الرئيسية | الوطن السياسي | ليبيا : المعارضة تجتاح طرابلس وانباء عن اشتباكات

ليبيا : المعارضة تجتاح طرابلس وانباء عن اشتباكات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

طرابلس (رويترز) - اجتاح مقاتلو المعارضة الليبية وسط العاصمة طرابلس وانطلقت الحشود الى الشوارع للاحتفال بما يعتبرونه نهاية حكم معمر القذافي المستمر منذ أكثر من 40 عاما لكن وردت أنباء عن قيام القوات الحكومية بالرد مع بزوغ فجر يوم الاثنين.

وقالت قناة الجزيرة ان الدبابات شوهدت تخرج من باب العزيزية مقر القذافي وهي تقصف المنطقة.

وعلى الرغم من الفرحة الغامرة بين المقاتلين وأنصارهم في طرابلس ومناطق أخرى نقلت قناة الجزيرة عن متحدث باسم المعارضة ذكر ان اسمه ناصر قوله ان قوات حكومية ما زالت تسيطر على ما بين 15 و20 في المئة من المدينة.

وفي وقت سابق تدفق مقاتلون يلوحون بأعلام المعارضة ويطلقون النار في الهواء على الساحة الخضراء التي كانت تستغلها الحكومة في الاونة الاخيرة في مظاهرات حاشدة تأييدا للقذافي. وأطلق المقاتلون على الفور على الساحة اسم ساحة الشهداء.

وألقت قوات المعارضة القبض على اثنين من أبناء القذافي لكن لم يتضح بعد مكان القذافي.

وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان حكم القذافي بدأت تظهر عليه مؤشرات الانهيار ودعاه الى الاستقالة الان لتجنب المزيد من اراقة الدماء.

وقالت ليلى جواد (36 عاما) وهي تعمل في رياض أطفال بطرابلس لرويترز "نحن على وشك أن يتم تخليصنا من حكم الطاغية. هذا أمر جديد علي. أنا متفائلة للغاية. الحمد لله."

وتمكن المقاتلون من دخول العاصمة في قافلة عبر حي غربي.

وأبدى القذافي صمودا وبعث برسالتين صوتيتين عبر التلفزيون الحكومي دعا فيهما الليبيين لصد المقاتلين.

وقال القذافي "اخشى اذا تركتموهم يحرقوا طرابلس ويدمروا طرابلس تبقى بلا ماء وبلا كهرباء وبلا اذاعات وبلا حرية."

لكن التصدي لقوات المعارضة انحسر فيما يبدو بصورة كبيرة مما أتاح للمقاتلين وأنصارهم التظاهر في الساحة الخضراء.

وقرب الساحة الخضراء حرق شبان العلم الاخضر الذي كانت تستخدمه الحكومة الليبية ورفعوا علم المعارضة. وقال مقاتل من الجبل الغربي "نحن سعداء للغاية... وصلنا الى هناك دون أي مشكلات."

وتلقى الكثير من سكان طرابلس رسالة نصية من قيادة المعارضة تقول "الله أكبر. نهنيء الشعب الليبي بسقوط معمر القذافي ونحث الشعب الليبي للخروج في الشوارع والمحافظة على الممتلكات العامة وحمايتها وعاشت ليبيا حرة."

وقال أوباما الذي يقضي عطلة في بيان "افضل وسيلة لانهاء اراقة الدماء بسيطة.. على معمر القذافي ونظامه الاعتراف بان حكمهما انتهى. على القذافي ان يعترف بالواقع بانه لم يعد يسيطر على لييبا. عليه ان يتخلى عن السلطة للابد."

وقال حلف شمال الاطلسي الذي دعم المعارضة بحملة قصف جوي ان نقل السلطة في ليبيا لابد أن يكون سلميا.

وبعد صراع في ليبيا استمر ستة أشهر انتقل المقاتلون سريعا الى طرابلس مع انتفاضة مخطط لها بعناية بدأت ليل السبت لتتزامن مع زحف قوات المعارضة من ثلاث جبهات. واندلع القتال بعد اذان المغرب.

وأكد عادل الدباشي منسق المجلس الوطني الانتقالي الليبي أن سيف الاسلام الابن الاصغر للقذافي اعتقل. كما أكدت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي تريد القبض على سيف الاسلام وكذلك والده لاتهامات بارتكاب جرائم ضد الانسانية احتجازه وقالت انه لابد من تسليمه لمحاكمته.

وأضاف الدباشي لرويترز ان محمد أكبر أبناء القذافي استسلم لقوات المعارضة. وفي مقابلة تلفزيونية قال محمد القذافي ان المسلحين طوقوا منزله لكنه قال لقناة الجزيرة لاحقا في مكالمة هاتفية انه وأسرته بخير.

وفي بنغازي في شرق البلاد تجمع الالاف في ساحة بوسط المدينة ملوحين بأعلام المعارضة ودهسوا صور القذافي مع تدفق الانباء التي تتحدث عن التقدم الذي أحرزته المعارضة في طرابلس.

وقال محمد ديرا وهو ناشط ليبي في طرابلس لقناة الجزيرة ان هذا يوم اخر تكتب فيه صفحة جديدة في تاريخ ليبيا.

وترددت أصداء الطلقات النارية التي أطلقت في الهواء احتفالا وتزاحمت السيارات التي اطلقت أبواقها في الشوارع.

وقال انتوني سكينر محلل شؤون الشرق الاوسط في مابلكروفت "يبدو فعلا أن كل شيء انتهى... لكن ما زال هناك الكثير من الاسئلة. أهمها ما الذي يفعله القذافي الان بالضبط. هل سيهرب أم أنه سيقاتل.."

وأضاف "على المدى الاطول قليلا.. ما الذي سيحدث بعد ذلك.. نعلم أن هناك بعض الانقسامات الخطيرة داخل حركة المعارضة ولا نعلم بعد اذا كانوا سيتمكنون من تشكيل جبهة متماسكة لادارة البلاد."

وقال مسؤول بالحكومة الليبية لرويترز ان 376 شخصا من كلا جانبي الصراع قتلوا في اشتباكات ليلية يوم السبت في طرابلس في حين أصيب ألف اخرون

شوهد المقال 2393 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00
Free counter and web stats