح على الممكن و الأمل ؛ فالحدث الخالص هو حدث يتعدّى الزمن القائم ويستشرف الزمن القادم في سيرورة ترفض الهيمنة و تؤسّس لتصوّر أشكال تعايش وتنظيم مجتمعي وسياسي جديدين يفتحان للأفراد والجماعات آفاقا واعدة للإبداع.

و بالموازاة، فقد كان و لازال حراك 22 فيفري أملا واعدا يعبّر عن ثراء مجتمعي وسياسي أبقى عليه في الحجر طوال عقود من الزمن نظام فاشل، افتقد للخيال السياسي. و في هذا السياق، ينبغي التذكير أنّه لا يمكن أن نرى في حراك الجزائريات والجزائريين مجرّد تعبير عن سخط و يأس و شعور بعدم الارتياح ، بل، يتعيّن إدراكه على أنّه "تعبير خالص و نقي" عن سيرورة إمكانيات مفتوحة عن المستقبل وتصالح مع الهويّة والتاريخ والذات. فالزمن كما يؤكد عليه Nietzsche و Delleuze هو زمن السيرورة ، و بالأخص الزمن الاجتماعي والسياسي ؛ فالأوضاع والحالات لا يمكن لها أن تتكرّر أو أن تعود ، وإنّما إرادات التغيير هي التي تصنع الممكن و المستقبل باعتباره ميدان الممكن - المختلف الذي يبني عليه - إن عاجلا أم آجلا - مشروع المجتمع المفتوح.

إنّ الجزائريات والجزائريين لا يواجهون اليوم مشكلة سلطة ولا يحاولون الاستحواذ عليها بالقوة والعنف، و إنّما هم يواجهون معضلات ومسائل سياسية لم ينقطعوا منذ أكثر من سنة عن طرحها و التعبير عنها بسلمية وعقلانية في أغلب الفضاءات والمسيرات والتجمعات. الجزائريات والجزائريين هم اليوم في قلب رهان تحولات ومسائل تصورات مستقبلية لمجتمع وشكل دولة يتوافقون عليهما إراديا ، قبل أن يكونوا مجبرين أو يفرض عليهم مناقشة أوراق ودفاتر تقصيهم من إمكانيات إبداع مستقبلهم وإسقاطات الذوات الفردية والمجتمعية ككل المجتمعات الحرّة بوعي وإدراك لكل المخاطر والرهانات.

إنّ الواقع اليوم في الجزائر لا يعبّر في اعتقادي عن قلة الممكن سياسيا واستنفاذه بقدر ما يعبّر عن فشل السلطة في المقاربة و التشخيص، و تعنّتها في القفز على الحقائق و إدراك التغيّرات النفسية الاجتماعية التي حدثت لدى الكثير من شرائح المجتمع و أفراده. و عليه، فإنّ إغفال السلطة و ذهولها وتعنّتها عن الإنصات للممكن- المختلف الذي عبّر عنه الجزائريون و الجزائريات طوال مسيرة الحراك السلمي منذ أكثر من سنة، هو في حدّ ذاته إنكار للمستقبل و توهم مرضي نحو إعادة إنتاج تنظيم قديم/جديد جوهره لم يتغيّر و بقي حبيس التفرّد بالسلطة و الهيمنة وعرقلة إمكانيات التحوّل.

 

شوهد المقال 92 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats